تنفيذ مسح لكميات وأنواع الأعشاب البحرية في السواحل العُمانية
تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT
مسقط- الرؤية
تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مسحًا لكميات وأنواع الأعشاب البحرية في سواحل سلطنة عُمان؛ حيث يقوم كادر عُماني من الخبراء والمختصين والفنيين في مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز البحوث السمكية في صلالة بالمديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة بتنفيذ هذا المشروع الحيوي، والممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية.
وقام المختصون بإجراء 32 مسحًا ميدانيًا في 4 مواقع ضمن برنامج المسح لدراسة وتحليل وتقييم الأعشاب البحرية في سواحل محافظة ظفار المطلة على بحر العرب، وتحديدا في ولايات سدح ومرباط وصلالة، حيث جرى المسح في منطقتي المغسيل وريسوت في ولاية صلالةن ويتم حساب عدد أنواع الأعشاب البحرية المتواجدة وجمع العينات وتصويرها بغرض دراستها وتحليلها وتصنيفها وتوثيقها. وشملت أعمال المسح جمع عينات من مياه البحر لتحليلها ودراسة مؤشرات البيئة البحرية المتعلقة بحياة ونمو الأعشاب البحرية، وتمت دراسة العوالق النباتية والتأثيرات المحتملة على الأعشاب البحرية على المديين الحالي والمستقبلي.
ويهدف هذا المسح إلى معرفة أنواع وكميات الأعشاب البحرية في سواحل سلطنة عُمان وأهميتها اقتصاديًا واستخداماتها وخاصة الأعشاب البحرية التي تدخل في الصناعات الغذائية والدوائية والمستحضرات الطبية واحتمالية دخول بعض الأعشاب البحرية كمكونات في عدد من الصناعات السمكية والغذائية.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
الإفتاء تصحح خطأ شائعا حول مدة المسح على الشراب في الوضوء وشروطه
كشف الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، عن خطأ شائع يقع فيه بعض الناس أثناء الوضوء والمسح على الشراب، بالإضافة إلى توضيح الوقت الذي يُحتسب عند ارتداء الشراب.
جاء ذلك خلال البث المباشر الذي نظمته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.
شروط المسح على الشراب بعد الوضوء
أوضح الشيخ عبد السميع أن المسح على الشراب جائز بشرط أن يتم ارتداؤه بعد الوضوء الكامل والطهارة التامة. فإذا توضأ الشخص وغسل قدميه بالكامل، ثم ارتدى الشراب، يمكنه المسح عليه بعد ذلك عند تجديد وضوئه.
لكنه حذر من خطأ شائع يتمثل في غسل قدم واحدة ثم ارتداء الشراب عليها، وبعد ذلك غسل القدم الأخرى وارتداء الشراب عليها، موضحًا أن ذلك لا يعتبر ارتداءً للشراب على طهارة كاملة، وبالتالي لا يجوز المسح عليهما في هذه الحالة.
وأضاف أن الطهارة الكاملة تعني غسل القدمين معًا قبل ارتداء الشراب، وليس غسل قدم وارتداء الشراب عليها ثم غسل الأخرى. وأكد أن ارتداء الشراب على طهارة ناقصة يُفقد الشخص إمكانية المسح عليهما عند الوضوء.
هل الوضوء بالماء الساخن ينقص الثواب ويسبب الأمراض؟ الإفتاء تحسم الجدلهل قراءة القرآن بسرعة تنقص الثواب وحكم ترديد الأذان أثناء التلاوة ..الإفتاء توضحدار الإفتاء: لم يرد ما يدل على منع الصوم فى رجبحكم المسح على الأكمام والطاقية والحجاب بسبب البرد الشديد .. الإفتاء تردمدة المسح وشروطه
وفيما يتعلق بمدة المسح على الشراب، أوضح أمين الفتوى أن المسح يكون لمدة 24 ساعة للمقيم، وتبدأ المدة من أول حدث ينقض الوضوء بعد ارتداء الشراب على طهارة.
على سبيل المثال، إذا توضأ الشخص في الساعة 9 صباحًا وارتدى الشراب، ثم نقض وضوءه في الساعة 12 ظهرًا، تبدأ مدة الـ24 ساعة من الساعة 12 ظهرًا.
حكم المسح على الشراب للرجال والنساء
أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن جمهور الفقهاء أجمع على جواز المسح على الشراب للرجال والنساء في الحضر والسفر، بشرط أن يكون الشراب مصنوعًا من مادة متينة تمكن من تتابع المشي فيه، وأن يكون ساترًا للقدمين بالكامل، أي يغطي الكعبين، وأن يكون طاهرًا في ذاته.
كما أوضحت أن بعض الفقهاء أجازوا المسح على الشراب الخفيف دون قيود، مشددين على قاعدة "لا إنكار في مختلف فيه". وبالتالي، من كان في حاجة للمسح على الشراب الخفيف فلا حرج عليه بشرط أن ينوي تقليد الرأي الذي يجيز ذلك.
الشروط المتفق عليها للمسح على الشراب
أكدت دار الإفتاء أن الفقهاء وضعوا عدة شروط للمسح على الشراب، وهي
1. أن يتم ارتداؤه على طهارة كاملة.
2. أن يكون الشراب طاهرًا في ذاته.
3. أن يكون متينًا بحيث يمكن المشي فيه بشكل متتابع.
4. أن يغطي الشراب القدمين بالكامل، بما في ذلك الكعبين.
5. أن يكون ارتداء الشراب مباحًا وغير مرتبط بمعصية.
كما لفتت الدار إلى أن الفقهاء اتفقوا على جواز المسح على الخفين والجوارب استنادًا إلى الحديث النبوي الشريف: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على الجوربين والنعلين"، مع التأكيد على أن ما يسري على الخف يسري أيضًا على الجورب من حيث الصفات والمدة والمبطلات.