كتبت -داليا الظنيني:

أجابت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى سحر حول: "إنها متزوجة في فترة سابقة ولم تكن تدفع زكاة الوديعة، فهل يجب عليها إخراج زكاة المال عن السنوات التي لم تدفع فيها الزكاة؟".

وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "شهادات الاستثمار أو الودائع تتطلب إخراج زكاة المال بنسبة 2.

5% سنويًا، أو إذا كانت تعيش من الأرباح، أن تخرج 10% من الأرباح السنوية".

وتابعت : "إذا كانت لم تدفع زكاة المال خلال الفترة التي لم تكن تدفع فيها الزكاة، فعليها إخراج زكاة عن تلك السنوات، ويجب أن تحسب المبلغ الإجمالي الذي كان يجب إخراجه كزكاة خلال السنوات الماضية، وأن تخرج هذا المبلغ بناءً على نسبة 10% من الأرباح، وليس فقط جزافًا، ويجب أن تكون النية واضحة عند إخراج الزكاة، ويجب حساب المبالغ بشكل دقيق".

وأكملت : "بما أن الزكاة حق للفقير في المال، فإنه يجب أن تحسب بالضبط مقدار الزكاة المستحقة وتخرجها بناءً على ذلك، سواء كانت تخرجها شهريًا أو نصف سنويًا، حسب طبيعة الأرباح التي تحصل عليها".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان دار الإفتاء المصرية زكاة الوديعة زكاة المال إخراج زکاة زکاة المال

إقرأ أيضاً:

إيجار خيالي يُشعل الجدل في بولو التركية: “عار عليك، أنت لست مسلمًا

في السنوات الأخيرة، أدى الارتفاع الكبير في أسعار الإيجارات إلى موجة من الاستياء بين المواطنين في تركيا. أحدثت حادثة أخيرة في مدينة بولو موجة غضب واسعة بعد أن قام أحد المواطنين بالاتصال بمالك عقار بعد رؤية إعلان يطلب إيجاراً قدره 50 ألف ليرة تركية. خلال المكالمة، عبر المواطن عن غضبه الشديد قائلاً: “أنت لست مسلماً. عار عليك.”

فمع تزايد التضخم، شهدت أسعار الإيجارات في السنوات الأخيرة ارتفاعًا سريعًا، مما جعلها من القضايا الرئيسية التي تؤرق المواطنين في تركيا. على الرغم من الجهود المبذولة للتعامل مع هذه المشكلة، إلا أن الإجراءات المتخذة لم تحقق نتائج ملموسة.
في هذا السياق، كشفت تسجيلات مصورة عن حالة الاستياء التي أعرب عنها المواطن بعد مشاهدة الإعلان، مما أثار غضبًا عامًا.

خلال المكالمة، وجه المواطن انتقادات حادة لمالك العقار قائلاً: “أنت لست مسلمًا. عار عليك. اللهم لا تجعل هذه الأمة تقع بين أيديكم. سأقدم شكوى ضدك الآن. تقومون بذلك لأن القوانين غير موجودة.”

مقالات مشابهة

  • باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي
  • 7 وظائف للباحثون عن المال في أسرع وقت
  • إيجار خيالي يُشعل الجدل في بولو التركية: “عار عليك، أنت لست مسلمًا
  • وزير الاستثمار: ندرس إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية
  • «القاهرة» يحقق قفزة فى الأرباح بمعدل نمو 120% خلال النصف الأول لعام 2024
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • أمينة الفتوى تحذر من السفر الطويل للزوج وتأثيره السلبي على الأسرة.. فيديو
  • أمينة الفتوى: الأصل في سفر المرأة بمحرم.. لكن الظروف تغيرت
  • أمينة الفتوى توضح حكم سفر المرأة إلى الخارج للدراسة أو العمل
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة