أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، عن إضافة شركة الملاحة القطرية "ملاحة" خدمة الشحن الجديدة "ملاحة جلف إكسبرس 2"، " MGX-2"، لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، والتي تربط المملكة بموانئ الصين والهند، بما يعزز من مكانة الميناء، ويزيد من تنافسيته أمام المصدرين والمستوردين، والوكلاء الملاحيين.

ويؤكد ذلك تنامي دور ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام في دعم سلسلة الخدمات اللوجستية العالمية، بما يملكه من خصائص وقدرات تشغيلية ولوجستية رائدة، عبر 43 رصيفاً مكتملة الخدمات والتجهيزات، وبطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن من البضائع والحاويات، بالإضافة إلى عدد من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، ومعدات حديثة تمكنه من مناوَلة مختلف أنواع البضائع، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بـ 7 موانئ إقليمية ودولية تشمل: نينغبو، وشنغهاي، وشيكو بالصين، ونافا شيفا، وموندرا، بالهند، وصحار العماني، وحمد القطري، عبر رحلات نصف شهرية منتظمة، بطاقة استيعابية تصل إلى 9,000 حاوية قياسية.

يُذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام استقبل خلال العام الحالي 2024م عدد 21 رافعة ساحلية وجسرية، كما تم تزويده بـ 80 شاحنة كهربائية، بما يسهم في تطوير وتحديث الميناء ليصبح مركزاً لوجستياً مرناً، ومستداماً، ويعزز قدراته في استقبال السفن المتطورة، والضخمة، بكامل الإنتاجية، وبكفاءة عالية.

#أخبار_موانئ | موانئ: إضافة خدمة الشحن MGX-2 إلى #ميناء_الملك_عبدالعزيز_بالدمام لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين والهند.

???? | https://t.co/Gv5E7zlMll pic.twitter.com/juY1dVrdLc

— مـوانـئ | MAWANI (@MawaniKSA) August 11, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: موانئ أخبار السعودية أخر أخبار السعودية میناء الملک عبدالعزیز بالدمام

إقرأ أيضاً:

الأردن يعلن عن موعد إعادة افتتاح جسر الملك حسين للمسافرين فقط

عمّان، الأردن (CNN)-- في أحدث تطوّر بشأن أوضاع جسر الملك حسين الحدودي الأردني، أعلنت السلطات الأردنية، مساء الاثنين، عن عودة افتتاحه أمام حركة المسافرين صباح الثلاثاء، وذلك بعد إعلانين سابقين متتالين، بفتحه ثم إغلاقه خلال ساعات.

وقالت مديرية الأمن العام الأردنية، عصر الاثنين، على لسان الناطق الإعلامي باسمها في بيان تلقت CNN بالعربية نسخة منه، إنه "سيُفتح جسر الملك حسين، غدا الثلاثاء، أمام حركة السفر الساعة الثامنة صباحا، مع الإبقاء على إغلاق حركة الشحن".

وأكد مصدر رسمي من إدارة أمن الجسور لشبكة CNN بالعربية أن الأردن قرر الإغلاق بسبب الجانب الإسرائيلي الذي واصل إغلاق جسر "اللنبي" من جهته أمام حركة المسافرين.

وتشير مصادر مطلعة، إلى أن هناك اتصالات أمنية بين الجانبين لإعادة ترتيب آلية الدخول لحركة الشحن التي لم يُعلن عن موعد حتى الآن لعودة نشاطها، وسط توقعات بفرض إجراءات جديدة على حركة دخول الشاحنات، على خلفية الهجوم المسلح الذي نفذه سائق الشاحنة الأردني ماهر الجازي، الأحد.

وفيما يعد جسر الملك حسين المعبر الوحيد لحركة المسافرين من وإلى الضفة الغربية، رجح مصدر من إحدى شركات الشحن المختصة بنقل البضائع إلى الضفة الغربية، عودة حركة الشحن خلال أيام قليلة، مشيرا إلى أن هناك معلومات وردت لهم بشأن فرض إجراءات تفتيش جديدة على الشاحنات.

مقالات مشابهة

  • إضافة خدمة الشحن "IRS" إلى ميناء جدة الإسلامي.. ما أهميتها؟
  • تداول 8 آلاف شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • الأردن يعلن عن موعد إعادة افتتاح جسر الملك حسين للمسافرين فقط
  • تصدير 33 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • تصدير 33 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا البحرى
  •  الامن: إعادة فتح جسر الملك حسين غدا أمام حركة السفر، وإغلاقه أمام حركة الشحن
  • أستاذ طرق يطالب بمنطقة لوجستية تربط موانئ مشروع ميناء الإسكندرية الكبير
  • تداول 9 آلاف طن و 481 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 42 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 42 ألف طن و793 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر