قال الشاعر والسيناريست مدحت العدل، إنّه زار منطقة العلمين عندما قضى فيها شهر العسل، موضحًا: «أعرف هذه المنطقة منذ أن كانت صحراء جرداء، وأرى أن هذه المنطقة بها مميزات عديدة مثل الجو».

وضع العلمين على خريطة السياحة العالمية

وأضاف «العدل»، في لقاء مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج «حد النجوم»، على قناة «الحياة»: «يجب التخطيط كي تكون منطقة العلمين دائمة الحضور والتواجد على خريطة السياحة العالمية، وهو أمر مهم على الأصعدة كافة، اقتصاديا ومجتمعيا وثقافيا».

وحول أهمية مهرجان العلمين، أكد مدحت العدل: «لدينا هذه الثقافة منذ سنوت، مثل حفلات الربيع، ووجود الحضور العربي في مهرجان العلمين بشكل كبير يسعدني وينقلنا».

ما يحدث في العلمين الجديدة

وواصل: «أنا فخور بما يحدث في العلمين الجديدة ومهرجان العلمين، هناك فعاليات فنية كثيرة ومتنوعة مثل فرقة رضا التي تجذب الناس بعيدا عن الظلامية والتطرف والتكفير، فقد قيل لنا على مدار 50 عاما إن الفن الحرام، وبالتالي، فإن بناء مدينة العلمين الجديدة وحفلاتها نوع من أنواع التنوير الذي نحتاجه بشدة في هذه الأيام».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدحت العدل العلمين مهرجان العلمين

إقرأ أيضاً:

«آخر شهور العسل».. قلعة «طبهار» في الفيوم تنهى موسم «النحل» بالسمسم والقطن

وسط طنين النحل وهمّة صناع يحتمون في أقنعة وأثواب واقية من اللدغ، تقف قرية طبهار في محافظة الفيوم شامخة، كواحدة من قلاع صناعة عسل النحل، إذ تعتبر أكبر «منحل» في محيطها، تضم عشرات الخلايا النحلية التي تنتج عسلًا يحمل أرباحًا سنوية وأسباب الشفاء والتعافي.

تلك القرية هي إحدى القلاع الصناعية التي تربي النحل منذ سنوات، إذ تمتلك مصر مليوني خلية نحل بإجمالي إنتاج يصل إلى 30 ألف طن من العسل، وذلك من خلال 25 ألف أسرة تعمل في مجال تربية نحل العسل في البلاد، وفقًا للبيانات الرسمية.

جمع عسل النحل

وفي مثل هذا الوقت من كل عام، يجتمع الصناع لفرز جديد لتلك الخلايا من أجل جمع عسل النحل الذي يعرف بشهرته، وإقبال المواطنين عليه مع أسعاره التي تناسب شرائح عديدة وتبدأ بنحو 100 جنيه.

دورة جمع العسل

يحكى المهندس سيد عوض، مسئول أحد المناحل، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن دورة العمل، التي تبدأ بجمع العسل من برواز يمتلئ بخلايا النحل التي وضعت عسلها بعد تهيئته، قبل أن يدخل عملية فصل بين الشمع والعسل ذاته، وصولًا للتعبئة وتجهيزه لمنافذ البيع.

طرد النحل وتهيئة العسل

وأشار إلى أنّ البداية تكون بإدخال دخان لمقدمة الخلية، التي تعرف بـ«فتحة الطيران»، لطرد النحل، لتهيئة العسل للفرز، ثم يجرى إخراج البراويز والتأكد من تنظيفها من النحل، ثم تنقل البراويز لغرفة الفرز، ليبدأ النحَّال بكشط عيون العسل بسكين مخصص للكشط، وتعقبها مرحلة الفراز بطريقة الطرد المركزي، حيث يتم جمع العسل من البرواز ويتجمع في أسفل الفراز وصولًا للمرحلة النهائية وهي تنقية العسل استعدادًا للتعبئة والتوزيع.

3 قطفات سنويًا

وأوضح المهندس الزراعي أنه يكون هناك فرز لخلايا النحل لجمع العسل في شهر أبريل وتحديدًا الأعشاب والموالح، خصوصًا في محافظات الوجه البحري، بينما يكون حصاد عسل زهرة البرسيم في نهاية مايو وحتى أول يونيو، وآخر فرز يكون للسمسم ومحصول القطن وغيرهما ويبدأ نهاية أغسطس ويستمر حتى منتصف سبتمبر الجاري.

أرزاق حلوة المذاق

وذكر «عوض» أنّ المنحل الخاص به يحتضن نحو 120 خلية تنتج الواحدة منها نحو 4 كيلو عسل في الفرزة الواحدة، مُبيناً أنّ مرحلة حصاد العسل توفر عشرات فرص العمل في مختلف مراحل قطف العسل.

أحجام مختلفة وفوائد متعددة

وكشف أنّ التعبئة تتم وفقًا للطلب بأحجام مختلفة، بدءًا من وزن نصف كيلو وحتى 25 كيلوجرامًا، موضحاً أنّ كل نوع عسل له خصائص وفوائد مختلفة عن الآخر.

وتصدِّر مصر سنويًا أكثر من 3 آلاف طن عسل من أجود الأنواع التي تتميز بها، مثل عسل الشمر والسدر والبردقوش والموالح والبرسيم، بالإضافة إلى الصادرات المصرية من مستلزمات تربية النحل التي تصنع محليًا.

مقالات مشابهة

  • «آخر شهور العسل».. قلعة «طبهار» في الفيوم تنهى موسم «النحل» بالسمسم والقطن
  • رئيس النيابة الإدارية يستقبل وزير العدل بمجمعِ النيابات الإدارية بالقاهرة الجديدة
  • وزير العدل يزور النيابة الإدارية بالقاهرة الجديدة
  • "تنوير" يعزز التفاهم بالموسيقى والفن والشعر
  • الأمير المحبوب
  • أسعار الوحدات السكنية بالقاهرة الجديدة.. المتر يبدأ من 18 ألف جنيه
  • أمير نجران يقلّد مساعد سجون المنطقة رتبة الجديدة
  • الشارقة تجمع عشاق الموسيقى والفن والشعر في “مهرجان تنوير” الأول من نوعه بالمنطقة
  • مدحت شلبى..البولندي كونراد ميشالاك ضمن ترشيحات الزمالك
  • السم في العسل.. مطالب جديدة لحماس تعرقل اتفاق غزة