11 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:تشهد منطقة الشرق الأوسط تصاعدًا خطيرًا في التوترات، خاصة بعد سلسلة من الاغتيالات التي طالت قيادات بارزة في حزب الله وحركة حماس.

هذه الأحداث أثارت مخاوف من اندلاع حرب إقليمية شاملة، وسط تهديدات بردود فعل قوية من إيران وحزب الله.

وفي إسرائيل، انعكس هذا القلق في تحضيرات مكثفة لمواجهة أي تصعيد محتمل، حيث يتزايد تخزين المواد الغذائية والمستلزمات الأساسية، إلى جانب ارتفاع معدلات الهروب النفسي والجسدي من الواقع المتوتر.

هذه التطورات تشير إلى مرحلة جديدة من الاضطرابات التي قد تعيد تشكيل ملامح المنطقة بأسرها.

وكشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن تصاعد المخاوف داخل المجتمع الإسرائيلي عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران. هذه المخاوف تجلت في استعدادات ملحوظة لمواجهة أي رد فعل إيراني محتمل، حيث بدأ الإسرائيليون في تخزين المواد الغذائية والمعلبات، وشراء مستلزمات البقاء لفترات طويلة في الملاجئ.

وتحدث التقرير عن موجة من القلق النفسي المتزايد بين الإسرائيليين، والتي انعكست في ارتفاع معدلات تعاطي الكحول والمهدئات، وزيادة كبيرة في طلب الاستشارات النفسية. كما لوحظ ارتفاع في نسبة مغادرة البلاد، مع تزايد حجز الرحلات الجوية في محاولة للهرب من الوضع المتأزم.

وفي مشهد يعكس هذه المخاوف، شهدت صالونات تصفيف الشعر في جميع أنحاء إسرائيل اكتظاظاً غير مسبوق، حيث يحرص العديد على الحصول على مواعيد مسبقة خشية عدم تمكنهم من ذلك في حال تصاعد التوتر.

وأشارت صاحبة صالون في مدينة غفعتاييم إلى أنها اضطرت للعمل لساعات إضافية بسبب تزايد الطلب على خدماتها.

وعلى صعيد الاستهلاك، سجلت شركة “ولت” لتوزيع الأغذية زيادة بنسبة 260% في طلبات الآيس كريم منذ اغتيال هنية، إلى جانب ارتفاع كبير في مبيعات المواد الغذائية المعلبة مثل التونة والمخللات. كما تراجعت مبيعات منتجات مثل واقيات الشمس ووسائل منع الحمل.

وتراجعت معدلات ارتياد المقاهي والمطاعم، فيما شهدت مبيعات البيتزا زيادة كبيرة، خاصة في المناطق الشمالية من البلاد، حيث يفضل الناس البقاء في منازلهم وتجنب الخروج ليلاً. كذلك، سجلت حانات بيع الكحول زيادة ملحوظة في استهلاك الخمور، حيث يلجأ الكثيرون إلى الكحول كوسيلة للتخفيف من القلق.

في النهاية، يظهر التقرير أن الإسرائيليين يسعون بشكل متزايد للهروب من الواقع المتوتر، سواء من خلال تخزين المستلزمات الأساسية، أو البحث عن ملاذ نفسي، أو حتى مغادرة البلاد بالكامل.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الموجة الحارة بدأت.. 7 نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

الموجة الحارة التي تسيطر على البلاد خلال الفترة الحالية تعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بداية من اليوم الثلاثاء.

 

الموجة الحارة 

وتساءل الرأي العام المصري عن الموجة الحارة التي تمر بالبلاد وذلك لمعرفة موعد انكسار درجات الحرارة، وكذلك النصائح التي يمكن إتباعها لتفادي أية أزمات صحية تطرأ عن تلك الموجة.

وكشفت صور الأقمار الصناعية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية  عن تأثر البلاد ارتفاع في درجات الحرارة علي كافة الأنحاء خلال 72 ساعة القادمة تؤدي إلى ارتفاع فى درجات الحرارة بقيم 4 و5 درجات على معظم محافظات الجمهورية.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن ذروة ارتفاعات درجات الحرارة هي الأربعاء والخميس مع استمرار هذه الارتفاعات ليوم الجمعة، ومن المتوقع مع يوم السبت المقبل متوقع أن تبدأ تدرجات الحرارة فى الانخفاض لتعود إلى معدلاتها الطبيعية.

 

نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز النصائح التي يمكن الاعتماد عليها لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة بالتزامن مع الموجة الحارة التي تسيطر على البلاد:

تجنب الخروج من المنزل قدر الإمكان إلا للضرورة فلا تخرج أثناء الوقت الأشد حرارة في اليوم إذا كان يمكنك ذلك.عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة وتجنب الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة مع الحرص على التواجد في أماكن جيدة التهوية، وارتداء النظارات الشمسية والقبعات للحماية من أشعة الشمس.الإكثار من تناول السوائل لتفادي الجفاف والحفاظ على ترطيب جسدك، وينصح باصطحاب زجاجة مياه معك دومًا في حالة الخروج من المنزل.يجب إسدال الستائر في أثناء الوقت الأكثر حرارة خلال النهار، فتح النوافذ في الليل لتبريد المنزل، مع استخدم المراوح والمبردات إذا توفرت.يجب الحرص على ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة ويفضل أن تكون قطنية واستخدام أغطية قطنية للسرير واحمل قطعة قماش مبللة وضعها على رقبتك في حال تواجدك بالخارج.الاستحمام بالماء البارد للحفاظ على رطوبة الجلد، ويمكنك أيضًا استخدام زجاجة رذاذ أو إسفنجة رطبة للحفاظ على رطوبة البشرة وترطيبها خاصة خلال ساعات النهار.يمكنك غمر يديك وقدميك في ماء بارد من أجل التغلب على الحر، وتبريد جسمك لأن معصميك وكاحليك لديهم الكثير من نقاط النبض، أو الأماكن التي تكون فيها الأوعية الدموية قريبة من الجلد.
 

مقالات مشابهة

  • الموجة الحارة بدأت.. 7 نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • مليونان من مغاربة الخارج وصلوا (ثم غادروا) البلاد عبر البواخر لقضاء عطلة الصيف
  • ارتفاع اسعار صرف الدولار في بغداد واربيل مع افتتاح بورصتي البلاد
  • تحذيرات من أدوية إنقاص الوزن.. وفاة 162 شخصا في أمريكا وتفاقم الآثار الجانبية
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • ارتفاع حالات التسمم الغذائي في مأدبة جنازة بشفشاون إلى 54 حالة ونقل 3 أطفال في حالة حرجة إلى طنجة
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • السودان: «6» حالات وفاة و «269» إصابة جديدة بالكوليرا في«3»
  • عائلات المحتجزين في غزة: الإسرائيليون يعرفون أن محور فيلادلفيا خدعة
  • عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة: الإسرائيليون يعرفون أن محور فيلادلفيا هو خدعة ولا يقتنعون بها