عقد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، اجتماعًا مع المسئولين عن تفعيل المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" لمناقشة خطة تنفيذ المبادرة التي تستهدف حل قضية السكان كيفًا وكمًا من منظور حق الطفل في الرعاية المتميزة طيلة الألف يوم الأولى من عمره التي تبدأ من بداية الحمل حتى يتم الطفل عمر عامين بالإضافة إلى عام آخر قبل الحمل الثاني.

حضر الاجتماع: أحمد خيري مساعد المشرف العام على المبادرة، الدكتورة سماح جاد وكيل وزارة الصحة، الدكتورة منى الناقة مدير إدارة التدريب بالمبادرة، والدكتورة هبة يحي المنسق العام للمبادرة من مديرية الصحة.

في بداية الاجتماع: أشاد المحافظ بدور الوزارة تحت قيادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار في تنفيذ المبادرة وحشد كافة الجهود مكونا منها فريق عمل متكامل وداعم والذي سكون له الأثر الواضح في النهوض بالقطاع الصحي الذي يتطلب مزيد من الجهد والعمل المتواصل والحلول غير التقليدية لمعوقاته وتحدياته.

أكد المحافظ، علي توجيهاته بتقديم كافة أوجه الدعم التام للمبادرة التي تأتي تحت مظلة المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لدورها في رفع الوعي بأهمية بناء الإنسان التي تبدأ من اليوم الأول لولادته، وذلك المسار الذي يسلكه العالم المتقدم، مشيرًا إلى إن الاهتمام بالمواطن المصري، منذ نشأته ومراحل عمره المختلفة، من أهم الملفات التي تهتم بها القيادة السياسية، حيث وجه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ببناء شخصية متكاملة وجيل قوي يستطيع أن يكون عنصر بناء وتقدم ورقي للوطن.

فيما أكد مسئولو المبادرة من وزارة الصحة، على الدور الداعم لأجهزة المحافظة بتوجيهات المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم في نجاح المبادرات الصحية الرئاسية أو المتفرعة منها، مؤكدين أن القطاع الصحي بالمحافظة في اتجاهه الصحيح نحو التحسن، لاسيما مع المشروعات الجاري تنفيذها التي تستهدف تطوير عدد من المستشفيات بجانب قوة دعم المحافظة للمبادرات الحكومية والمجتمعية التي تستهدف تحسين مستوى وجودة الخدمة الصحية.

واستعرض مسئولو المبادرة، أن الألف يوم هي فترة حمل المرأة بالإضافة إلى أول سنتين من عمر الطفل، وسميت "ذهبية" لأن أول ألف يوم من عمر الطفل تشهد تكون نحو 85% من القدرات الذهنية والنفسية والجسمانية للإنسان بما ينعكس إيجابيًا علي تحسين الخصائص السكانية لمصر، إذ أن عدم الاهتمام بالطفل خلال الألف يوم الأولى من عمره، يجعله عرضة للتقزم وانيميا نقص الحديد وضعف الأداء المدرسي، الأمر الذي يكلف الدولة مليارات من الجنيهات سنويًا.

وأكد مسئولو المبادرة، على أهمية المبادرة لصحة الأسرة المصرية ودورها في عمل برامج وأنشطة تدريبية مع مختلف الجهات لمقدمي المشورة الأسرية، بهدف أن يكون لديه القدرة على توعية الأسرة بالكثير من المفاهيم الصحية الهامة مثل أهمية التباعد بين الولادات وأهمية الرضاعة الطبيعية، وأيضا تقليل عدد الولادات القيصرية غير الضرورية، بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل، وكيفية الاهتمام بالطفل خلال الـــ 1000 يوم الذهبية ليكون لدينا جيل جديد من الأصحاء القادرين على خدمة أنفسهم ومجتمعهم وبناء مستقبلهم.

كما تعمل المبادرة على نشر الرسائل الصحية الموجهة لرفع الوعي الصحي المجتمعي على المشكلات الصحية الناتجة عن عدم المباعدة بين الحمل المتتالي مثل ارتفاع معدلات التوحد بين الأطفال والولادات المبكرة وآثارها السلبية والأنيميا وضعف الأداء المدرسي والتقزم الناتج عن سوء التغذية وكذلك السمنة والهزال والمشاكل النفسية للأطفال، بجانب التركيز على السن المناسب للحمل والولادة وجميع رسائل الصحة الإنجابية الأخرى المهمة.

كما تناول اللقاء، أهمية تحفيز رجال الدين الإسلامي والمسيحي على الرسائل التي تحث الأزواج على أهمية اتباع شرع الله وإعطاء كل طفل حقه في الرعاية المثلى والمتكاملة وهنا يكمن الدور الحيوي للمسجد والكنيسة، وتم تشكيل فريق حوكمة المبادرة في المحافظة لضمان تنفيذ المهام بكل الوحدات الرعاية الأولية والمستشفيات وتقييم الأداء وتحسين الخدمات المقدمة من المبادرة، وإطلاق البرنامج التدريبي لمقدمي المشورة الأسرية من أطباء الأسنان والصيادلة والمثقفين الصحيين بواقع 120 متدربًا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مبادرة بني سويف محافظة بني سويف تنمية الأسرة المصرية إخبار بني سويف الألف یوم

إقرأ أيضاً:

مبادرة لتنمية مواهب الأطفال في الأحياء محدودة الدخل بالخبر

أطلقت جمعية ود الخيرية للتنمية الاجتماعية بالخبر فعالية ”تيدي بير“ بمرحلتها الأولى مستهدفة الأطفال بالأحياء محدودة الدخل التي ترعاها الجمعية، وهدفت الفعالية إلى خلق فرص لاكتشاف وصقل المواهب الفنية، من خلال ورش عمل فنية تعتمد على استخدام شكل ”الدب“ في أجواء ترفيهية تعليمية.
وأوضحت رئيس مجلس إدارة الجمعية، نعيمة الزامل، أن الفعالية تأتي تفعيلا للشراكة المجتمعية بين القطاعين غير الربحي والخاص في دعم مسيرة التنمية، مستهدفا الأطفال من عمر 7 - 16 سنة، مبينة أن المشروع إنطلق بمرحلته الأولى، حيث تم تقديم عدد من ورش العمل تضمنت فعاليات محببة للأطفال تدور حول فكرة ”الدب“.
أخبار متعلقة الأحساء.. "وقاء" يوضح سلوك سوسة النخيل الحمراء والآلية المناسبة للعلاجنائب أمير الشرقية يرأس الاجتماع الدوري لهيئة تطوير المنطقة الشرقية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }أهداف تنموية
أشارت الزامل إلى أن هذه الفعالية تتواكب مع أهداف الجمعية التنموية عبر تقديم أنشطة نوعية للأسر في الأحياء محدودة الدخل التي ترعاها الجمعية، بالشراكة مع مؤسسات اجتماعية ذات جودة عالية. بالإضافة إلى ذلك، ستسهم الفعالية في دعم الموارد المالية للجمعية، حيث سيتم تخصيص إيرادات مبيعات تذاكر الدخول لكافة ورش العمل لصالح برامج وأنشطة الجمعية.
وأكدت على أهمية هذه الأنشطة في تحسين مهارات الأطفال وتطوير، بالإضافة إلى منحهم فرصًا لاكتشاف مواهبهم في المجالات الفنية.
وأضافت أن الجمعية تهتم بتدريب الأطفال في المجتمع المحلي على المهارات الفنية، باعتبار الأنشطة الفنية جزءًا مهمًا من البرامج التنموية الموجهة للطفل.
وتبرز أهمية هذه الأنشطة في بناء شخصية الطفل من خلال التفاعل الاجتماعي الذي يحدث أثناء ممارسته لهذه الأنشطة، حيث تُسهم في تنمية إبداعه وتذوقه الفني مع زملائه، كما تساعده في اكتساب خبرات متنوعة في التفاعل الاجتماعي مع أقرانه أثناء المشاركة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مبادرة لتنمية مواهب الأطفال في الأحياء محدودة الدخل بالخبر var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });جلسة خاصة
فيما أقيمت جلسة رسم خاصة، بمشاركة عدد من الفتيات الأسر المستفيدة بالجمعية ضمن مبادرة «ماهر»، وهدفت المشاركة إلى اك وةظتشاف ودعم مواهب الفتيات إلى جانب تعزيز مهارة الملاحظة وقوة التركيز لديهن، إضافةً إلى الترويح عن النفس وخلق جو من الألفة، وتم خلال الزيارة التعرّف على أساسيات فن الرسم ومن ثم التطبيق العملي، كما التقت الفتيات مع إحدى الفنانات في مجال الفنون.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية المبادرات الصحية المتنوعة للفئات الأولى بالرعاية
  • «أدنوك» تواصل تنفيذ استراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات
  • مبادرة لتنمية مواهب الأطفال في الأحياء محدودة الدخل بالخبر
  • مبادرة استبدال أجهزة التكييف القديمة “الشباك” تعود بمرحلتها الكاملة وبدعم قيمته 1000 ريال
  • بدعم قيمته 1000 ريال.. “كفاءة الطاقة”: إطلاق مبادرة استبدال أجهزة التكييف “الشباك” القديمة بمرحلتها الكاملة
  • تناول الحامل الأسماك يقلل خطر إصابة الطفل بالتوحد
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • «مطروح الأزهرية»: بدء تنفيذ دورات تدريبية لتنمية مهارات شيوخ المعاهد
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا تنسيقيا لمناقشة آليات تدشين مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • محافظ القاهرة: مبادرة إحنا مين تسعى للتوعية بالتاريخ وترسيخ الهوية المصرية