حذرت طبيبة أمراض جلدية، من عوامل عدة تسهم في تفاقم الأمراض الجلدية خلال فصلي الربيع والصيف، مشيرة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة، فضلًا عن تأثير الأشعة فوق البنفسجية وتغير نمط الحياة، تلعب دورًا رئيسيًا في زيادة شدتها.

منعًا للتسمم.. طريقة آمنة لتقليل النترات في الخضروات الورقية والمزروعة في الدفيئات أسباب تفاقم الأمراض الجلدية في الصيف

ووفقًا لما ذكره موقع "Gazeta.

Ru"، أشارت الطبيبة إلى أن الطقس الحار والتعرض المكثف لأشعة الشمس يؤديان إلى زيادة إنتاج الزهم في البشرة، مما يسبب ظهور الطفح الجلدي، لا سيما على الوجه، وفي بعض الأحيان على الظهر، الكتفين، والصدر. 

ويتميز هذا الطفح بتورمات وبثور تصل إلى تصلبات تحت الجلد تتراوح ألوانها بين الأحمر والأرجواني المزرق.

أسباب تفاقم الأمراض الجلدية في الصيفالهربس

كما أشارت الطبيبة إلى أن مرض الهربس، وهو مرض فيروسي يسببه فيروس الهربس البسيط ويظهر على شكل بثور صغيرة مجتمعة على خلفية احمرار الجلد، قد يتفاقم بفعل التعرض المباشر لأشعة الشمس. ويعد هذا المرض من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا التي تزداد حدتها خلال فصل الصيف.

 

التهاب الجلد التأتبي

من الأمراض الأخرى التي تتفاقم في الصيف هو التهاب الجلد التأتبي، وهو مرض التهابي مزمن يؤثر على الحاجز الواقي للجلد، و يصبح الجلد في هذه الحالة عرضة للجفاف، وتظهر عليه طفوح جلدية تسبب حكة شديدة، بالإضافة إلى بقع وحطاطات وتجاعيد. يظهر هذا المرض بشكل رئيسي عند الأطفال على الوجه، الركبتين، المرفقين، والجذع، بينما يظهر لدى البالغين على الوجه، اليدين، الركبتين، والمرفقين.

 

الصدفية

وأوضحت الطبيبة أن مرض الصدفية أيضًا يعتبر من الأمراض الجلدية المزمنة التي تزداد شدة أعراضها خلال فصل الصيف. تتجلى الصدفية في شكل تورمات حمراء ولويحات مغطاة بقشرة فضية بيضاء. وعلى الرغم من عدم تحديد الأسباب الدقيقة لهذا المرض حتى الآن، إلا أن الخبراء يشيرون إلى أن العوامل الوراثية، واضطرابات الجهاز المناعي، والعوامل البيئية تلعب دورًا في تطوره.

 

طرق الوقاية من الأمراض الجلدية في الصيف

وللوقاية من تفاقم هذه الأمراض خلال الصيف، قدمت الطبيبة بعض النصائح الهامة، مشددة على أهمية استخدام واقي الشمس المناسب، الذي يجب أن يكون خاليًا من المواد التي قد تسبب الحساسية أو تزيد من تفاقم الأمراض الجلدية. 

كما أوصت بارتداء الملابس الخفيفة والقبعات التي توفر حماية من الشمس، مع تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال فترات الذروة بين الساعة 11 صباحًا و4 عصرًا.

 بالإضافة إلى ذلك، نوهت بأهمية استخدام الكريمات المرطبة للحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف، مما يساعد في الحفاظ على وظائفها الوقائية.

 

بشكل عام، أكدت الطبيبة أن الالتزام بهذه الإجراءات الوقائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر تفاقم الأمراض الجلدية خلال الفصول الحارة، مما يساهم في الحفاظ على صحة الجلد وسلامته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمراض الجلدية الصيف الطفح الجلدي التهاب الجلد التأتبي الهربس الصدفية إلى أن

إقرأ أيضاً:

الفلاحين تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات

تشهد أسعار السلع الغذائية في الأسواق تقلبات مستمرة، حيث ارتفعت أسعار بعض الخضروات مثل الطماطم والبطاطس إلى 35 جنيهًا للكيلو، بينما تنخفض أسعار اللحوم بشكل كبير في أسواق المواشي، مما يؤدي إلى خفض أسعار اللحوم في محلات الجزارة، أما البيض والدواجن، فقد شهدت الأسعار انخفاضًا مع بداية العام الدراسي الجديد 2025، نظراً لزيادة الطلب على البيض كوجبة رئيسية.

أسعار الخضروات

أشار حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إلى أن أسعار الخضروات، مثل البطاطس والطماطم والبامية والكوسة، ارتفعت بسبب قلة المساحات المزروعة وارتفاع درجات الحرارة. 

وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم

وأوضح أن ارتفاع أسعار الطماطم يعود إلى تأثر العروات بدرجات الحرارة العالية، مع دخولنا في فاصل عروة حيث يقوم وجه قبلي بزراعة الطماطم ووجه بحري ينتهي منها.

 وأكد أبو صدام أن الأسعار ستعود إلى مستوياتها الطبيعية في شهر نوفمبر، حيث من المتوقع أن تنخفض أسعار الطماطم إلى النصف. بالنسبة للبطاطس.

وزير الزراعة يطلق قوافل إرشادية وبيطرية احتفالًا بعيد الفلاح

 أضاف أن ارتفاع سعرها إلى 30 جنيهًا للكيلو ناتج عن قلة المساحات المزروعة في العروة السابقة، وليس له علاقة بدرجات الحرارة، حيث أن البطاطس مخزنة في الثلاجات.

عيد الفلاح

تحتفل مصر اليوم، الإثنين 9 سبتمبر، بعيد الفلاح الـ72، الذي يتزامن مع ذكرى إصدار قانون الإصلاح الزراعي في عام 1952، بعد شهرين من ثورة يوليو.

 خريطة الملكية الزراعية 

 وقد أعاد هذا القانون رسم خريطة الملكية الزراعية من خلال توزيع الأراضي المصادرة على صغار الفلاحين، وإنشاء جمعيات الإصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، مما غير أوضاع الفلاحين بشكل كبير.

 كانت هذه الخطوة تتويجًا لجهود الفلاح المصري الطويلة في الدفاع عن الأرض والإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي، ومنذ ذلك الحين يحتفل المصريون بعيد الفلاح تكريماً لإسهاماته الكبيرة.

مقالات مشابهة

  • بعد تحذير الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • الموجة الحارة بدأت.. 7 نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • الأمم المتحدة: 124 ألف شخص مهددون بالمجاعة في السودان
  • تفاقم عجز ميزانية إسرائيل مع استمرار الحرب على غزة
  • بعد تعرض طفل بريطاني لحروق مروعة.. كيف تكشف «الصن بلوك» المزيف؟
  • الفلاحين تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات
  • عمرو سلامة يكشف أسباب تأخر الجزء الثاني من “ما وراء الطبيعة”
  • عمرو سلامة يكشف أسباب تأخر الجزء الثاني من "ما وراء الطبيعة"
  • شعبة الدواجن: 3 أسباب وراء تراجع أسعار الفراخ حاليا
  • الصيف ينتهي رسميًا في هذا الموعد