قدم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يوم الأحد اقتراحات جريئة تشمل تعيين عباس عراقتشي، المفاوض النووي السابق، كوزير للخارجية، بالإضافة إلى اقتراح تعيين امرأة كوزيرة للطرق والإسكان، في حال تمت الموافقة ستكون هذه الخطوة أول تعيين لوزيرة في إيران منذ أكثر من عقد.

اعلان

قام رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف بتلاوة قائمة الوزراء المقترحين أمام البرلمان الإيراني الذي يهيمن عليه التيار المتشدد.

المجلس سيكون أمامه أسبوعان لمراجعة مؤهلات الوزراء المقترحين والتصويت على منحهم الثقة.

يُعد عباس عراقتشي، البالغ من العمر 61 عامًا، من الدبلوماسيين المحنكين وكان جزءًا من فريق التفاوض الإيراني الذي نجح في إبرام الاتفاق النووي مع القوى العالمية في عام 2015. الاتفاق الذي حدّ من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الاقتصادية. لكن في عام 2018، تراجع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الاتفاق، مما أدى إلى فرض عقوبات جديدة على إيران، وهو ما جعل إحياء هذا الاتفاق أحد الأهداف الرئيسية للرئيس بزشكيان خلال حملته الانتخابية.

اقترح الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان يوم الأحد 11 أغسطس 2024 المفاوض النووي السابق عباس عراقجي وزيرًا جديدًا لخارجية البلادEbrahim Noroozi/2019 APالرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيالمسعود بزشكيان: ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني الجديد؟الرئيس الإيراني الجديد في أول تصريح له: أمامنا عدد كبير من التحدياتشاهد: الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان

لم يكتفِ الرئيس بزشكيان بترشيح عراقتشي فقط، بل اقترح أيضًا تعيين الجنرال عزيز نصيرزاده، الطيار السابق لطائرة "F-14 Tomcat"، كوزير للدفاع. هذا الترشيح يمثل تحولًا ملحوظًا في السياسة الإيرانية، حيث سيكون نصيرزاده أول ضابط من سلاح الجو يتقلد هذا المنصب الرفيع، مما يعكس توجهًا جديدًا في القيادة الإيرانية.

في خطوة رمزية كبيرة، اقترح بزشكيان تعيين فرزانه صادق كوزيرة للطرق والإسكان، وهي خطوة إذا ما تمت الموافقة عليها، ستجعلها ثاني وزيرة في تاريخ الجمهورية الإسلامية منذ الثورة الإسلامية عام 1979. ورغم ذلك، يبدو أن موافقة البرلمان على هذا التعيين قد تكون صعبة، نظرًا لأن التيار المتشدد يسعى إلى فرض قيود اجتماعية وثقافية أكبر على النساء، بناءً على تفسيراته للشريعة الإسلامية.

الاقتراح بتعيين صادق يُذكّر بمحاولة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد عام 2009، حينما نجح في تعيين أول وزيرة في تاريخ الجمهورية الإسلامية، مرضية وحيد دستجردي كوزيرة للصحة.

الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد خلال مؤتمر صحفي في طهران، إيران، الأربعاء، 5 أبريل 2017Ebrahim Noroozi/2017 AP

ومن جهة أخرى، حافظ بزشكيان على استمرارية بعض المناصب، حيث اقترح الإبقاء على وزير الاستخبارات الحالي إسماعيل خطيب ووزير العدل أمين حسين رحيمي في منصبيهما، بجانب إعادة تعيين محمد إسلامي كرئيس للبرنامج النووي المدني الإيراني.

هذه التعيينات الجديدة تعكس توجهات الرئيس بزشكيان نحو تجديد الحكومة وتعزيزها بوجوه جديدة وخبرات متمرسة، بينما يُتوقع أن يواجه تحديات كبيرة في إقرار هذه التغييرات داخل مجلس النواب الذي يهيمن عليه المتشددون.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هكذا قضى الرئيس الإيراني يومه الأخير.. إيران تبث صوراً جديدة لرئيسي قبل مقتله الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي يوارى الثرى في ضريح الإمام الرضا في مشهد شاهد: الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يُدفن في مسقط رأسه مشهد حكومة طهران برنامج الصواريخ الإيراني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ 310: تصعيد متزايد ووزير الخارجية الإسرائيلي يدعو إلى التعامل مع مخيم جنين كغزة يعرض الآن Next بايدن يُهاجم ترامب: خطر حقيقي على أمن أميركا يعرض الآن Next الرئيس الصربي يندد بالاحتجاجات المناهضة لتعدين الليثيوم في بلغراد: "إرهاب الأقلية ضد الأغلبية" يعرض الآن Next قبل ساعات من حفل ختام الأولمبياد.. شرطة باريس تخلي برج إيفل بعد تسلق رجل عاري الصدر للمعلم الشهير يعرض الآن Next ضباط إسرائيليون خدموا في غزة: تصريحات القادة العسكريين عن نصر قريب غير دقيقة اعلانالاكثر قراءة مظاهرات كبيرة في لندن ومدن بريطانية أخرى مناهضة للعنصرية وعنف جماعات اليمين المتطرف أكبر توغل أوكراني عبر الحدود الروسية: هل سيساهم التقدم في كورسك في تغيير موازين الصراع؟ الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع البرازيل: فيديو لحظة سقوط طائرة وتحطمها في سان باولو وعلى متنها 62 مسافرا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قصف دونالد ترامب روسيا إيران مظاهرات الألعاب الأولمبية باريس 2024 فرنسا قطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قصف دونالد ترامب غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قصف دونالد ترامب حكومة طهران برنامج الصواريخ الإيراني غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قصف دونالد ترامب روسيا إيران مظاهرات الألعاب الأولمبية باريس 2024 فرنسا قطاع غزة السياسة الأوروبية الرئیس الإیرانی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

نائب إيراني:سنحصل من حكومتنا الإطارية برئاسة السوداني (100) مليار دولار خلال زيارة الرئيس بزشكيان

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 8:50 ص

 بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الايراني، محمد مهدي شهرياري،الاثنين، الهدف من الزيارة المرتقبة للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق الاربعاء المقبل.وقال شهرياري في تصريح للإعلام الإيراني، إن “المرتقبة لرئيس الجمهورية، مسعود بزشكيان الى العراق، تأتي في سياق تعزيز العلاقات الايرانية مع لدعم النمو الاقتصادي وحل بعض الخلافات”. مؤكدا ضرورة استمرار هذه الاواصر وذلك انطلاقا من اولويات السياسة الخارجية الايرانية القائمة على رفع مستوى التعاون مع العراق باعتباره سوقا خاصا لإيران”.وأوضح أن “الزيارة الخارجية الاولى للرئيس بزشكيان والتي خصصت للعراق باعتباره الجار الستراتيجي للجمهورية الاسلامية الايرانية، وتجمع بين البلدين مشتركات مذهبية عريقة، تحظى باهمية كثيرة”، مبينا ان العراق، فضلا عن القاسم الاقليمي، اصبح اليوم حليفا لايران”.وحول برامج الزيارة، اشار الى توقيع 30 إتفاقية بمبلغ 100 مليار دولار  لصالح إيران وهذه الاتفاقيات لن تحصل إلا في ظل حكومتنا  الإطارية برئاسة السوداني.

مقالات مشابهة

  • توقيع عدة اتفاقيات جديدة .. ما هي اجندة زيارة الرئيس الإيراني للعراق؟
  • تولى مناصب عديدة.. من هو تميم خلاف المتحدث الجديد لوزارة الخارجية؟
  • ماذا سيحقق الرئيس الإيراني بزشكيان من زيارته الأولى إلى العراق؟
  • القضاء يبت في مصير البرلماني السابق “مول الموسطاش”
  • نائب إيراني:سنحصل من حكومتنا الإطارية برئاسة السوداني (100) مليار دولار خلال زيارة الرئيس بزشكيان
  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟
  • الرئيس الأوكراني يعيّن وزيراً سابقاً مستشاراً له
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • بخطوة واحدة.. احصل على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني الآن