بوابة الوفد:
2024-09-10@14:20:33 GMT

استخدام الطاقة الشمسية فى إنارة الطرق والشوارع

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

أقترح على الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء بطريقة التنمية المستدامة وهى أن تتم إنارة الطرق والشوارع فى جميع أنحاء الجمهورية باستخدام الطاقة الشمسية أسوة بالصين كل عمود إنارة فى الشوارع به خلية طاقة شمسية وبطارية تشحن نهارا وتضيء ليلاً وبكده هنوفر مليارات الدولارات.

الطريقة لتنفيذ الاقتراح والفكرة:

إحنا ممكن نصنع هذه الخلايا الشمسية حيث إنها تصنع من الرمال الزجاجية البيضاء والتى تتوفر فى مصر فى منطقة أبوزنيمة بنسبة نقاء 98%.

وممكن نعمل مصنع هناك فى ابوزنيمة بالشراكة  مع الصين هم بالتكنولوجيا والخبرة والمعدات ونحن بالأرض والمواد الخام المتوفرة عندنا  لنكون أكبر مورد فى العالم لهذا المنتج الهام والذى يدخل أيضا فى العديد من الصناعات ورقائق الكمبيوتر والزجاج وغيرها.

الصين نفسها تستورد من عندنا الرمال البيضاء الخام وتصنعها عندها عدة صناعات  من الرمال البيضاء لو مافيش مادة خام مش هيكون فى تكنولوجيا والتصنيع والصين عندها الخبرة والتكنولوجيا والمعدات وبالفعل تصنع وكمان تستورد الرمال البيضاء الخام من مصر، ولو توقفنا عن تصدير هذه الرمال لها ستتوقف مصانعها حيث إن الرمال البيضاء الخام غير متوفرة إلا فى دولتين مصر بنسبة نقاء 98%  وغرب الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة نقاء 67%.

وأول مرحلة فى التصنيع وهى الغسيل لفصل الـ«2% شوائب عن الـ98% فيتضاعف السعر عشرين ضعفاً».

ثم عملية تصنيع الألواح الشمسية وشرائح الكمبيوتر والزجاج وغيرها فيتضاعف السعر 200 مرة عن سعر الخام احنا عندنا ثروات طبيعية مش عارفين نستغلها لأننا لا نملك تكنولوچيا التصنيع ولا معدات التصنيع ولا العلماء المتخصصين فى هذه المجالات والحل هو الشراكة مع الصين وإقامة وانشاء مصانع على أرض المواد الخام بسيناء.

إن ألواح الخلايا الشمسية أو الخلايا الفولتضوئية photovoltaic cells من خلالها يتم تحويل أشعة الشمس مباشرة إلى كهرباء، عن طريق استخدام أشباه الموصلات مثل السيليكون الذى يستخرج من الرمال البيضاء  النقية. وبصفة عامة مواد هذه الخلايا إما مادة بلورية سميكة كالسيليكون البلورى Crystalline Silicon أو مادة لا بلورية رقيقة كمادة السيليكون اللابلورى (Amorphous Silicon a-Si) وCadmium (Telluride CdTe) أو (CopperIndiumDiselenideCuInSe2, or CIS) أو مواد مترسبة كطبقات فوق شرائح من شبه الموصلات تتكون من أرسنيد (زرنيخيد) الجاليوم (Gallium Arsenide GaAs).

وتعتبر طاقاتها شكلا من الطاقة المتجددة والنظيفة، لأنه لا يسفر عن تشغيلها نفايات ملوثة ولا ضوضاء ولا إشعاعات ولا حتى تحتاج لوقود. لكن كلفتها الابتدائية مرتفعة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى. والخلايا الشمسية تولّد كهرباء مستمرة ومباشرة (كما هو فى البطاريات السائلة والجافة العادية).

ولو هذه الصناعات كانت غير مجدية ومكلفة ماكانتش الصين صنعتها أصلا وغزت بها العالم وبكده هانوفر المليارات تكلفة إنارة الطرق والشوارع فى جميع محافظات ومراكز ومدن وأحياء وقرى مصر وأيضا نستخدمها فى القرى السياحية والمنازل وإعلانات الطرق والشوارع مما يخفض الأحمال ونوفر الغاز وتخفيف نسب الإهلاك لمحطات الكهرباء ما يوفر مليارات الدولارات للدولة، هذا بخلاف تصدير ألواح الخلايا الشمسية والزجاج والسيليكون والزجاج وشرائح الكمبيوتر إلى جميع دول العالم بعد أن نكتفى ذاتياً منها وبخاصة أننا لدينا المادة الخام وهى الرمال البيضاء بوفرة كبيرة فى منطقة أبوزنيمة فى سيناء الحبيبة، وهذه الصناعات تنعش الاقتصاد المصرى من أكثر من جانب توفر الدولارات والغاز وتوفر الطاقة الكهربائية التى تستهلك فى الإنارة العامة وتوفر الميزانية للدولة ومحافظاتها وتوابعها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشوارع الطاقة الشمسية إنارة الطرق الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء الخلایا الشمسیة الطرق والشوارع الرمال البیضاء

إقرأ أيضاً:

حالة المرور.. كثافات متحركة أعلى الميادين والشوارع الرئيسية بالقاهرة والجيزة

شهدت الحالة المرورية، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024، كثافات متحركة على أغلب الطرق والشوارع الرئيسية والميادين بمحافظتي القاهرة والجيزة، وسط انتشار أمني مكثف لتنظيم حركة المرور.

تباطؤ حركة السيارات

تباطأت حركة السيارات أعلى محاور وكباري محافظة الجيزة ومنطقتي الدقي والعجوزة وسط المحافظة، مرورًا بشارع السودان وشارع جامعة الدول العربية، ونزلة الطريق الدائري اتجاه طريق الكريمات الصحراوي ومحور صفط اللبن اتجاه الجيزة، كما تباطأت حركة السيارات أيضًا بشارعي الهرم، والبحر الأعظم، مرورا بشارع فيصل وشارع ترسا ومنطقة المريوطية ومدينة السادس من أكتوبر.

تكدس حركة السيارات

وتكدست حركة السيارات أعلى كورنيش النيل بمحافظة القاهرة، في اتجاه مناطق حلوان والملك الصالح، وحي عين شمس وسرايا القبة، مرورا بكوبري القبة وحمامات القبة، كما تكدست حركة السيارات بالطريق الزراعي في الاتجاه القادم من مدينة بنها في طريقه إلى ميدان المؤسسة ومدينة الفسطاط.

كثافات مرورية

كما ظهرت كثافات مرورية بميدان التحرير ومنشية الصدر والدمرداش، مرورا بمنطقة غمرة وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر وأعلى كوبري أكتوبر وعبد المنعم رياض ومناطق وسط البلد، وظهرت كثافات مرورية أيضًا حركة السيارات بميدان روكسي ورمسيس وسط تواجد أمني مكثف لسحب الكثافات المرورية، منعا لحدوث حوادث بالطرق وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدي المركبات المخالفة وضبط المخالفين منهم لاتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاًضبط بقالين هربا طن ونصف سكر وزيت مدعم للسوق السوداء بالبحيرة

اليوم.. استكمال إعادة محاكمة متهم في خلية السويس الإرهابية

انهيارعقار الزيتون.. النجاة من الموت بين الأنقاض

مقالات مشابهة

  • في رحلة استغرقت 7 أشهر..دراج مغربي يصل إلى الصين قادما من الدار البيضاء
  • افتتاح مشروع إنارة ملعب فريق الوهرة بعبري
  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال
  • حالة المرور.. كثافات متحركة أعلى الميادين والشوارع الرئيسية بالقاهرة والجيزة
  • تعز.. عدد من الخلايا الحوثية في قبضة الجيش - قائد عسكري يكشف التفاصيل
  • إخلاء سبيل سائق سيارة اصطدم بعمود إنارة بمصر الجديدة
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • «معلومات الوزراء»: استخدام الفحم في العالم ارتفع بنسبة 2.6% عام 2023
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025
  • اعرف طريقك.. كثافات مرورية على أغلب الطرق والشوارع الرئيسية بـ القاهرة والجيزة