أكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون سياسات القبول والتنسيق، أنه لا يوجد تغيير فى نظام التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد، حيث إن نظام التنسيق يتم بشكل إلكتروني كامل كما هو مُعتاد، مشيراً إلى أن معامل الحاسبات المتاحة بالجامعات الحكومية والكليات التابعة لها، بمختلف أنحاء الجمهورية، يمكن للطلاب التسجيل من خلالها.

وأضاف «عطا»، فى حوار مع «الوطن»، أن تنسيق الجامعات لعام 2024 مستمر حتى الانتهاء من تسجيل آخر طالب ناجح فى امتحانات الثانوية العامة وما يعادلها، وفقاً للضوابط والقواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، فى ما يتعلق بقواعد تنسيق قبول الطلاب بالجامعات والمعاهد المختلفة.. وإلى نص الحوار..

ما أبرز الاستعدادات التي جرى الانتهاء منها لتنسيق 2024؟

- جرى الانتهاء من كل التجهيزات الخاصة بتنسيق 2024 لشهادة الثانوية العامة وما يعادلها، حيث تم تجهيز مكتب التنسيق الرئيسى ومقره جامعة عين شمس، وفرعيه بجامعتى الإسكندرية وأسيوط، لاستقبال الطلاب والإجابة عن استفساراتهم، فضلاً عن إرشادهم بكيفية الاختيارات الصحيحة، وفقاً لشهاداتهم والمجاميع الحاصلين عليها.

كما جرى تجهيز الموقع الإلكترونى للتنسيق، وتزويده بالكليات الجديدة بمختلف الجامعات، فضلاً عن تجهيز أكثر من سيرفر لموقع التنسيق، بالإضافة إلى التنسيق مع الجامعات الحكومية بشأن تجهيز المعامل والمختصين المدرّبين على أعلى مستوى، لمساعدة الطلاب على تسجيل رغباتهم، حال الذهاب إلى المعامل، بجانب توفير كل المستلزمات والمتطلبات المعمول بها فى هذا الشأن، وأود التأكيد هنا على أن خدمة التنسيق تقدّم للطلاب مجاناً، سواء عبر الموقع الإلكترونى، أو من خلال معامل الحاسب الآلى فى مختلف الجامعات.

هل يوجد تغيير فى نظام التنسيق الإلكترونى للجامعات والمعاهد الحكومية؟

- لا يوجد أى تغيير فى نظام التنسيق للجامعات والمعاهد الحكومية هذا العام، حيث إن نظام التنسيق يتم بشكل إلكترونى كامل، كما هو مُعتاد فى السنوات السابقة، ويتم تسجيل الطلاب عن طريق التنسيق الإلكترونى، وهى خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع. وأنصح الطلاب بالتأنى عند تسجيل الرغبات، وكتابة كل فروع الكليات التى يرغب الطالب فى الالتحاق بها من التخصّص ذاته، وضرورة الحفاظ على الرقم السرى الخاص لكل طالب، وعدم اطلاع أى شخص آخر عليه.

ماذا عن المؤسسات غير المعتمَدة التى تدّعى أنها تابعة لوزارة التعليم العالى؟

- المؤسسات التعليمية المتمثلة فى الجامعات والمعاهد المعتمَدة متاحة للطلاب عبر موقع التنسيق، وما دون ذلك فهو غير معتمَد، ويجب الحذر من الكيانات الوهمية التى تدّعى كذباً أنها معتمدة من وزارة التعليم العالى، وضرورة الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالى.

هل يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافى؟

- لا يحق للطالب ذلك، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقاً للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

هل يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التنسيق؟

- لا يحق للطالب ذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية.

ماذا عن الطلاب الذين يحصلون على درجات بعد نتيجة التظلمات فى الثانوية العامة؟

- يتم إخطارنا من قِبل وزارة التربية والتعليم بنتائج التظلمات، ويتم إعادة تنسيق الطلاب على التحديث الجديد لدرجاته بعد تعديلها.

هل يمكن للطالب تعديل رغباته خلال فترة التسجيل المحدّدة؟

- نعم، يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقاً لآخر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به، ويجب على الطالب الاحتفاظ برقم الجلوس والرقم السرى الخاص به، وعدم الإفصاح به لأحد، حتى لا يتم تغيير الرغبات دون رغبة الطالب.

وماذا عن تنسيق الطلاب الناجحين فى امتحانات الدور الثانى؟

- يتم تنسيق الطلاب الناجحين فى الدور الثانى فى المرحلة التى تكون موجودة فترة إعلان نتائجهم، وأماكنهم متاحة، وفقاً للدرجات والحدود الدنيا، حال توافقها مع المجموع، ونظام التنسيق الإلكترونى نظام عادل، لا يُضار فيه طالب.

هل يحق للطالب دخول التنسيق الإلكترونى هذا العام فى حالة عدم دخوله تنسيق العام الماضى؟

- لا يحق للطالب دخول التنسيق الإلكترونى هذا العام، إذا لم يتمكن من دخول تنسيق العام الماضى، حيث إن التنسيق الإلكترونى يقتصر على طلاب العام الدراسى الحالى 2023/ 2024.

ما قواعد التوزيع الجغرافى بالتنسيق؟

- يتم توزيع الطلاب وفقاً لتجميع الجامعات فى عدة مجموعات، بالنسبة للإدارات التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة فى قطاع ما من المجموعة (أ)، قبل البدء فى اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب)، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب)، قبل البدء فى أى اختيار من قطاع المجموعة (ج)، ويتم ذلك وفقاً للقواعد المعمول بها، حيث إن مجموعة (أ) إجبارية، وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة، لأن إدارته التعليمية تقع فى حيز تتساوى فيه المسافة بين الجامعتين، ومجموعة (ب) إجبارية، بعد استكمال الاختيارات فى المنطقة (أ).

وتتضمّن جامعات تقع قُرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق فى اختيار أىٍّ منها قبل الأخرى، أما مجموعة (ج) فتشمل باقى الجامعات التى بها كليات لهذا القطاع، ويُسمح للطالب باختيار أى منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعها تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

 فتح «تقليل الاغتراب» بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية بنسبة 10% للطاقة الاستيعابية ولمرة واحدة

متى يتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب أمام الطلاب؟

- عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معاً، وتعلن النتيجة فى حدود النسبة المُقرّرة، وهى 10% وفقاً للطاقة الاستيعابية للكلية المُراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ)، والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بالقواعد نفسها.

ترتيب الرغبات

يتم ترتيب الرغبات إما بقطاعات التخصّص المسموح بها لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقاً لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقاً لقوائم التوزيع الجغرافى المتدرّج، والتى يتم اتباعها لتقليل ظاهرة اغتراب الطلاب، كما أنه يجب على الطالب اختيار الكليات فى النطاق الجغرافى الأول، قبل الاختيار فى النطاق الجغرافى التالى له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصّص وآخر، بشرط استيفاء الشروط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرغبات التنسیق الإلکترونى الثانویة العامة بعد إعلان نتیجة نظام التنسیق یحق للطالب لا یوجد حیث إن

إقرأ أيضاً:

ندب نيفين محمد مستشارًا لوزير التعليم العالي للتسويق والعلاقات العامة

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارًا بندب الدكتورة نيفين محمد يوسف الصغير عميد كلية الإدارة والتكنولوجيا بالعلمين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، للعمل مستشارًا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي للتسويق والعلاقات العامة.

وزير التعليم العالي يفتتح جامعة باديا

ويفتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مقر جامعة باديا بمدينة السادس من أكتوبر، بحضور لفيف من المسئولين وقيادات التعليم العالي ورجال الأعمال والجامعة، غدا الإثنين الموافق 9 سبتمبر 2024.

وأعلنت جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة، عن نجاحها فى عقد سلسلة من اتفاقيات التعاون مع مجموعة من المستشفيات الحكومية والخاصة، بما فى ذلك مستشفيات قصر العيني، ومستشفى هيفن بالسادس من أكتوبر، ومستشفى جامعة النهضة ببنى سويف، وذلك فى إطار سعى الجامعة لتوفير بيئة تعليمية متكاملة لطلابها فى كليات الطب وطب الأسنان والعلاج الطبيعي، وتمكينهم من اكتساب الخبرات العملية اللازمة لممارسة مهنتهم.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ تربوي: التحول الرقمي في التعليم العالي يخدم الطلاب والباحثين
  • لطلاب المرحلة الثالثة.. كيفية اختيار الكلية المناسبة قبل بدء التنسيق
  • لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق.. أماكن خالية بكليات وبرامج الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: كل الجامعات الخاصة تساهم في مبادرة «حياة كريمة»
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • تنسيق الجامعات 2024.. «التعليم العالي» تعلن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب
  • جامعة الأزهر تكشف تفاصيل توقعات التنسيق بكلياتها
  • مستشار وزير التعليم العالي: موعد نتيجة تقليل الاغتراب 2024 لم يحدد بعد
  • ندب نيفين محمد مستشارًا لوزير التعليم العالي للتسويق والعلاقات العامة