وأعلن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، حالةَ الحداد 3 أيام في البرازيل، بعد حادث سقوط الطائرة يوم الجمعة الماضي في ولاية ساو باولو.

وتتبع الطائرة لـ"فوي باس"، وهي من طراز "إيه تي آر 72-500" (ATR 72-500)، وكانت تجري رحلة داخلية وتحلق على ارتفاع 17 ألف قدم، وكانت متجهة من كاسكافيل في ولاية بارانا إلى مطار غوارولوس الدولي في ساو باولو قبل أن تتحطم في بلدة فينهيدو.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4شاهد.. ركاب يوثقون لحظات مرعبة قبل سقوط مروحيتهم في كولومبياlist 2 of 4آخرها طائرة الرئيس.. لماذا تتكرر حوادث الطيران في إيران؟list 3 of 4أبرز كوارث تحطم طائرات راح ضحيتها نجوم الرياضةlist 4 of 4شاهد.. لحظة سقوط طائرة في البرازيل ومصرع ركابهاend of list

وكان على متنها 58 راكبا و4 من أفراد الطاقم لم ينجُ منهم أحد، وتداول رواد مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر سقوط الطائرة في حركة دائرية وتصاعد دخان أسود كثيف في حين لم تسجل أي إصابات في منطقة سقوطها.

وأثار مشهد سقوط الطائرة بحركة لولبية فضول خبراء الطيران، وتوقع بعضهم أن السقوط سببه توقف مفاجئ في المحرك، حيث يكون تدفق الهواء فوق الأجنحة بطيئا جدا ولا يوفر قوة الرفع الكافي لجسم الطائرة.

ويرى خبراء أنه من الوارد أن يكون سبب التوقف تشكل الجليد على الجناحين، وهو ما يسبب زيادة في وزن الطائرة وفقدان القدرة على الحركة بالسرعة المطلوبة.

وتمتلك طائرات الركاب أنظمة لتفتيت الجليد الذي يتشكل على أجنحتها ويتكون هذا النظام من أنابيب على الأجنحة من المفترض أن تنتفخ وتخرج الهواء لتفتيت أي جليد، وفي حالة توقف هذه الأنظمة، يمكن للطيار أن يخفض من ارتفاع الطائرة، لإذابة الجليد بالهواء الدافئ.

الصندوق الأسود

ورصد برنامج شبكات (2024/8/11) جانبا من تعليق مغردين على حادثة سقوط الطائرة وأسبابه، ومن ذلك ما كتبه أحمد: "عشان كذا ما أحب أركب الطائرات.. مستعد أسافر بناقة ولو أجلس شهر عادي".

في حين علق سيف حسن بقوله: "قبل الإقلاع، المضيفون يشرحون كيف يمكن للمسافر النجاة في حال حدث مكروه لكن ولا مرة شفت مقطع فيديو يوضح كيف نجا الركاب من سقوط طائرة".

أما عبد العزيز الغدير، فغرد: "الدول الفقيرة طائراتها ذات تراخيص محلية ومستحيل تطير بالأجواء العالمية وتأخذ تصاريح الإياتا والمستحيل الأكبر أن تطير بأجزاء أوروبا الأشد تشددا حتى باستهلاك الوقود".

وقال عبد الله بن حسين الحجي: "مع كثرة حوادث الطيران.. في بداية الحادث يقولون لك ننتظر تحليل الصندوق الأسود ثم يقولون لسه ما لقيناه ثم يقولون لقيناه ثم يقولون تحت التحليل.. الزبده مستحيل يعلمونك سبب الحادث بعد كل هالجرجرة".

وبدأ الخبراء في فحص الصندوقين الأسودين لتحديد السبب الحقيقي للحادث، وأعلن مركز التحقيق والوقاية من حوادث الطيران في البرازيل فتح تحقيق لتحديد أسباب سقوط الطائرة".

جدير بالذكر أن البرازيل سجلت منذ بداية العام الجاري 108 حوادث طائرات خلفت 49 قتيلا عدا آخر حادث، وعلى مدى السنوات العشر الماضية، قضى 746 شخصا في 1665حادثا في البلاد.

11/8/2024المزيد من نفس البرنامجليست مقاطع سينمائية ولا فيلم أكشن.. "مجزرة الفجر" في غزة تثير غضب النشطاءplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 32 seconds 04:32"يعرفون أنهم لن يحاسبوا".. غضب من مقطع فيديو لتعذيب أسرى فلسطينيينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 40 seconds 04:40كيف تنظر مواقع التواصل لتأخر الرد الإيراني على اغتيال هنية؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 23 seconds 04:23إخفاقات متعددة بالقرية الأولمبية الفرنسية وانتقادات واسعة بالمنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18"حركة ذكية من حماس".. هكذا علق مغردون على اختيار السنوارplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 49 seconds 04:49تهاوي العملات الرقمية يثير تفاعلا بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 28 seconds 03:28قصة جاسوسين روسيين استقبلهما بوتين بالأحضان.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 47 seconds 03:47من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سقوط الطائرة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يركز على القتال فوق الأرض في المرحلة الجديدة بغزة

وبحسب تقرير أعدته للجزيرة سلام خضر، فإن الصحيفة أوضحت أن هذه المرحلة، رغم عدم اكتمال تفاصيلها بعد، ترتكز بشكل أساسي على القتال فوق الأرض حصرا.

وسيعتمد الجيش الإسرائيلي على معلومات استخباراتية في تنفيذ عمليات هجومية ضد فصائل المقاومة الفلسطينية، والهدف الرئيسي من هذا التكتيك الجديد هو محاولة منع المقاومين من استخدام الأنفاق أو الخروج منها، والتي تعتبرها إسرائيل بنية تحتية عالية الأهمية في قتال قوات الاحتلال.

وتعتقد المستويات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية أن بقاء المقاومين في الأنفاق لفترة طويلة من شأنه أن يشكل ضغطا عسكريا وسياسيا عليهم، مما قد يدفع القيادة السياسية للمقاومة إلى القبول بشروط وقف إطلاق النار.

7/9/2024مقاطع حول هذه القصةخاركيف تحت القصف: انفجارات عنيفة ومحاولات توغل بري روسيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 00 seconds 02:00غارة إسرائيلية على مدرسة للنازحين في غزة تسفر عن شهداء بينهم أطفالplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 29 seconds 02:29بيت دُقو.. "بلد الصوفي" المعزولة عن القدسplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03من خطة شارون إلى الواقع.. تفاصيل إعادة تفعيل محور نتساريم في غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 10 seconds 03:10استمرار الحصار على مدينة الخليل رغم مزاعم الاحتلال بتخفيفهplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30مدرسة مقدسية تغلق أبوابها بسبب مضايقات الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 51 seconds 03:51شاهد.. كتائب الشهيد أبو علي مصطفى تقصف قوات الاحتلال في محور نتساريمplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 11 seconds 01:11من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • التكيات الخيرية مصدر الطعام الرئيسي للنازحين في غزة
  • قصف إسرائيلي يقضي على عائلة فلسطينية شمالي قطاع غزة
  • كاميرا الجزيرة ترصد الوضع على معبر اللنبي
  • فرنسا.. متظاهرون يطالبون بوقف الحرب على غزة
  • بسبب الحرب.. عام دراسي دون تعليم في غزة
  • الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عام
  • قصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا شمالي غزة
  • واشنطن تدرس طرح اتفاق جديد لوقف الحرب على غزة
  • فرنسا تشهد احتجاجات واسعة ضد دكتاتورية ماكرون
  • الاحتلال يركز على القتال فوق الأرض في المرحلة الجديدة بغزة