أغسطس 11, 2024آخر تحديث: أغسطس 11, 2024

المستقلة/-  أعلن وزير الداخلية الكويتي، الشيخ فهد اليوسف، عن سحب جنسية بلاده من 850 شخصا، مؤكدا أن عمليات إسقاط الجنسية ستكون مستمرة.

وقال اليوسف في تصريحات نقلتها صحيفة “القبس” “أن هؤلاء المسحوبة جنسياتهم لم يعترضوا على قرارات اللجنة كونها مدعمة بالأدلة الثبوتية والقرائن”، على حد قوله.

وشدد على أن ملف سحب الجنسيات لم يغلق بقوله: “ما زلنا في البداية”، موضحا أن عمليات سحب الجنسية مستمرة بعد الفحص والتدقيق.

ولفت إلى أن الخط الساخن الذي خصصته وزارة الداخلية للإبلاغ عن مزوري ومزدوجي الجنسية لا يزال يتلقى البلاغات وبشكلٍ متزايد، ويتم التعامل معها والتأكد منها والتدقيق فيها بكل حيادية وموضوعية.

وفي منتصف آذار، خصصت وزارة الداخلية خطا ساخنا للإبلاغ عن “مزوري ومزدوجي الجنسية” وذلك “من منطلق الواجب الوطني وحفاظا على الهوية والمصلحة الوطنية”، حسبما ذكرت الوزارة في بيان.

وفي بيان لاحق، قالت الوزارة إن قرارها بفتح خط ساخن للمواطنين للإبلاغ عن تلك المخالفات استند “على القانون الذي من شأنه مكافحة الجريمة والفساد والحفاظ على الهوية الوطنية والصالح العام، حيث إن كل شخص علم بوجود جريمة ملزم بالإبلاغ عنها وفقا للقانون”.

ومنذ مطلع آذار الماضي، شرعت السلطات الكويتية في حملة إسقاط جنسيات وذلك لأسباب مختلفة، يأتي في مقدمتها “التزوير”.

وبدأت القضية عندما نشرت الجريدة الرسمية يوم 4 آذار، قرارات اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية بسحب الجنسية من 11 شخصا قبل أن تتوالى القرارات، بحسب ما نقلت صحيفة “الأنباء” المحلية.

واستند مجلس الوزراء في إسقاط الجنسيات، على عدد من مواد قانون الجنسية الكويتي الصادر سنة 1959، التي تمنع حصول المواطن الكويتي على جنسية بلد آخر (الازدواجية)، بالإضافة إلى الحصول عليها “بطريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة”، حسبما ذكر المحلل السياسي الكويتي البارز، عايد المناع، في حديث سابق لموقع “الحرة”.

وذكرت صحيفة “القبس” أن “ملفات السحب تنقسم إلى فئات هي: التزوير والغش والتدليس في الحصول على الجنسية، إضافة إلى المزدوجين الذين لديهم جنسيات أخرى، وهؤلاء يخيرون بين التنازل عنها أو التمسك بالجنسية الكويتية، والكويتيات المتزوجات من كويتيين بغرض الحصول على الجنسية الكويتية وتطلقن بعد تجنيسهن فورا، أي باتفاق الزوج مع الزوجة على الطلاق قبل زواجهما”.

وسبق لمجلس الأمة في الدولة الخليجية مناقشة قضايا الحصول على الجنسية عن طريق التزوير، بل إن النائب السابق، مرزوق الغانم، استعرض ذات مرة قضية وجود جنسية وجواز وبطاقة لشخص قال إنه “غير موجود” على أرض الواقع، بهدف “الاستثمار من وراء هذه الشخصية الشبح”.

 

المصدر: الحرة

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الجنسیة الکویتی

إقرأ أيضاً:

إيطاليا.. جدل سياسي حول مقترح جديد لإصلاح قانون الجنسية

أدى اقتراح منح الجنسية الإيطالية للمواطنين الأجانب الذين يكملون 10 سنوات من التعليم إلى انقسام سياسي داخل الحكومة الائتلافية في روما.

اعلان

وصف حزب "ليغا" الإيطالي اليميني المتطرف الاقتراح بأنه ”نزوة صيفية“، ولكن يبدو أن طموح حزب "فورزا إيطاليا" اليميني الوسطي لإدخال إصلاح جديد في قانون الجنسية بناءً على سنوات الدراسة في إيطاليا يكتسب زخمًا.

في حديثه على هامش منتدى سيرنوبيو الاقتصادي خلال عطلة نهاية الأسبوع، صرح نائب رئيس الوزراء وزعيم "فورزا إيطاليا" أنطونيو تاجاني مرة أخرى أن ”هناك حاجة إلى إجراء نقاش شامل حول هذه المسألة، لكننا لن نتراجع".

ولطالما كانت قضية منح الجنسية للأطفال المولودين لمهاجرين في قلب السياسة الإيطالية. وقد دعا تاجاني إلى مراجعة القانون الحالي، الذي يعود تاريخه إلى عام 1992، والذي يجعل العملية صعبة. وبموجبه، يجب أن يكون لدى الأفراد الذين لم يولدوا لأبوين إيطاليين 10 سنوات من الإقامة المستمرة في البلاد قبل أن يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

 وكبديل لذلك، اقترح تاجاني أن تتبنى إيطاليا ما يسمى بمبدأ  ”ius scholae“، والذي بموجبه يُمنح المواطنون الأجانب الجنسية إذا أكملوا 10 سنوات من التعليم الإلزامي في إيطاليا.

سيؤثر هذا التغيير على عدد كبير من الإيطاليين المقيمين في إيطاليا. فوفقًا لوزارة التعليم الإيطالية، إن حوالي 65% من حوالي مليون طالب أجنبي من الطلاب الأجانب العائدين إلى المدارس في أيلول/ سبتمبر القادم هم من مواليد إيطاليا.

Relatedإيطاليا تدرس فرض ضرائب سياحية جديدة مع تنامي الاحتجاجات المناهضة للسياحةبعد اعتداءات في لوكا.. إيطاليا تطرد مغربيا منفذ هجوم في فرنسا بصرخة "الله أكبر"شمال إيطاليا يواجه فيضانات كارثية والبحث جار عن رجل مفقودأن تكون إيطاليًا أمرٌ يدعو للفخر

أحد أبرز المناضلين من أجل الإصلاح هو أمين نور، مؤسس مجموعة ”نيري إيطالي“ (الإيطاليون السود) المناهضة للتمييز، وهي إحدى المنظمات التي تناضل بنشاط من أجل حقوق الرعايا الأجانب. تعكس قصته قصة العديد من الأشخاص الآخرين الذين عاشوا في إيطاليا لسنوات عديدة دون الحصول على الجنسية.

ولد نور في الصومال، وغادر البلاد وهو في الرابعة من عمره عندما فرت عائلته من الحرب الأهلية الصومالية. أكمل تعليمه الإلزامي في إيطاليا وهو الآن في السابعة والثلاثين من عمره، ولكنه لم يحصل على الجنسية. وبدلاً من ذلك، فهو قادر على العيش في البلاد بفضل تصريح خاص قابل للتجديد يُمنح عادةً للأشخاص الذين فروا من الحرب. 

يقول ليورونيوز: ”لطالما عملت بشكل قانوني ودفعت الضرائب. أشعر بأنني أجنبي في بلدي الأم. لم يبقَ لي من أفريقيا سوى لون بشرتي لأنني لم أعد إلى الصومال أبداً. الأمر أشبه ببتر أحد أطرافك، فأنت محدود في كل ما تفعله.“

ويُضيف: "كوني إيطالياً هو شيء يدعو للفخر. لقد تدربت على الكاراتيه لسنوات عديدة وكنت بارعًا حقًا، لكنني لم أتمكن من المشاركة في المسابقات الدولية مثل زملائي الرياضيين".

يوافق نور على أن الجنسية يجب أن تُمنح على أساس التعليم وليس على أساس مكان الولادة، مشيراً إلى أن "مبدأ التعليم أمرٌ مختلف، فهو يعكس استثمار الدولة في الفرد، وهو أمر أساسي في كل شيء. لا ينبغي النظر إلى هذا الأمر على أنه قضية سياسية بين اليمين واليسار، بل كمسألة منطقية ينبغي معالجتها.“

الحدود السويسرية الإيطاليةAlessandro Crinari/AP

وقد نشطت منظمة ”أنقذوا الأطفال“ أيضًا في الدعوة إلى الإصلاح، حيث قامت بأعمال تمهيدية للمساعدة في دمج الأطفال المولودين في إيطاليا لأبوين أجنبيين. وقد أطلقت المنظمة غير الحكومية عريضة تدعو إلى التغيير وحصلت بالفعل على حوالي 100,000 توقيع.

وقالت رافايلا ميلانو، مديرة قسم الأبحاث في المنظمة، ليورونيوز إن القانون الحالي يحتاج إلى تغيير، مضيفةً: "القانون عفا عليه الزمن. عمره أكثر من 30 عامًا، وقد وُضع أساسًا لحماية أبناء هؤلاء الإيطاليين الذين يعملون في الخارج. وفي هذه الأثناء تغيرت البلاد كثيرًا، سواء في المدارس أو داخل المجتمعات المحلية.“

حجر عثرة في الطريق

يدعو الحزب السياسي Più Europa  ومنظمة "إيطاليون بلا جنسية" إلى إجراء استفتاء لمواءمة قوانين الجنسية الإيطالية مع قوانين دول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي لا تشترط فترة إقامة مدتها 10 سنوات.

ومع ذلك، وعلى الرغم من مساعي حزب "فورزا إيطاليا" للإصلاح، يبدو أن التوصل إلى حل وسط مع شركائه في الحكم غير مرجح في الوقت الحالي.

لا يزال تاجاني حليفًا مقربًا من رئيس الوزراء جيورجيا ميلوني، لكن خطوة حزبه لم تلقَ ترحيبًا من شركائه في الائتلاف. فحزب ”إخوان إيطاليا“ اليميني المتطرف الذي ينتمي إليه ميلوني وحزب ”ليغا“ المتشدد كلاهما معادٍ للهجرة بشدة، وكلاهما يعارض منذ فترة طويلة مراجعة القانون الحالي.

اعلان

كانت المحاولة الأخيرة للإصلاح في عام 2015، وعلى الرغم من دعوة منظمات مثل مجموعة الناشطين ”إيطاليون بلا جنسية“، لم يتم إحراز تقدم يذكر منذ ذلك الحين.

Relatedإيطاليا تستعد لموجة حر قاسية بعد العواصف: درجات الحرارة قد تصل إلى 39 درجةإيطاليا: إعادة فتح "طريق الحب" في الأراضي الخمس بعد سنوات من الإغلاقمحكمة الاتحاد الأوروبي تنتقد شرط الإقامة في إيطاليا للحصول على الجنسية: "تمييز غير مباشر"

وقال النائب عن حزب ليغا روسانو ساسو ليورونيوز: "كما أكد البرنامج السياسي للحكومة وخطة عملها، فإن حزبين من أصل ثلاثة أحزاب يقولون لـ"فورزا إيطاليا" إن هذه ليست قضية مشتركة".

وتابع: ”نحن نناقش المسألة منذ الصيف، لكنني أشك أن تتم مناقشتها في البرلمان. بالتأكيد سيحدث ذلك بين أحزاب المعارضة، ولكن ليس بين تلك الأحزاب التي تشكل الأغلبية في البرلمان. بالعودة إلى العام 2022، لم يصوت الإيطاليون لصالحنا لمناقشة قانون ”ius scholae“.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لماذا تتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية في استهلاك المياه البلاستيكية المعبأة؟ الاتحاد الكوري الجنوبي يشتكي فريقا إيطاليا لدى الفيفا وصف لاعبه بـ"جاكي شان" أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية إيطاليا جورجيا ميلوني مهاجرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة تدخل يومها 340: بصواريخ أمريكية إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بمواصي خان يونس تخلف عشرات القتلى يعرض الآن Next أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية يعرض الآن Next ألمانيا ترفع أسوارها أمام الجيران الأوروبيين: خطوات صارمة ضد الهجرة غير الشرعية على حدودها التسعة يعرض الآن Next "اشتروا صواريخكم ودباباتكم".. دراغي يدعو دول الاتحاد الأوروبي شراء الأسلحة من بعضها بدلا من أمريكا يعرض الآن Next عائلات ابتلعها الرماد وحفر عملاقة.. إسرائيل ترتكب مجزرة مروعة وتقصف خيام النازحين في مواصي خان يونس اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع حب وجنس في فيلم" لوف" فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي الرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الضفة الغربية إسرائيل وفاة الأمم المتحدة أوكرانيا الألعاب الأولمبية الصيفية خان يونس مخيمات اللاجئين دعوى قضائية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إيطاليا.. جدل سياسي حول مقترح جديد لإصلاح قانون الجنسية
  • هواوي تسحب البساط من آبل.. شاهد أول هاتف قابل للطي ثلاث مرات
  • وزارة الكهرباء تنفي حدوث أي زيادة في رسوم استهلاك التيار وتدعو للإبلاغ عن أي مخالفات
  • تضاعف الجرائم الجنسية ضد الأطفال في تركيا
  • قرار من وزير الداخلية برد الجنسية المصرية لـ36 مواطنًا
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • مصادر دبلوماسية: التزوير والعنف الجزائري يحرم القارة الإفريقية من فرص مهمة للتطور
  • لـ المرضى وكبار السن.. إدارة الجوازات تسهل عمليات الحصول على خدماتها
  • اتهمت بيونس أيرس بالتخطيط لاغتيال مادورو..فنزويلا تسحب تفويض البرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة