عمّت الأوساط اليمنية، حزن واسع وكبير، بعد وفاة السفير الدكتور عبدالغني نصر الشميري، سفير اليمن لدى جمهورية إندونيسيا، والذي وافته المنية في أحد مشافي العاصمة الأندونيسية جاكرتا، بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن.

 

ونعت الأوساط السياسية والإعلامية والشعبية فقدان السفير الدكتور عبدالغني الشميري، معتبرة رحيله خسارة وطنية فادحة، داعيين مشيرين لأدواره وإسهاماته المختلفة في النهوض بالعمل الإعلامي والصحفي، منذ بواكير حياته العملية.

 

وعددت بيان النعي المتعددة مناقب الفقيد الراحل الدكتور الشميري، والذي كان مدرسة في العمل الإعلامي والوطني، ونموذج يقتدى به في الصدق والإخلاص والتفاني في الأعمال التي تسند إليه والمهام التي يقوم بها.

 

جانب من سيرة الفقيد الراحل

 

الدكتور عبدالغني الشميري، من مواليد 18 أكتوبر 1967 في محافظة تعز وحصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام تخصص إذاعة وتلفزيون من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1987م، كما حصل على دبلوم عالي في السياسة الدولية من جامعة صنعاء عام 1991م، ومن ثم حصل على الماجستير في العلوم السياسية عام 2008م من نفس الجامعة، ونال الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة عبدالملك السعدي من المملكة المغربية في العام 2012م.

 

بدأ الفقيد عمله الإعلامي كمعد برامج في تلفزيون اليمن خلال الفترة من 1990 إلى 1993م، ثم عين مديرا للبرامج السياسية حتى العام 1995م، بعد ذلك عين مديرا عاما للمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون حتى العام 1999م، وفقا لنقابة الصحفيين اليمنيين.

 

وعمل الشميري مستشارا إعلاميا للجنة العليا للانتخابات خلال الفترة 1993- 1997م، ثم رئيسا لدائرة الشئون الإعلامية والثقافية في رئاسة الجمهورية خلال الفترة من 1999م إلى 2001م.

 

كما عمل رئيسا لقطاع التلفزيون (الفضائية اليمنية) خلال الفترة 2001 – 2007م، وله مؤلفات عدة في السياسة والشأن العام، وعين في العام 2018 سفيرا لليمن في اندونيسا وبقى في منصبه حتى فارق الحياة.

 

نقابة الصحفيين اليمنيين نعت الصحفي عبدالغني نصر الشميري رئيس قطاع الفضائية اليمنية الأسبق، وعضو نقابة الصحفيين اليمنيين الذي وافته المنية يوم أمس السبت الموافق 10 أغسطس بعد تعرضه لوعكة صحية.

 

وقالت النقابة - في بيان النعي - إن الوسط الإعلامي اليمني فقد أحد الصحفيين الذين أثروا العمل التلفزيوني في اليمن وساهموا في تطويره، وتعزيز دور الإعلام الفاعل في خدمة المجتمع.

 

وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي في تعزية لأسرة وأبناء الفقيد الشميري بمناقبه ومواقفه، وادواره البارزة في خدمة وطنه، وشعبه، وتفانيه وإخلاصه في كافة المهام الموكلة اليه خلال تقلده عديد المواقع القيادية التي كان من اهمها شغله لمنصب رئيس قطاع الفضائية اليمنية، قبل ان يتم تعيينه في العام 2018 سفيراً لدى جمهورية اندونيسيا، وهو المنصب الذي ظل يشغله بجدارة حتى وفاته.

 

وثمن الرئيس العليمي، اسهامات الدكتور الشميري في حركة التنوير الوطنية على الصعيدين الاعلامي، والنقابي، سائلا الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. 

 

وأعرب رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، عن خالص العزاء وعظيم المواساة بوفاة سفير اليمن لدى جمهورية اندونيسيا الدكتور عبد الغني نصر الشميري، الذي خسر الوطن برحيله واحداً من كوادره المتميزة الذين عملوا بكل اخلاص في جميع المسؤوليات والمواقع التي شغلها.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رئيس الوزراء قدم خلال اتصال هاتفي بنجل الفقيد أسامه، العزاء والمواساة له ولكل اخوانه وافراد اسرته في هذا المصاب الجلل، الذي ستظل مآثره كإعلامي ودبلوماسي وأكاديمي وسياسي شاهدة على كفاءته وبصماته في البناء والعمل، بجانب سمعته الطيبة وما يحظى به من محبة واحترام لدى كل من عاصروه، منوهاً بمشاركته الفاعلة في مؤتمر الحوار الوطني في فريق الحكم الرشيد.

 

مدرسة في الإعلام

 

وزارة الاعلام اليمنية، نعت إلى منتسبيها والوسط الإعلامي والصحفي، الشخصية الإعلامية والدبلوماسية والوطنية السفير الدكتور عبدالغني نصر الشميري، والذي وافاه الأجل وهو في ذروة عطائه وتميزه.

 

وقالت الوزارة في بيان النعي: "لقد فقدت اليمن واحداً من المناضلين الذين خاضوا غمار العمل الوطني في المجال الإعلامي والدبلوماسي، معلياً مصلحة الوطن وثوابته، وكان مدرسة في العمل الإعلامي، كما كان نموذجاً متميزاً للنجاح في إدارة المؤسسات الإعلامية من خلال المناصب التي تقلدها، منها رئيس قطاع التلفزيون قناة اليمن الفضائية التي شهدت في عهده نقلة نوعية، وكان بحق من أبرز الوجوه الإعلامية، حتى انتقاله إلى العمل الدبلوماسي".

 

ونوه بيان النعي بمناقب الفقيد الذي تمتع بروح وطنية، وامتلك قدرات عالية في إدارة العلاقات وتنظيم الاتصال والتواصل كدبلوماسي متزن وشخصية سياسية، وكان مدرسة للشباب الملتحق بالعمل الإعلامي باذلاً مساعداته وجهوده من أجل الآخرين، قريباً من الجميع بأخلاقه والقيم الإنسانية والوطنية التي حملها، فجمع بين الأخلاق والتواضع، وبين الجدية والمهنية والصرامة في العمل ما جعله محبوباً لدى الجميع.

 

وعبر البيان، عن الخسارة الكبيرة برحيل فقيد الإعلام والدبلوماسية اليمنية في هذا الظرف الحساس التي تمر به بلادنا، لكن عزاؤنا ما خلفه الفقيد من بصمات في التطوير والتحديث الإعلامي، وظل على ذات الوتيرة في العمل الدبلوماسي، حتى غادر هذه الحياة.

 

رحل في ذروة العطاء

 

رجل الأعمال البارز شوقي أحمد هائل كتب عن الفقيد بالقول: "غادرنا الصديق العزيز د.عبدالغني نصر الشميري، الشخصية الاعلامية المعروفة، في لحظات فارقة وعصيبة وهو في ذروة عطاءه ومجده وحماسه المعهود".

 

 

وأضاف: "تعود علاقتي بالفقيد لعقود طويلة من الزمن، جمعتنا المواقف الوطنية في محطات عديدة من العمل والتعاون في المجال الاعلامي المشترك على المستوى الوطني، وعلى مستوى محافظة تعز ومختلف الأعمال والمسؤوليات الإعلامية التي تقلدها".

 

وأوضح أن الفقيد تميز في شخصيته وتعاملاته بالصدق والإخلاص والتفانٍ في العمل قولًا وفعلا، كان وطنيًا بامتياز، معطاءً بلا حدود، مبادراً في خدمة مجتمعه، وفيًا لمبادئ الكلمة والمهنة، صادقاً في كل مواقفه، يتدفق حيوية ونشاطاً كما عهدناه دوماً.

 

وأردف: "كشف الرحيل المفاجئ للصديق العزيز د. عبدالغني الشميري مكانته في المجتمع وما له في القلوب من الحب والتقدير والمواقف والذكريات الجميلة وما يحتله من المكانة العالية التي جسدها في قلوب كل من عرفوه داخل اليمن وخارجه".

 

نائب رئيس الجمهورية السابق علي محسن الأحمر فقد قال في برقية عزاء لأسرة الفقيد ومحبيه: "تودع الساحة اليمنية اليوم، أحد الكوادر الكفؤة والمثقفة، التي خدمت الدولة بصدقٍ وإخلاص في قطاعات الاعلام ورئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية.

 

 

وأضاف الأحمر في بيان العزاء الذي نشره على منصة إكس: "أظهر الفقيد الشميري، رحمه الله، براعةً وتميزاً ونجاحاً في مناصبه المختلفة التي تقلدها، وتتلمذ على يديه الكثير ، وكان أحد الأصوات القوية والشجاعة المساندة للجمهورية والوحدة الوطنية وبناء الدولة اليمنية".

 

وبعث رئيس مجلس النواب، الشيخ سلطان البركاني، برقية عزاء ومواساة الى أسامة عبد الغني الشميري واخوانه، وحامد نصر الشميري، وكافة آل الشميري، بوفاة الدكتور عبدالغني نصر الشميري، سفير اليمن لدى اندونيسيا، الذي أنتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافلة بالعطاء الوطني.

 

وقال البركاني في البرقية "تلقينا بحزن عميق نبأ وفاة المغفور له بإذن الله الفاضل الدكتور عبدالغني نصر الشميري سفير بلادنا لدى أندونيسيا، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافلة بالعطاء الوطني، جسد خلالها نموذجاً للإعلامي المتميز والدبلوماسي المحترف في تمثيل الوطن، ومثالاً للمسؤولية والتفاني والكفاءة".

 

وأضاف "نودع في هذا الظرف العصيب ونحن أشد حزناً عليه ولإسهاماته في استعادة الدولة وترسيخ مداميك البناء الديمقراطي والسياسي في بلادنا، وإننا إذ نعزيكم بهذا المصاب، نتوجه إليكم وإلى أسرتكم الكريمة بخالص العزاء والمواساة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان"، وإنا لله و انا إليه راجعون".

 

مستشار الرئيس اليمني ونقيب الصحفيين اليمنيين الأسبق نصر طه مصطفى عبر عن حزنه بفقدان الدكتور الشميري على منصة إكس حيث قال: "أوجعني وآلمني خبر رحيلك المبكر.. حزن كبير يغشاني ويغشى محبين كثر سيفتقدونك ويفتقدوا روحك الجميلة ونبلك النادر..".

 

 

وعن حياة الفقيد كتب: "قليل من تركوا بصمات لا تمحى في مسيرتهم المهنية ومنهم الراحل المبدع في محطات عمله الإعلامية المتعددة الذي لم يقتصر عطاؤه على الإبداع والتميز في برامجه التلفزيونية فقط بل تعداه إلى قدراته الإدارية القيادية المتميزة في قناتي عدن والفضائية اليمنية وهو ما جعله مؤهلاً للنجاح في كل موقع قيادي تولاه لاحقاً واختتمه بعمله سفيراً لليمن في إندونيسيا.. لا نقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون.. وإنا لفراقك لمحزونون..".

 

ونعت وزارة الخارجية، وكافة منتسبيها في الداخل والخارج، الدكتور عبدالغني نصر الشميري، سفير اليمن لدى اندونيسيا الذي وافته المنية، في مستشفى (mmc) في العاصمة الاندونيسية جاكرتا، بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن.

 

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن السفير الشميري تقلد العديد من المناصب منها سفير بلادنا في إندونيسيا، وعمل في إطار رئاسة الجمهورية ووزارة الاعلام وفي دوائر مؤسسات الإذاعة والتلفزيون، وتقلد العديد من المهام الوطنية، مؤكدة ان الوطن خسر شخصية دبلوماسية وسياسية واعلامية بارزة.

 

خسارة كبيرة

 

ونعى الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح، عبد الوهاب الآنسي، الشخصية الإعلامية والدبلوماسية، الدكتور عبد الغني نصر الشميري، معبرا في رسالة تعزية، بعث بها إلى نجل الفقيد، صهيب عبد الغني الشميري، وإخوانه، عن الحزن وعميق الأسى، لرحيل والدهم.

 

وأشاد بأدوار الفقيد الشميري، الذي كان أبرز الشخصيات الإعلامية اليمنية التي لها إسهامات في النهوض بالعمل الإعلامي والصحفي، مشيراً إلى دوره في تطوير الإدارة الإعلامية من خلال المناصب التي تقلدها فحقق فيها نجاحات كبيرة.

 

وأشاد الآنسي بدور الراحل في العمل السياسي والدبلوماسي من خلال عمله سفيرا لليمن وممثلاً لها في مرحلة استثنائية من النضال الوطني.

 

وأكد أمين عام الإصلاح، أن خسارة اليمن كبيرة برحيل الفقيد عبد الغني نصر الشميري، الذي كان مثالاً للنضال الوطني في الميادين التي عمل فيها، وفي مجال الثقافة والتنوير والتربية الوطنية، علاوة على ما اتسم به من مناقب، جعلته محل محبة واحترام كل من عرفه.

 

الصحفي أحمد الشلفي محرر الشؤون اليمنية بقناة الجزيرة الفضائية كتب على منصة فيسبوك: "ما كنت أحسب أني سأنعيه اليوم.. رحم الله الأستاذ عبد الغني الشميري وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 

 

وأضاف: "في عهد رئاسته القناة الفضائية اليمنية الرسمية بدأت أول عمل لي في التلفزيون بتقديم برنامج ثقافي عام2001م. واستمر عملي فيها لمدة ثلاث سنوات ونصف بدعمه رغم صعوبة العمل آنذاك في أجواء كتلك ولم يكن بالسهل الإنخراط في التلفزيون الحكومي في تلك الفترة.

 

وأردف: "تعلمت فنون العمل التلفزيوني وفي ذلك الزمن أيضا أنجزت اول تقرير أخباري لنشرة الأخبار من بيروت... كنا كلما التقينا أذكره دائما بأنني تعلمت التلفزيون في عهده ويدعمه فيبتسم..".

 

وعن الأثر الذي تركه على العاملين في الحقل الإعلامي، فقد أكد الشلفي أن الأستاذ عبد الغني رحمه الله له "الفضل على كثير من الإعلاميين اليمنيين في التلفزيون وهو نجم التلفزيون في التسعينات إضافة إلى ذلك فقد عرف بدوره في المبادرات السياسية والإجتماعية. شخص ودود وذكي وطموح وسيرته تقول إنه كان مترفعا".

 

السياسي صالح سميع وزير الكهرباء الأسبق، قال عن الفقيد الراحل إنه "من خيرة من صحبتهم في حياتي ورحلا عني قبل الآوان: (يحيى علاو - عبدالغني الشميري) داعيا لعما بالرحمة والمغفرة ورضا المولى عز وجل

 

الشيخ فضل مراد أستاذ الفقه المعاصر بجامعة قطر عبر عن حزنه بالقول: لا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون بلغنا وفاة د. عبد الغني الشميري سفير اليمن نسأل الله أن يرفع درجته ويخلفه في أهله بخير تعازينا إلى أولاده وزوجاته وإخوانه وأصدقائه، لقد فقدنا وفقدت الدبلوماسية اليمنية رجلا قليل النظير إخلاصا وتفانيا".

 

تنائي مع علاو

 

الصحفي عامر الدميني تطرق لذكريات جمعته بالفقيد الراحل، حيق قال في منشور له على منصة فيسبوك: "أتذكره مذيعا بالفضائية اليمنية، ثم مسؤولا بالفضائية اليمنية. آخر لقاء معه قبيل سقوط صنعاء، ثم بعد وصوله اليونان، ثم تهنئة هاتفية عندما تعين سفيرا لدى إندونيسيا، وهو المنصب الذي طل فيه حتى وفاته اليوم".

 

 

وأضاف: "كان ممن غطى تطورات حرب صيف 94م، وشكل ثنائي مع الراحل يحيى علاو ببرنامج كان يبث على الفضائية".

 

وأشار إلى ذكرى استشهاد القشيبي لافتا إلى أن الفقيد الشميري "تواصلنا معا، واتفقنا على إعداد ملف متكامل عن الشهيد ونشره بصحيفة الناس، التي كنتُ حينها أعمل مديد تحرير".

 

وواصل الدميني سرد جانب من الذكريات مع الراحل، حيث قال: "لا زلتُ أتذكر مسكته لأذني مازحا داخل قاعة أبولو في صنعاء، أثناء انتخابات نقابة الصحفيين، وقد تأخرت قليلا عن الحضور بالوقت المحدد للاقتراع بسبب الغدا، وعدتُ وقد نودي باسمي وأنا غير موجود، ورفض المنظمون دخولي المباشر للاقتراع، طلبوا البقاء حتى النهاية بسبب تأخري، وهي عقوبة لكل المتأخرين، واحتد الكلام معهم".

 

وأردف: "عندما أصررت لمح ذلك الأستاذ عبدالغني، وجاء وأمسك بي مازحا، وأخذني إلى مكان بعيد، وقال أنت من صحيفة الناس اللي اعتبرها حقي، وأنا مساهم في تأسيسها، لذلك اسمع الكلام، واجلس هنا حتى آخر شخص، واحتراما له جلست، وبعد لحظات جاء إلي وقال صحفي لا يشاغب ليس بصحفي، وأدخلني مكان الاقتراع".

 

وختم بالقول: "تتذكر هؤلاء والغصة تملأ حلقك عليهم، وعلى ذاك الزمن، وعلى الوضع الذي شرد الجميع. وداعا أستاذ عبدالغني، ونسأل الله لك الرحمة والمغفرة وأن يسكنك فسيح الجنان".

 

الصحفي فكري قاسم وصف الفقيد في منصة فيسبوك بأنه "قامة اعلامية بارزة تغادرنا والبلد لازالت بحاجة اليه.. صادق المواساة لاسرة الفقيد عبد الغني الشميري وألف رحمة عليه".

 

 

وبعث رئيس مجلس الشورى، أحمد عبيد بن دغر، برقية عزاء ومواساة إلى أسرة وأبناء الشميري، قائلا: "بوفاة الدبلوماسي المرموق الدكتور عبدالغني نصر الشميري خسرت الدبلوماسية اليمنية أحد أبناءها المخلصين، والسياسي والكادر القيادي المتميز، كما خسرت اليمن احد باحثيها ومثقفيها، الذي أسهموا في إغناء المكتبة التاريخية اليمنية ذات البعد الوطني".

 

واشاد بن دغر، بمناقب الفقيد الوطنية والاجتماعية والدبلوماسية، حيث تقلد العديد من المناصب في إطار رئاسة الجمهورية ووزارة الاعلام وفي دوائر مؤسسات الإذاعة والتلفزيون، وتقلد العديد من المهام الوطنية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اندونيسيا الشميري اليمن الاعلام الصحفيين الصحفیین الیمنیین العمل الإعلامی سفیر الیمن لدى الفقید الراحل الدکتور عبد إلیه راجعون خلال الفترة رئیس مجلس العدید من فی العمل على منصة من خلال فی خدمة

إقرأ أيضاً:

الشباب يحرز كأس الفقيد المنصوري بالبيضاء

البيضاء/محمد المشخر

توج فريق شباب البيضاء بكأس بطولة فقيد الوطن محافظ البيضاء الأسبق علي محمد المنصوري لكرة القدم بمحافظة البيضاء التي نظمها فرع اتحاد كرة القدم تحت إشراف مكتب الشباب.

وجاء تتويج فريق شباب البيضاء بكأس البطولة عقب تغلبه في نهائي البطولة على فريق الهلال عوين بهدف وحيد سجله اللاعب عبدالله الحدي.

وعقب المباراة سلم وكيل محافظة البيضاء صالح المنصوري ومدير عام مكتب الشباب بالمحافظة ناصر الغشامي ورئيس فرع كرة القدم نبيل غرامة ومشرف البطولة عبدالله الثرياء كأس الدوري والميداليات الذهبية لفريق شباب البيضاء وكأس الوصيف والميداليات الفضية لفريق الهلال كما تم تكريم هدافي البطولة زيد جعبل وعلي العبيدي ولجان التحكيم والتنظيم والإعلاميين والمساهمين في أنجاح البطولة.

وفي سياق متصل توج فريق القلعة بكأس دوري كلنا اتحاد التنشيطي لكرة القدم بمديرية الملاجم بمحافظة البيضاء الذي نظمه مكتب الشباب بمديرية الملاجم بمشاركة 9 فرق وتحت إشراف مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة.

وجاء تتويج فريق القلعة بكأس البطولة أثر تغلبه في المباراة النهائية على فريق السد بثلاثة أهداف لهدف، سجل للقلعة محمد السعدي وصبري العولقي وبسام بلحيات وسجل للسد وليد الغشامي.

وعقب المباراة سلم مدير عام مكتب الشباب بالمحافظة ناصر الغشامي ومسؤول التعبئة العامة بمديرية الملاجم مجاهد مرداس ومدير مكتب الشباب بمديرية الملاجم ناصر الشيخ كأس الدوري والميداليات الذهبية لفريق القلعة وكأس الوصيف والميداليات الفضية لفريق السد كما تم تكريم أفضل لاعب يوسف الرشدي وأفضل حارس محمد عبدربه وكأس أفضل لاعب صاعد عبدالمعين المرخي واللاعب المثالي عمر السيد وهداف الدوري وليد الغشامي

مقالات مشابهة

  • مدير عام خور مكسر يلتقي نائب مدير مكتب الإعلام بعدن لبحث تطوير العمل الإعلامي في المديرية
  • هجرة كبيرة للأموال اليمنية ..اليمن تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر استثمارا في السعودية
  • بينها منتخبنا الوطني اليمني ...فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • المبعوث الأمريكي إلى اليمن يعلن توقف مشاورات السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية
  • بيان قوي لمجلس التعاون الخليجي بشأن مليشيات الحوثي وتهريب الخبراء الإيرانيين إلى اليمن وموقف حاسم من الوحدة اليمنية
  • من هو الطرف الذي تأمر على منتخب اليمن وأقصاه من البطولة؟
  • صاحب «شنب النجعاوي».. من هو عبدالغني قمر بعد وفاة ابنتيه؟
  • وزير الخارجية الدكتور الزنداني تسلم أوراق اعتماد سفير جديد لدى اليمن
  • أشرف صبحي يتحدث عن التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي
  • الشباب يحرز كأس الفقيد المنصوري بالبيضاء