مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع تطوير زراعة وإنتاج العنب في سلطنة عمان والذي يهدف إلى تطوير زراعة حقول العنب من خلال التوسع في المساحات المزروعة واستخدام أساليب نظام الري الحديث وطرق التربية الحديثة للعنب وتسويق المنتج المحلي بالطرق الحديثة.

ويأتي هذا المشروع ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة في رفع إسهامات القطاع الزراعي في الناتج المحلي للاقتصاد الوطني من حيث الاهتمام بزراعة مختلف أشجار الفاكهة التي تتناسب مع ميزة كل محافظة من حيث صلاحية التربة والمياه وملاءمة الأجواء لكل صنف من الأصناف.

ويهدف المشروع إلى: تطوير زراعة وإنتاجية محصول العنب بمختلف المحافظات ذات الميزة النسبية وتدريب وتأهيل عدد من المزارعين المختارين وعدد من فنيي الوزارة على التقنيات الحديثة لزراعة وإنتاج وحصاد وتداول وتسويق العنب إلى جانب إنشاء مزارع تخصصية لزارعة وإنتاج الأنواع الاقتصادية من العنب ونشر أساليب أنظمة الري الحديثة ونظام التربية والزراعة لمحصول العنب إضافة إلى إنشاء وتطوير البنوك الوراثية لأصناف العنب لأغراض الإكثار المستقبلي والدراسات البحثية وقد تم اختيار عدد من المواقع في محافظات: شمال وجنوب الباطنة وشمال الشرقية والظاهرة والداخلية وظفار لتنفيذ المشروع.

ويعد العنب من الفواكه التي يُقبل عليها المستهلك لطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة لجسم الإنسان وتنتشر زراعة العنب في كثير من ولايات السلطنة وخاصة في المناطق الجبلية التي تتميز باعتدال درجات الحرارة في فصل الصيف كما يتحمل العنب درجات الحرارة المنخفضة شتاء والمعتدلة صيفًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حلقة تناقش الاستثمار في زراعة القمح بمحافظة الظاهرة

نظمت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة حلقة عمل حول الاستثمار في زراعة القمح، شارك فيها عدد من أصحاب المزارع الاستثمارية والمزارعين والمهندسين بالمديرية.

وتطرقت الحلقة إلى أن سلطنة عمان تمتلك مقومات طبيعية وبشرية تجعلها وجهة مثالية للاستثمار الزراعي باستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والري، وتخصيص نطاقات زراعية في مختلف المحافظات لتحقيق عائد اقتصادي يسهم في دعم وتنويع مصادر الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير فرص عمل للشباب العماني.

كما إن الاستثمار في القطاع يعكس تعظيم الإنتاج الزراعي وأهميته، والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع والمحاصيل الأساسية، إلى جانب تعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق التنمية المستدامة، إذ أن محافظة الظاهرة من أهم محافظات سلطنة عمان في إنتاج القمح حيث بلغ إنتاج المحافظة خلال الموسم الماضي (310) أطنان، ونفذت 15 مشروعا استثماريا للقمح منها 8 مشاريع للقمح.

واستعرضت الحلقة 3 محاور رئيسية منها، الأهمية الاقتصادية لزراعة القمح وأجود الأصناف الموصى بزراعتها، بالإضافة إلى خصوبة الأرض الزراعية وطرق معرفة نقص العناصر، ومناقشة الآفات والأمراض التي تصيب محصول القمح وطرق الوقاية والمكافحة.

مقالات مشابهة

  • مشروع جزائري ضخم في تركيا
  • الإعمار: افتتاح مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق منفذ الشيب الحدودي
  • حلقة تناقش الاستثمار في زراعة القمح بمحافظة الظاهرة
  • مشروع لاستدامة مصائد الروبيان
  • "سوناطراك" الجزائرية تعلن عن قرارها النهائي حول إنتاج مادة مهمة في تركيا
  • “سوناطراك” وشريكتها “رونسانس” تعلنان إطلاق مشروع ضخم بتركيا
  • مواصفات الصواريخ الحديثة التي تنوي بريطانيا تسليمها لأوكرانيا
  • تدشين مشروع لتطوير زراعة فاكهة التين في الظاهرة
  • أستاذ طرق يطالب بمنطقة لوجستية تربط موانئ مشروع ميناء الإسكندرية الكبير
  • الانتهاء من مشروع تطوير طريق القنفذة-سبت الجارة