قال باحث يمني مهتم في تتبع آثار اليمن المهربة في الخارج، إن تل أبيب، سوف تنظم مزادين علنيين للآثار والعملات الأثرية، نهاية شهر أكتوبر القادم. وأن من بين المعروضات تحفا وقطعا يمنية نادرة جرى تهريبها للخارج في أوقات سابقة.

وفي منشور على صفحته في فيسبوك قال الباحث عبدالله محسن: الدكتور روبرت دويتش، مؤسس ورئيس المركز الأثري في تل أبيب، الواقعة في مقاطعة يافا وعسقلان، يستعد لإطلاق مزادين للآثار والعملات الأثرية في نهاية شهر أكتوبر القادم، على منصة المزادات العالمية بيدسبريت.

وأشار محسن إلى أن أغلب ما سيعرض في المزادين من مقتنيات تعود إلى شلومو موساييف، وهو رجل أعمال وتاجر مجوهرات ذائع الصيت وجامع آثار يهودي من بخارى ولد في القدس وانتقل للعيش في بريطانيا عام 1963م، يتكلم العربية. موضحا أن التاجر اليهودي جمع في حياته أكثر من ستين ألف قطة أثرية منها المئات من روائع آثار اليمن.

ومنذ وفاة موساييف في العام 2015م، لم يتوقف سيل مقتنياته المعروضة للبيع في المزادات وخارجها.

واستغرب الباحث اليمني محاولة التزييف حول الآثار اليمنية المهربة التي يجري عرضها في المزادات والتابعة للتاجر اليهودي شلومو موساييف. موضحاً أن الدكتور روبرت دويتش، مؤسس ورئيس المركز الأثري في تل أبيب، يدعي أن ما يعرضه للبيع ليست من آثار اليمن، وأن القطع تم اكتشافها في عمليات تنقيب خارج اليمن. 

وأكد الباحث عبدالله محسن أن هذه الادعاءات غير حقيقية ولا واقعية ولا توجد أدلة على صحتها، مشيرا إلى أن ما يتم عرضه في تل أبيب من مقتنيات التاجر اليهودي هي آثار يمنية نادرة جرى تهريبها للخارج.

وقبل أيام كشف تقرير رسمي حكومي صادر من صنعاء عن عمليات تنقيب ونهب طالت مواقع أثرية في محافظة الجوف. مشيرا إلى أن القطع المنهوبة يجري بيعها في سوق شعبي في مدينة الحزم الواقعة تحت سيطرة الحوثيين ما يؤكد حقيقة أن القيادات الحوثية متورطة في عملية تهريب الآثار وبيعها في الخارج.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: آثار الیمن تل أبیب

إقرأ أيضاً:

نصف مليون إسرائيلي يحتشدون في تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية مع حماس

احتشد قرابة نصف مليون إسرائيلي يوم السبت وسط مدينة تل أبيب ومدن أخرى، في تظاهرات مطالبة بالتوصل الفوري لصفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس".

ودعا المتظاهرون مرة أخرى إلى التوصل إلى اتفاق فوري لإطلاق سراح الرهائن من قطاع غزة، وألقوا باللوم على الحكومة الإسرائيلية في مقتل العشرات منهم.

وتجري أكبر حركة احتجاجية، والتي أصبحت حدثا أسبوعيا، في وسط تل أبيب بالقرب من مجمع المباني الحكومية، حيث يقع على وجه الخصوص مقر وزارة الدفاع.

ويقوم المتظاهرون بعرقلة حركة المرور في وسط المدينة وإغلاق الطرق السريعة المجاورة، وهو ما حدث عدة مرات في الاحتجاجات السابقة.

وخاطب الأسير الذي تم تحريره في عملية وسط مخيم النصيرات أندريه كوزلوف، المتظاهرين وحثهم على عدم تفويت فرصة إبرام صفقة وإطلاق سراح الأسرى المتبقين في غزة.

وقال كوزلوف: "يجب أن نطالب قادتنا بعدم تفويت الفرصة.. يجب ألا ننسى الرهائن.. وقتهم ينفد، ونحن نرى ذلك ونشعر به الآن".

بثت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" مقطع فيديو يوم السبت، حذرت فيه من مصير الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

هذا وأعلن الجيش الإسرائيلي وجهاز أمن "الشاباك" العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين من قطاع غزة  وهم: كرمل غات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبانوف، والموغ ساروسي، وضابط الصف أوري دانينو.

وقد أثار ذلك انتقادات لاستراتيجية إدارة بايدن في وقف إطلاق النار في غزة وزاد من الضغوط على نتنياهو من قبل الإسرائيليين لإعادة الأسرى المتبقين إلى منازلهم.

مقالات مشابهة

  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي
  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي في يوليو 2023
  • باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • ”علامات النجاح تتلاشى امام الفين ريال يمني فقط.. مأساة طفلة يمنية”
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يجري مشاورات أمنية اليوم لبحث تطورات المفاوضات
  • نصف مليون إسرائيلي يحتشدون في تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية مع حماس
  • إعلام إسرائيلي: الشرطة تعتدي على متظاهرين يطالبون بإبرام صفقة تبادل بتل أبيب
  • 400 ألف إسرائيلي يشاركون بمظاهرة في تل أبيب لإبرام صفقة تبادل
  • إعلام إسرائيلي: 350 ألفا يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل