قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إنّ الدين الإسلامي متكامل ويحدد الحقوق والواجبات في كل الأمور.

وأضاف «عبدالمعز»، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «dmc»، اليوم الأحد: «رحم الله والدًا أعان ولده على بره، اتقوا الله في أولادكم، ديننا دين متكامل والحمد لله، دين عظيم، كما أنّ عليك الإحسان إلى الوالدين».

      

وتابع: «قبل أن يكون عليك، كان لك حقوق، النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) والقرآن يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا}، فخد بالك من أولادك وأعطهم حقهم».

الشرع الشريف جميل وعظيم ومتكامل

وأوضح: «الشرع الشريف جميل وعظيم ومتكامل، حتى في العلاقات الزوجية، يقول الله: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ}، الزوجة عليها التزامات وواجبات، وكذلك الزوج له حقوق وواجبات تجاه زوجته، الأمور متكافئة، ولا يجب أن يشعر أحد بالظلم، الشرع متوازن ويحقق العدالة في كل العلاقات».

وتابع: «تعالوا نشوف قضية العبادة، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب معاذ بن جبل، وقال له: يا معاذ، إني لأحبك، وهذا وسام عظيم، فمعاذ بن جبل كان من أعلم الصحابة بالحلال والحرام، والنبي قال له: أتدري ما حق الله على العباد وحق العباد على الله؟، حق الله علينا هو أن نعبده ولا نشرك به شيئًا، وحق العباد على الله هو ألا يعذب من لا يشرك به شيئًا، حقنا عند الله هو من باب التكرم والفضل، لأن الله لا يلزمه شيء، وإنما هو من باب الإحسان والجود».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان عبدالمعز الشرع الشريف الشيخ رمضان عبدالمعز لعلهم يفقهون

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: إباحة سرقة المياه والكهرباء باطل ولا أصل له في الشرع

قالت دار الإفتاء المصرية عن  انتشار سرقة المياه والتيار الكهربائي أنه يحرم شرعًا الانتفاع بموارد الدولة من شبكات المياه أو خطوط التيار الكهربائي، عن طريق التحايل على ذلك بأي وسيلة غير قانونية، بغرض التهرب من دفع الرسوم المقررة لذلك.

الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا الإفتاء: علماء الأمة اتفقوا على استحسان الاحتفال بالمولد النبوي ما حكم سرقة المياه، والتيار الكهربائي؟

وأضافت الإفتاء أن في التطاول على سرقة المياة والكهرباء أكل أموال الناس بالباطل، والإضرار بالمصلحة العامة، وخرق النظام، وخيانة الأمانة، ومخالفة ولي الأمر الذي أمر الشرع بطاعته.

 

وتابعت الإفتاء أنه لا يخفى ما وراء ذلك من انتشار للفساد وضياع للحقوق، بالتعدي على حق الفقراء ومحدودي الدخل باستغلال الحصة المخصصة لحاجتهم الأصلية من تلك الخدمات.

وأكدت الإفتاء أن الادعاء بأن ذلك من الحقوق المشروعة، المباحة دون مقابل ادعاء باطل لا أصل له في الشرع الشريف.

 

حكم الاستيلاء على أموال الدولة بغير حق والتهرب من دفع قيمة الفواتير

وبينت دار الإفتاء أنه لا يجوز شرعًا للمسلم أن يتعدى على أموال الدولة بالسرقة أو بإعطاء رشوة للتوصل إلى أخذ ما لا حق له فيه أو بالتهرب من دفع قيمة المستحق عليه من الفواتير ونحوها أو بأي طريقة من الطرق المذكورة بالسؤال، ويستوي في ذلك المسلم وغيره.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن عقد المواطنة قائم مقام العهد الذي يُحفظ به الدمُ والمالُ؛ لما رُوي أن المغيرة رضي الله عنه صحب قومًا في الجاهلية فقتلهم، وأخذ أموالهم، ثم جاء فأسلم، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَمَّا الْإِسْلَام فَقَدْ قَبِلْنَا، وَأَمَّا الْمَالُ فَإِنَّهُ مَالُ غَدْرٍ لَا حَاجَةَ لَنَا فِيهِ» رواه أبو داود. والتحجج بدعوى أن الحكومة سلبت الأموال أو استغلت الثروات لا يبرر استباحة الأموال بحال، بل على المسلم التظلُّم أمام المحكمة أو اللجوء للتقاضي المحلي أو الدولي.

 

حملة   "أعرف الصح"

وجاء ذلك خلال مواصلة دار الإفتاء المصرية  حملتها  "أعرف الصح"، والتى تهدف لتصحيح المفاهيم الخاطئة والفتاوى الشاذة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين أوساط المجتمع المصري بين تشدد وتساهل، والحملة تقطع الطريق على التيارات المتطرفة فكريًّا، التي رسخت لدى المجتمع معتقدات ومعلومات خاطئة حول الكثير من القضايا الدينية واستخدمت فيها العاطفة الدينية من أجل التأثير على المجتمع، وحتى يكون الطريق سهلًا في إقناع عامة الناس بأفكارهم المتشددة.

مقالات مشابهة

  • بهذه الكلمات.. ميرنا نور الدين تحيي ذكرى ميلاد والدها (صورة)
  • بعد «كوبرا».. مسلسل «الكينج» يجمع مي عز الدين ومحمد إمام من جديد
  • كلاكيت ثاني مرة.. محمد إمام ومي عز الدين معا في رمضان 2025
  • محمد إمام يستعين بـ مي عز الدين
  • رمضان عبد المعز: أداء الصلوات يمحو الذنوب
  • رمضان عبد المعز: سيدنا النبي لم يمنع النساء من الصلاة في المساجد
  • الآسيوي يرد على خطاب الأهلي بشأن الأمور التنظيمية لبطولة النخبة
  • الإفتاء: إباحة سرقة المياه والكهرباء باطل ولا أصل له في الشرع
  • مي عز الدين تنضم لأبطال قائمة مسلسل "الكينج"
  • وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب