عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، والذي يهدف إلى الارتقاء بجودة حياة المواطنين، وذلك بديوان الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حضر الاجتماع الدكتورة عبلة الألفي، نائب الوزير، والدكتور عمرو حسن مستشار الوزير لشؤون السكان، والدكتورة أميرة تاوضروس المدير التنفيذي للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بوزارة التخطيط.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير اطلع خلال الاجتماع على الموقف التنفيذي لمراكز تنمية الأسرة منذ إطلاقه، بمختلف محافظات الجمهورية، من حيث التحول الرقمي والتقييم والمتابعة، والتدخل الخدمي، والتمكين الاقتصادي، والتثقيف والتوعية والتعليم.

قرب الانتهاء من ربط وتكامل قواعد البيانات ذات الصلة بالسكان

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع تضمن الإشارة إلى قرب الانتهاء من ربط وتكامل قواعد البيانات ذات الصلة بالسكان، بنسبة إنجاز 80%، والانتهاء من بناء عدد من لوحات التحكم (Dashboards)، لاستعراض المؤشرات السكانية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تصميم ورصد وتقييم ومتابعة أنشطة المشروع والمنتفعين، وإنشاء نظام معلومات جغرافي لعرض كل المؤشرات على متخذي القرارات لرسم السياسات السكانية.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن ما تم رصده بمنصة التقييم والمتابعة المميكنة تضمن إنشاء حسابات وتدريب أكثر من 5 آلاف مُدخل بيانات من الوزارات والجهات الشريكة، ورصد أكثر من 53 مليون مستفيد من خدمات المشروع، وإدخال بيانات نحو 9 ملايين مواطن على المنصة 86% إناث، و14% ذكور، وتسجيل أكثر من 70 ألف نشاط بالمنصة، على مستوى 27 محافظة.

وأوضح «عبدالغفار» أن محور التمكين الاقتصادي للمشروع من خلال وحدات تنمية الأسرة، يتضمن الانتهاء من الأعمال الإنشائية لعدد 22 مستشفى تكامليا، من إجمالي 52 وحدة مستهدفة، وإعادة تصميمها حتى تصلح كوحدات لتنمية الأسرة، بالإضافة لتشغيل 7 وحدات تجريبيا، على أن يتم تشغيل باقي الوحدات تباعا.

وتابع «عبدالغفار» أن المحور الخدمي للمشروع يتضمن خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمناطق النائية والمحرومة بإجمالي 4,4 مليون سيدة منتفعة، وتوفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمستشفيات الجامعية والخاصة بعدد 24 مستشفى، وإنشاء 102 عيادة تنظيم أسرة بالجمعيات الأهلية، وتوفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بمنافذ تقديم الخدمات الحكومية، بهدف الوصول لـ23 مليون سيدة مستفيدة، بالإضافة لـ26 ألف زيارة بنظام الطبيب الزائر والتعاقد مع الأطباء، لسد الفجوات في خدمات تنظيم الأسرة.

برامج تأهيل وإرشاد أسري

واستكمل المتحدث الرسمي، أن المحور الثقافي والتعليمي والتوعوي تتضمن حملات طرق أبواب والقوافل الطبية من خلال تنفيذ 58 قافلة، استهدفت أكثر من 17 ألف مواطن و700 فاعلية ثقافية، استهدفت 365 ألف مستفيد ومستفيدة، وكذلك أنشطة تثقيفية وتوعوية لطلبة الجامعات في مجالات التحول الرقمي والصحة النفسية، والتمكين الاقتصادي لعدد 12 ألف مستفيد في 11 محافظة، بالإضافة إلى برامج تأهيل وإرشاد أسري وبرامج توعية من منظور حقوق الطفل، بالإضافة لحملات إعلامية من خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزير الصحة وزارة الصحة الصحة المصرية خدمات تنظیم الأسرة لتنمیة الأسرة أکثر من

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع ترتيبات استضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12 بالقاهرة

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم، لمتابعة الترتيبات الجارية لأعمال استضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة «WUF12» بالقاهرة في الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر 2024، وذلك بحضور كل من الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسفير عاطف سالم، المنسق العام للمنتدي الحضري العالمي، والدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، و خالد نوفل، مُساعد وزير المالية للتطوير الإداري والفني، وعلي السيسي، مُساعد وزير المالية للموازنة العامة.

وفي مستهل الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار المُتابعة المُستمرة لمختلف الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بعقد المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة، والمقرر أن تستضيفه القاهرة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات)، والتعاون والتنسيق بين الوزارات المعنية لترتيب الفعاليات المصاحبة للمنتدى ومستوي الحضور.

وأوضح السفير عاطف سالم، أن عدد من سجلوا حتى الآن للمشاركة في المنتدى تخطى 6 آلاف شخص، كما بلغ عدد من سجل من الشركات لحضور المعرض 105 شركات حتى الآن، مضيفًا أنه تم تجهيز دعوات الحضور تمهيدًا لإرسالها لكبار الشخصيات والمسئولين بمختلف دول العالم.

وخلال الاجتماع، تناول المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالشرح المُفصل، الجهود التي تقوم بها الوزارة بالمشاركة مع وزارة التنمية المحلية وتحت إشراف المنسق الوطني للمنتدى، حيث يجري متابعة الإجراءات التنفيذية واللوجستية المقررة من برنامج الهابيتات، والتي تقوم بها الشركة المُنظمة GCM، ومنها اعتماد تصميم الموقع العام الخاص بالمنتدي بالكامل، وتصميم الجناح المصري بالمعرض على مساحة 1500 م2، وكذا الاتفاق على الخطة التسويقية بمطار القاهرة، بالإضافة إلى تحديد الشكل النهائي للزي الموحد للمنظمين والمتطوعين.

كما قدم وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شرحًا للبرنامج المُقترح للمنتدى الحضري العالمي، وعدد من الجلسات الخاصة المقرر عقدها على مدار أيام انعقاد المنتدى.

واستعرض المهندس شريف الشربيني، أيضًا، المخطط العام لمنطقة استضافة المنتدى، والموقع العام لمنطقة المعرض التي تتضمن أجنحة الدول والمؤسسات المشاركة، وخيمة التسجيل، والبوابات الرئيسية، والمداخل المختلفة لمنطقة القاعات، بالإضافة إلى نماذج من الأجنحة الصغيرة بالمعرض، والمحتويات التسويقية للمشاركين بالمنتدى، ومختلف التفاصيل اللوجستية للمنتدى.

ولفت وزير الإسكان، إلى مشاركة عدد 102 منظمة دولية ومحلية من 49 دولة في المعرض المقام على مساحة أكثر من 6 آلاف م2، مستعرضًا ما تم التوصل إليه مع عدد من كبار المطورين العقاريين للمشاركة في رعاية المنتدى.

اقرأ أيضاًأبو الغيط: وقف العدوان الإسرائيلي على غزة لم يعد مطلبا عربيا بل عالميا

وكيل الأزهر ورئيس نادي القضاة يوقعان بروتوكول تعاون في المجالات الدينية والتعليمية

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء يتابع مستجدات العمل العربي الإسلامي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • رئيس الوزراء يتابع مستجدات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تنمية رأس الحكمة
  • رئيس الوزراء يتابع ترتيبات استضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12 بالقاهرة
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية المبادرات الصحية المتنوعة للفئات الأولى بالرعاية
  • وزير الإسكان يتابع مع الشركة السعودية المصرية للتعمير معدلات تسويق مشروعات المجتمعات العمرانية
  • «القومي للمرأة» بسوهاج: تنظيم جلسات الدوار للتوعية بقضايا الزيادة السكانية
  • خالد عبدالغفار: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 62 مليونا و287 ألف خدمة مجانية
  • عاجل.. "مدبولي" يتابع مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية تطورات إدارة وتشغيل المطارات
  • رئيس الوزراء يفتتح غدا مقر جامعة باديا في 6 أكتوبر
  • وزير الصحة: إعداد قوافل طبية مصرية للعمل بالمستشفيات السودانية