صحيفة اليوم:
2024-09-10@14:12:39 GMT

أصحاب الكراسي المتحركة يديرون مقهى في وارسو

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

أصحاب الكراسي المتحركة يديرون مقهى في وارسو

في إحدى زوايا العاصمة البولندية وارسو، يقبع مقهى صغير، يتميز عن باقي المقاهي بأن منضدة العمل منخفضة ومخصصة لذوي الكراسي المتحركة، إضافة إلى وجود ملصق باللغات البولندية والإنجليزية والبيلاروسية، يشير إلى أن الباريستا "مُعِدّ القهوة" المناوب ضعيف السمع.
المقهى أسسه في الأصل شخص مقعد، نظّم برنامجًا تدريبيًا على مهنة "معد القهوة" للأشخاص المُقعدين، ومن أبرز ما تدرّب عليه المشاركون في هذا البرنامج تقديم القهوة على عربات مجهزة خصيصًا لتلائمهم خلال المهرجانات التي ينظمها.


أخبار متعلقة الصين تسعى لتقليص التلوث وانبعاثات الكربون بحلول عام 2035بيلاروسيا تبدأ في نقل دبابات إلى الحدود مع أوكرانياوافتُتِح المقهى وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية فعليًا في أبريل الماضي، وكل من يعمل فيه أشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة.
وقال صاحب المقهى ساشا أفديفيتش إنه فقد القدرة على استخدام ساقيه عندما أصيب بكسر في ظهره جرّاء حادث دراجة نارية عام 2011، وبعد وقت قصير من وقوع الحادث، قال لنفسه: "حسنًا، أنا على قيد الحياة, ماذا يمكنني أن أفعل؟ لدي ذراعان تعملان", وأضاف: "اليوم نحن هنا، في مقهانا، لكي نجعل العالم مكانًا أفضل".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس وارسو وارسو الكراسي المتحركة ذوو الإعاقة

إقرأ أيضاً:

فرط استهلاك القهوة وعلاقته بالشيخوخة المبكرة للدماغ

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم، حيث يعتمد عليها الكثيرون لزيادة اليقظة والتركيز، ورغم الفوائد العديدة التي ترتبط بتناول القهوة باعتدال، إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن فرط استهلاك القهوة قد يرتبط بآثار سلبية على صحة الدماغ، بما في ذلك احتمالية التسريع في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وفيما يلي نقدم لك العلاقة بين استهلاك القهوة بشكل مفرط وتأثيره على الدماغ والتقدم في السن.

 

شرب القهوةعلاقة فرط استهلاك القهوة والشيخوخة المبكرة للدماغ

1. التأثير على حجم الدماغ: 

أظهرت بعض الدراسات أن الاستهلاك المفرط للقهوة قد يكون مرتبطًا بتقليص حجم الدماغ على المدى الطويل. هذا التقليص قد يساهم في ضعف الإدراك وتدهور الوظائف المعرفية.

 

2. زيادة خطر الإصابة بالخرف: 

وفقًا لبعض الأبحاث، يمكن أن يزيد تناول كميات كبيرة من القهوة يوميًا من خطر الإصابة بأمراض مثل الخرف والزهايمر، حيث تؤثر المواد المنبهة على صحة الأعصاب بشكل قد يؤدي إلى تدهور مبكر.

 

3. تأثير الكافيين على النوم: 

يؤثر الكافيين بشكل مباشر على نمط النوم، ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات نوم مزمنة، مما يعيق عملية تجديد الخلايا في الدماغ ويساهم في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

 

4. زيادة مستويات التوتر: 

الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، التي ترتبط بتسريع عملية الشيخوخة في الجسم والدماغ.

 

طرق الوقاية والتوازن

1. تناول القهوة باعتدال: 

يوصي الخبراء بالحد من استهلاك القهوة إلى 2-3 أكواب يوميًا لتجنب التأثيرات السلبية.

 

2. التركيز على النوم الجيد: 

تحسين جودة النوم والحفاظ على نمط نوم منتظم يمكن أن يساعد في الحد من تأثير الكافيين على الدماغ.

 

3. الاعتماد على مصادر طاقة طبيعية: 

بدلاً من الاعتماد الكلي على الكافيين، يُفضل استبدال القهوة بمصادر طاقة طبيعية مثل الفواكه والمكسرات لتحفيز اليقظة دون التأثير على صحة الدماغ.

مقالات مشابهة

  • 12 لاعبا فى المعسكر الختامى لمنتخب اليد للكراسى المتحركة استعدادا لبطولة العالم
  • وارسو تفكّك مجموعة ابتزاز بيلاروسية- روسية تنشط رقمياً
  • العلماء يكشفون: هل القهوة صديق أم عدو؟
  • فرط استهلاك القهوة وعلاقته بالشيخوخة المبكرة للدماغ
  • في ابي سمراء... مجهولان يطلقان النار على مقهى (فيديو)
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم “مقهى العمارة والتصميم” في حائل
  • «نجيب محفوظ».. حياً
  • اعترفات عامل مقهى هتك عرض توأم بالسيدة زينب
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • «أبيض الشباب» يخسر «التجربة البولندية»