يرى الخبير في المنظمة الدولية للأرصاد “مكتب إفريقيا”، أبوبكر صديق محمد صالح، أن ما يحدث في الشمالية الكبرى يعد تغييراً في المناخ، وليس مجرد خريف بمعدلات عالية..

التغيير: تقرير

” استعدوا لأمطار من “الكوع للكوع” وتغيير في المناخ يعود بالمنطقة لمائة عام للوراء، لقد دخلنا مرحلة اللاعودة في المناخ”.

هكذا كانت تحذيرات المختصين لمواطني الشمالية فيما يتعلق بالتغير في المناخ، وسرعان ما هطلت أمطار غير مسبوقة خلال الأيام الماضية في الشمالية الكبرى “ولايتي نهر النيل والشمالية” تسببت في دمار كبير في منازل المواطنين والمزارع والحقول؛ مما أثار المخاوف لدى مواطني الولاية الذين لم يألفوا هذا النوع من الأمطار المتواصلة.

فما الذي يحدث؟ هل هنالك تغيير في المناخ بدأ يحدث في هاتين الولايتين؟

تعتبر قضية تغير المناخ على رأس التحديات التي تواجه العالم حاليًا. وسبق وأثيرت مرارا في الشمالية في أعقاب التغير الذي بدأ ظاهراً، وأدى إلى هطول أمطار ثلجية على محلية مروي في وقت سابق.

وبينما يعزو الكثيرون هذا التغير المناخي في هذه المناطق إلى سد النهضة، فإن الخبراء المختصين لهم رأي آخر.

تغييرات مناخية

يرى الخبير في المنظمة الدولية للأرصاد مكتب إفريقيا، أبوبكر صديق محمد صالح، أن ما يحدث في الشمالية الكبرى يعد تغييراً في المناخ، وليس مجرد خريف بمعدلات عالية.

كما أن صالح نفى في الوقت ذاته وجود تأثير لسد النهضة علي التغيير في المناخ بالولايات الشمالية والسودان عموما.

وأوضح صالح في حديثه لـ«التغيير» قائلاً: “منذ أعوام بدأت ملامح التغيير في بالشمالية بزيادة معدلات هطول الأمطار.

ولفت إلى أن هذا التغير كان واضحاً من خلال التأثير في نضوج ثمار البلح الذي يعد المحصول الرئيسي في الولاية الشمالية.

وأوضح أن هطول الأمطار الشديد أثر أيضاً في منازل المواطنين الطينية التي لم تُصمم على تساقط الأمطار الشديد.

وأضاف “هنالك تغيير أو انتقال في معدل هطول الأمطار من الجنوب للشمال” وأوضح الخبير قائلاً “هنالك تغيير في حزام المطر شمالا. ودلل على ذلك بأن مدينة أبو حمد سجلت “140” مليمتراً في يوم واحد.

وزاد: هذا المعدل الكبير لهطول الأمطار هناك يمكن أن يكون معدلاً لعامين أو أكثر في المعتاد تاريخيا بالمنطقة، مشيراً إلى أن الأمطار امتدت شمالاً حتى مصر وأجزاء من ليبيا.

وأوضح الخبير في المنظمة الدولية للأرصاد مكتب إفريقيا، أبوبكر صديق محمد صالح، أن هنالك تغييراً عالمياً في المناخ يتسبب في زيادة قدرة الغلاف الجوي على حمل الماء.

وأردف: كلما زادت درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة تزيد قدرة الغلاف الجوي على حمل الماء بمقدار (7)%.

وأكد الخبير أن هذا الأمر بدا واضحا منذ الثورة الصناعية حيث ازدادت الحرارة بنسبة (1.3)% في الأرض “دجري سنتي قرية”. وأضاف: طبقا لذلك ازدادت قدرة الغلاف الجوي على حمل بخار الماء بنسبة (10)% غاز دافئ؛ مما يسبب احتباساً حرارياً.

وتابع: عندما يكون بخار الماء أكثر من المعتاد في الغلاف الجوي، وتنشأ ظروف ملائمة للأمطار تكون هناك أمطار عالية، مشيراً إلى أن هذا ما يحدث حاليا في السودان وكثير من دول العالم.

وأشار إلى أن الأمطار تجاوزت معدلاتها الطبيعية لهذا السبب في كل من في الصين ألمانيا وليبيا لجهة أن الرطوبة أصبحت أعلى في الغلاف الجوي لذلك عندما تنشأ ظروف الأمطار، فإنها تكون بمعدلات عالية جدا جدا.

من جهته شدد الخبير في مجال البيئة، محمد عثمان إبراهيم على ضرورة مواكبة التغييرات المناخية بإعادة تصميم نمط الحياة عامة بدءاً بمساكن المواطنين الطينية وتحويلها إلى إسمنتية أو غيرها من المواد لمواكبة التغيرات التي طرأت على المناخ، إلى جانب تعديل التركيبة المحصولية الزراعية مستقبلا من خلال دراسات علمية مكثفة تضم كافة الجهات ذات الصلة والمنظمات الإقليمية.

وأكد إبراهيم في حديثه  لـ«التغيير» على أهمية النظر بعين الاعتبار لمحصول البلح باعتباره المحصول الأول في الولاية والأكثر تأثيرا بالتغيير المناخي؛ بسبب أنه محصول جاف في مناطق شبه صحراوية، والعمل على تضمين البعد البيئي في خطط وبرامج الولاية الشمالية التنموية والاقتصادية في المستقبل.

خبير في المناخ: هناك وجود تغيير كبير في المناخ. وأشار إلى احتمال أن تصبح الأمطار طوفانية قد تتجاوز معدلات عامي 1998 و1994

من جانبه أكد الراصد الجوي، عوض إبراهيم، لـ«التغيير» وجود تغيير كبير في المناخ. وأشار إلى احتمال أن تصبح الأمطار طوفانية قد تتجاوز معدلات عامي 1998 و1994. وأضاف “ربما تكون الأشد منذ بدايات السجلات المناخية”.

وحذر قائلاً “دخلنا مرحلة اللاعودة في المناخ. علي الجميع الاستعداد لمواجهة السيول وكميات الأمطار الكبيرة جدا”.

وكان الراصد الجوي، المنذر أحمد الحاج، حذر على صفحته بـ”فيس بوك” مواطني الشمالية من أن دورة المناخ ستعود إلى ما قبل مائة عام.

ودعا الحاج مواطني ولايتي الشمالية ونهر النيل لأخذ الحيطة والحذر من أمطار قد تستمر لشهر كامل بغزارة.

كما حذر المواطنون من احتمال استمرار هطول الأمطار لأعوام؛ مما يتطلب تغيير بناء من المنازل من الطين إلى مواد ثابتة وقوية.

تأثير سد النهضة

وأكدت دراسة مقارنة للنماذج الإقليمية، وأثر تغيير الغطاء النباتي أعدها الدكتور مدثر عبد الله زروق، بمركز البحوث الهيدروليكية بوزارة الري والموارد المائية، أنه، حتى لو تضاعفت مساحة سد النهضة لأكثر من عشر مرات، فإن تأثير ذلك سيكون محلياً ومحدوداً، داخل إثيوبيا فقط.

وأوضحت الدراسة أن أي انخفاض طفيف في درجات الحرارة في بحيرة السد أو زيادة طفيفة للأمطار في بحيرتها بالنظر إلى مساحة سد النهضة في أعلى منسوب لها وما يمثله السد من مساحة في النماذج المناخية الإقليمية والنماذج المناخية العالمية، فإن مساحة الخلية الواحدة في النماذج العالمية تساوي ما بين 9 إلى 81 ضعف مساحة سد النهضة.

وفي النماذج المناخية الإقليمية، وفقا للدراسة تساوي مرة ونصف ضعف مساحة سد النهضة، وهذا يدل على أنه لا يوجد أي تأثير يذكر على مناخ السودان من سد النهضة.

الوسومالتغيرات المناخية السيول والأمطار في السودان الولايات الشمالية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الولايات الشمالية الغلاف الجوی هطول الأمطار فی الشمالیة الخبیر فی فی المناخ تغییر فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

"الليجن الجلد".. موضة خريف 2024

يتربع الليجن الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف شتاء 2024/2025، ليمنح المرأة إطلالة دافئة تنطلق بالأنوثة والأناقة.

وأوضحت مجلة "جولي"  أن الليجن الجلد هو سروال يمتاز بقصته الضيقة الملتصقة بالجسم، مشيرة إلى أنه يأتي مصنوعاً من الجلد الطبيعي أو الاصطناعي على حد سواء، كما أنه يتمتع بطابع جذاب بفضل سطحه اللامع. تنوع إمكانيات التنسيق وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن الليجن الجلد يمتاز بتنوع إمكانيات تنسيقه؛ حيث يمكن الحصول على إطلالة كاجوال من خلال تنسيقه مع هودي أو سويت شيرت بقصة "أوفرسايز"، بينما يمكن الحصول على إطلالة أنيقة تناسب العمل من خلال تنسيقه مع بليزر.
ويمكن أيضاً الحصول على إطلالة فخمة تناسب الحفلات من خلال تنسيق الليجن الجلد مع قطع فوقية مرصعة بالترتر أو تتلألأ بتفاصيل برّاقة.
وأكدت "جولي" أن الليجن الجلد يعد مناسباً لكل أشكال القوام، مشيرة إلى أنه ينبغي للمرأة طويلة القامة وكذلك المرأة ذات القوام الغني بالمنحنيات اختيار القطع الفوقية ذات الخامات الانسيابية أو القطع الفوقية ذات القصة "الأوفرسايز". الحذاء المناسب وبالنسبة للأحذية المناسبة، أوضحت "جولي" أن الليجن الجلد يتناغم مع الحذاء الرياضي للحصول على إطلالة رياضية، كما أنه يتناغم مع حذاء الباليرينا وحذاء اللوفر المسطح للحصول على إطلالة كاجوال.
ويمكن تنسيق الليجن الجلد أيضاً مع حذاء ذي كعب عال أو بوت للحصول على إطلالة أنيقة مفعة بالأنوثة.

مقالات مشابهة

  • إيقاف مباراة قطر وكوريا الشمالية بسبب الأمطار الغزيرة
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية
  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • السودان: الأمطار الغزيرة والفيضانات تفاقم الوضع الإنساني المتدهور بالفعل
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1,500 سلة غذائية في محلية حلفا بالولاية الشمالية في جمهورية السودان
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • "الليجن الجلد".. موضة خريف 2024
  • الأحد.. توقعات بأمطار رعدية غزيرة في عدة مناطق بالسودان