الاقتصاد نيوز - متابعة

قرر البنك المركزي الصيني تمديد برنامج يقدم قروضاً منخفضة التكلفة للمؤسسات المالية من أجل مساعدة الشركات على خفض انبعاثات الكربون، بحسب ما قالته الحكومة الصينية، اليوم الأحد.

وذكر مجلس الدولة أن بنك الشعب الصيني سيمدد سياسة دعم مشروعات الحد من انبعاثات الكربون المنفذة من جانب الشركات إلى نهاية عام 2027.

كان بنك الشعب الصيني أطلق برنامجه لدعم تلك المشروعات في عام 2021. ويقدم للبنوك ما يصل إلى 60% من أصل القروض المؤهلة بفائدة 1.75% لمدة عام واحد، بحسب وكالة رويترز.

وفي بيان شامل لأهداف البرنامج، وعدت الصين كذلك بتطوير سياسات ضريبية واستثمارية من شأنها أن تدعم ما تسميه بكين "التحول الأخضر" لاقتصادها. لكن البيان لم يخض في خطط محددة للتنفيذ.

وشملت الخطة التزامات بتشجيع المركبات التي تعمل بالبطاريات، والأجهزة المنزلية الموفرة للطاقة والمياه، واستخدام مواد بناء أكثر صداقة للبيئة.

ويتمثل الهدف العام الوارد في الخطة، التي تم الإعلان عنها الأحد، في وضع اقتصاد الصين "على مسار أخضر ومنخفض الكربون بشكل كامل" بحلول عام 2035.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أدنوك تستحوذ على 35% في منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في تكساس

حققت أدنوك إنجازاً مهماً ضمن استراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها في الكيماويات، بإعلانها اتفاقية للاستحواذ على 35% في منشأة مقترحة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون لشركة إكسون موبيل في منطقة باي تاون، بولاية تكساس.

وتهدف استراتيجية أدنوك لتنمية وتوسعة أعمالها لإنشاء منصة عالمية رائدة لإنتاج الكيماويات لتلبية الطلب المتزايد على البتروكيماويات، والأمونيا، والهيدروجين منخفضة الكربون، والمساهمة في دفع الجهود العالمية لخفض الانبعاثات.
وتركز هذه الاستراتيجية على التوسع والنمو  المحلي والدولي في الكيماويات لضمان مواكبة أعمالها للمستقبل، وخلق مصادر إيرادات جديدة.
وتخطط أدنوك للاستحواذ على حصة شركة "أو سي آي" في "فيرتيغلوب" التي "50% + سهم واحد"، حيث وصلت الصفقة إلى مراحلها النهائية ومن المتوقع إتمامها في الربع الأخير من 2024.
ووقعت أدنوك وشركة "أو سي أي" في ديسمبر(كانون الأول) 2023، اتفاقية بيع وشراء تستحوذ أدنوك بموجبها على كامل حصة "أو سي أي" في شركة “فيرتيغلوب” وبعد إتمام الصفقة ستصبح أدنوك المساهم المالك للأغلبية في فيرتيغلوب.


كما تملك أدنوك الأغلبية في شركة "بروج بي إل سي" بنسبة  54%، وتعد "بروج" شركة رائدة في توفير حلول البوليمرات المبتكرة والمتميزة للعملاء في أكثر من 50 دولة في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، ولتعزيز طاقتها الإنتاجية، تعمل "بروج" على إنشاء "بروج 4"، وهو مشروع توسعة بـ 6.2 مليارات دولار سيساهم في رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة من البولي أوليفينات لتصل إلى 6.4 ملايين سنوياً ما يجعله أكبر مجمع لإنتاج البولي أوليفين في موقع واحد في العالم.

وتعد "تعزيز"، منظومة الكيماويات والصناعة قيد التطوير في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي، مُمكن رئيسي لاستراتيجية أدنوك للنمو، حيث ستنتج مواد كيماوية جديدة للمرة الأولى في دولة الإمارات للمساهمة في تقليل الاعتماد على الواردات واستبدالها بمنتجات محلية الصنع، إضافةً إلى خلق فرص للشركات المحلية للنمو والتطور.
كما تعد "تعزيز" عنصراً محورياً في دعم أعمال أدنوك منخفضة الكربون، وذلك عبر شراكتها مع فيرتيغلوب، لتطوير مشروع لإنتاج مليون طن سنوياً من الأمونيا منخفضة الكربون في أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • هيتاشي: تسريع التحول الرقمي لمستقبل خالٍ من الكربون
  • برنامج الشركات الناشئة العمانية الواعدة.. تعزيز الابتكار وبناء مستقبل اقتصادي مستدام
  • الزراعة: كرتونة البيض في منافذنا بـ120 جنيها لنهاية أكتوبر
  • بايدن يمدد العقوبات الخاصة بـالتدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية
  • تقدم ملحوظ في مبادرات "برنامج الشركات الناشئة"
  • أدنوك تستحوذ على 35% في منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في تكساس
  • بنك الشعب الصيني يبقي على احتياطياته من الذهب
  • البيئة: انبعاثات محطات الكهرباء الغازية غير خطرة
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد في الأسواق (موقع رسمي)
  • أسعار السمك اليوم الأحد في سوق العبور