رشح الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان الأحد، عباس عراقجي لتولي منصب وزير الخارجية في التشكيلة الحكومية الجديدة المقترحة في طهران، حسبما أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

 وأفادت شبكة أخبار الطلبة الإيرانية بأن رئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف، أكد أن بزشكيان قد رشح عراقجي للمنصب.

وأضاف قاليباف أنه "اعتبارًا من صباح الغد، ستبدأ اللجان البرلمانية في مراجعة خطط الوزراء المقترحين، على أن تستمر هذه المراجعات حتى نهاية الأسبوع المقبل"، مشيرًا إلى أن البرلمان يجب أن يوافق على الحكومة المرشحة من قبل بزشكيان.



قدم بزشكيان تشكيلة وزارية مقترحة للحكومة إلى مجلس الشورى الإيراني للحصول على الثقة، وتتضمن 19 وزيرًا، من بينهم عزيز نصير زادة كوزير للدفاع، وتجديد الثقة بمحمد إسلامي كرئيس لمنظمة الطاقة الذرية.

 من المقرر أن يبدأ النواب في اللجان البرلمانية هذا الأسبوع بمراجعة كفاءة الوزراء المقترحين، على أن تبدأ مناقشاتهم في القاعة العامة لمجلس الشورى الإسلامي اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

 وفي تصريح سابق لإرنا، أفاد المتحدث باسم الهيئة الرئاسية لمجلس الشورى، حجة الإسلام علي رضا سليمي، أن مراجعة مؤهلات الوزراء المقترحين ستبدأ مساء الأحد على دفعتين، وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وأضاف سليمي أنه اعتبارًا من الأسبوع المقبل، الموافق 17 اب/أغسطس القادم، ستُجرى المناقشات والتحقق من مؤهلات الوزراء المقترحين خلال جلستين عامتين في قاعة البرلمان.

ومن المقرر أن يُجرى التصويت على الثقة بالوزراء المقترحين في مجلس الشورى يوم الأربعاء، 21 اب/أغسطس القادم، لمنح الثقة للحكومة الـ14.
عراقجي: وتيرة التسلح في غرب #آسيا مقلقةhttps://t.co/huf64yRXgm
اكد مساعد الخارجية الايرانية عباس عراقجي بان الاتفاق النووي يعد جزءا من نظام عدم الانتشار النووي وانه لا بديل عنه في المنطقة، معتبرا في جانب اخر من حديثه ان وتيرة التسلح في غرب آسيا تثير القلق. pic.twitter.com/uN3EJH7QNK — وكالة أنباء فارس (@arabicfarsnews) November 15, 2017
من يكون عراقجي؟
وُلد عباس عراقجي في طهران عام 1962، وحصل على درجة الدكتوراه في الفكر السياسي من جامعة كنت. انضم إلى وزارة الخارجية الإيرانية عام 1988 كخبير دولي، وبدأ في أوائل التسعينات بتولي منصب القائم بالأعمال للبعثة الإيرانية الدائمة لدى منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة، المملكة العربية السعودية.

يُعد عراقجي دبلوماسيًا محنكًا، شغل منصب كبير المفاوضين في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية (مجموعة 5+1) من عام 2013 إلى عام 2021. كما شغل منصب سفير إيران لدى تركيا واليابان، وسفيرًا في فنلندا وإستونيا خلال الفترة من 1999 إلى 2003.

قبل أن يصبح سفيرًا، شغل منصب المدير العام لمعهد الدراسات السياسية والدولية، وكان مستشارًا لكلية العلاقات الدولية من 2004 إلى 2005.


 كما عمل نائبًا لوزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ لمدة عامين قبل أن يصبح المتحدث باسم الوزارة في عام 2013.

في عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كان عراقجي ثاني أكثر المسؤولين نفوذًا في وزارة الخارجية، حيث شغل مناصب مثل نائب الوزير للشؤون القانونية والدولية ونائب الوزير للشؤون السياسية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني بزشكيان عباس عراقجي وزارة الخارجية إيران وزارة الخارجية عباس عراقجي بزشكيان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر الخارجیة وزیر ا

إقرأ أيضاً:

حكاية وزير خارجية صيني اختفى عن الأنظار بعد 5 أشهر من توليه منصبه.. ماذا حدث؟

منذ صيف عام 2023، اختفى وزير الخارجية الصيني تشين جانج عن الأنظار تمامًا، بعد منرور 207 يومًا من توليه منصبه، الذي وصف حينها بصعوده الدبلوماسي الصاروخي، وكصعوده اختفى فجأة في ظروف غامضة عن الأنظار، لتتكشف الأمور حول حياته وما حدث له، في مفاجأة مدوية لم تكن متوقعة.

بعد اختفاء «جانج» انتشرت شائعات حول ما حدث له، البعض قال إنه سجن، وآخرون زعموا انتحاره، لكن لم يكن أي منها صحيحًا، فبحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، وفقًا لمسؤولين أميركيين سابقين، فـ«جانج» في منصب أقل بكثير من منصبه الرفيع الذي كان يتمتع به ذات يوم بالقرب من الرئيس الصيني الرئيس الصيني شي جين بينج.

وظيفة منخفضة المستوى في دار نشر تابعة لوزارة الخارجية الصينية

تمّ تعيين وزير الخارجية الصيني السابق اسميًا فقط وعلى الورق في وظيفة منخفضة المستوى في دار نشر تابعة لوزارة الخارجية الصينية، ويقول المسؤولون السابقون إنَّ «جانج»، والذي يبلغ من العمر 58 عامًا، تم تعيينه -على الورق على الأقل- في وظيفة في دار نشر اسمها «وورلد أفيرز»، وهي دار نشر مملوكة للدولة تابعة لوزارة الخارجية.

تقول «واشنطن بوست»، إنَّ تشين جانج وباعتباره مواليًا للرئيس الصيني، تمت ترقيته إلى منصب وزير الخارجية بسرعة قياسية، وفي سن 56، لم يتمّ تعيينه وزيرًا فحسب، بل تمت ترقيته أيضًا إلى مستشار دولة، وهو منصب رفيع لم يحققه الوزير الأسبق.

أصغر وزير خارجي صيني منذ الخمسينيات

كانت ترقية «جانج» إلى منصب نائب وزير الخارجية في عام 2018، ثم سفيرًا للولايات المتحدة في عام 2021، وهو المنصب الذي شغله لمدة 18 شهرًا فقط قبل أن يعود إلى بكين ليصبح أصغر وزير خارجية صيني منذ الخمسينيات.

تم فصله بعد 207 أيام فقط 

تمّ فصل جانج تشين رسميًا في يوليو من العام الماضي بعد 207 أيام فقط في وظيفته كبير للدبلوماسيين في بكين، وليس من الواضح ما هي الأسباب التي أدت إلى إقالته فجأة، ولم تعلن بكين ولا وزارة الخارجية أي تفاصيل، لكن النظرية المنتشرة بين المحليين السياسيين الصينين، هي أنَّه كان له علاقة خارج إطار الزواج مع صحفية تلفزيونية صينية مشهورة، وأن الزوجين لديهما طفل خارج إطار الزواج ولد في الولايات المتحدة، لكن المشكلة ليست في ذلك وفقط.

المحللون يقولون إنَّ أسلوب الصحفية التلفزيونية، بما في ذلك منشورات وسائل التواصل الاجتماعي حول لقاء زعماء العالم والسفر على متن طائرات خاصة مع ابنها الرضيع، جعل هذه القضية ثغرة أمنية محتملة للصين، وقد انتشرت شائعات تفيد أن بكين تشك في أنها كانت تمرر أسرارًا إلى جهاز استخبارات أجنبي، ولكن هذه الشائعات لم تثبت قط حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • ماذا سيحقق الرئيس الإيراني بزشكيان من زيارته الأولى إلى العراق؟
  • حكاية وزير خارجية صيني اختفى عن الأنظار بعد 5 أشهر من توليه منصبه.. ماذا حدث؟
  • وزير الخارجية الصيني وانغ يي يزور روسيا هذا الأسبوع
  • رئيس الوزراء : الخطاب المباشر وهو منهجنا الدائم في بناء الثقة مع الشعب
  • برئاسة وزارة الخارجية.. عقد اجتماع مجموعة العمل الوطنية للترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو
  • الاحتلال يكشف هوية منفذ عملية معبر الكرامة.. تعرف إليه (صورة)
  • ريبوار طه يرشح تدريسيا تركمانيا لمنصب معاون محافظ كركوك للشؤون الإدارية والمالية
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني مستجدات الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني هاتفيا مستجدات الصراع في المنطقة
  • فولر يرشح مولر لمنصب المدير الرياضي