لجريدة عمان:
2024-09-10@14:04:26 GMT

الصحة: وجوب فحص السل الكامن ضمن إجراءات الإقامة

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

الصحة: وجوب فحص السل الكامن ضمن إجراءات الإقامة

د.محمد الصبادي :

غالبية الإصابات نتيجة إعادة التنشيط لإصابة سابقة حدثت في البلد الأم

أعلنت وزارة الصحة عن تفعيل خدمة فحص السل الكامن ضمن إجراءات فحص اللياقة الطبية للعمالة الوافدة، عن طريق أخذ عينة دم في أحد مراكز القطاع الخاص المعتمدة لإجراء الفحص، وإذا ثبت ظهور نتيجة إيجابية ستصل رسالة نصية لإجراء أشعة صدر، والتوجه إلى أحد المراكز الخاصة المعتمدة لإجراء هذه الأشعة على أن يقوم بعدها بمراجعة مركز فحص اللياقة الطبية الحكومية في المنطقة التابع لها، وسيقيّم الطبيب الحالة، ثم يبدأ المريض تلقي العلاج المجاني من قبل وزارة الصحة، مع التأكيد أن تكملة إجراءات فحص السل الكامن يجنب الأيدي العاملة الوافدة مساءلة الجهات المختصة.

وقال الدكتور محمد بن سالم الصباري، مدير مشروع فحص وعلاج السل الرئوي الكامن رئيس شؤون مختبرات الصحة العامة بوزارة الصحة: إن علاج السل الكامن هو أحد المشروعات المندرجة تحت ركيزة الوقاية وهي إحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للقضاء على السل التي تمت الموافقة عليها وتدشينها بتاريخ 24 مارس 2021، إذ يهدف إلى الإسهام في خفض معدل الإصابة بالسل للوصول إلى مرحلة ما قبل القضاء على السل حيث يشكل الوافدون أكثر من 90% من المصابين بالسل الرئوي في سلطنة عمان.

وأشار إلى أن غالبية إصابات الوافدين تحدث نتيجة إعادة التنشيط في إصابة سابقة حدثت في البلد الأم خاصة الدول الموبوءة والتي تمثل غالبية العمالة في سلطنة عمان، وقد أجريت دراسة محلية بالتعاون مع أحد الخبراء من اليابان لدراسة أفضل النماذج في خفض نسبة الإصابة في سلطنة عمان ووجدت الدراسة أن الفحص وعلاج الوافدين عند الوصول هو الأكثر فاعلية حيث تساعد هذه المبادرة في علاج الإصابة وقطع حلقة الانتشار في المجتمع، كما أن العلاج في الفئات الأكثر عرضة للمخاطر ومنهم الوافدون إحدى توصيات منظمة الصحة العالمية للدول ذات معدلات الإصابة المنخفضة والتي تتبنى استراتيجية القضاء على السل، وتعمل بهذه الآلية الكثير من الدول الأوروبية ذات معدلات الإصابة المنخفضة حيث تتمركز غالبية الإصابات في الوافدين.

مشيرًا إلى أن معايير التشخيص تكمن في عدم وجود أعراض تنفسية لمرض السل النشط، وعادةً ما تكون صور الأشعة السينية للصدر طبيعية، بالإضافة إلى إيجابية فحص اختبار الـ"IGRA".

نتائج إيجابية

وأوضح أن النتائج الإيجابية لمرض السل الكامن لا تعني أن المرض معدٍ، إذ إن المرض يعني أن الشخص قد أصيب ببكتيريا السل في السابق، لكن البكتيريا الآن غير نشطة ولا تسبب أعراضًا، والأشخاص المصابون ليسوا معدين ولا يمكنهم نقل البكتيريا إلى الآخرين، مؤكدًا أن علاج السل الكامن يقدم كعلاج وقائي لمنع البكتيريا من أن تصبح نشطة وتتسبب في مرض السل النشط في المستقبل، ويعدّ المصابين حديثا عرضة للتحول للسل النشط خلال السنوات الأولى للإصابة من 2 ـ 5 سنوات، كما أوضحت الدراسات العلمية، أنه على الرغم من أن الأفراد المصابين ليسوا معدين حاليًا، إلا أن البكتيريا يمكن أن تصبح نشطة في ظل ظروف معينة، مثل تغيير الظروف المعيشية والضغوطات الاجتماعية وضعف الجهاز المناعي وكبر السن، ويوفر العلاج الوقاية من خطر الإصابة بمرض السل النشط والمعدي لنسبة تتجاوز 60%.

وأكد أن وزارة الصحة ستقدم العلاج المجاني لفئات محددة من العمال وفئات عمرية معينة، وبمجرد تشخيص الإصابة، ستقوم مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في كل محافظة بمراجعة الحالة وتحديد أهلية العلاج وفقًا للإرشادات التي وضعتها وزارة الصحة.

وأضاف: أن أشعة الصدر تعد إجراء أساسيًا للأشخاص الذين ثبتت إيجابية فحص الـ"IGRA"، وذلك للتأكد من عدم وجود آثار عدوى في الرئتين وهي خطوة مهمة للتأكد من عدم وجود السل النشط، كما يتطلب عمل فحص وظائف الكبد قبل البدء في علاج السل الكامن لمعرفة خلو الكبد من أي أمراض لمتابعة العلاج بعد ذلك.

وقال: يجب على الكفيل والعامل معرفة الإجراءات المطلوبة لعمل الفحص وأهمية إكمال الإجراءات، بالإضافة إلى أهمية البدء وإكمال العلاج وحضور الزيارات الطبية حسب المواعيد، ومعرفة أعراض مرض السل النشط، وضرورة التوجه لأقرب مؤسسة صحية في حالة ظهور أعراض تنفسية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وزارة الصحة علاج السل

إقرأ أيضاً:

السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية

التقرير التراكمي اليومي للغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة الأحد، أكد أن حالات الإصابة بمرض التهاب الجلد البكتيري بلغت 634 حالة، بينما ارتفع عدد حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي إلى 5,067 حالة.

دنقلا: التغيير

أعلنت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية ارتفاع حالات الإصابة بوباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا) إلى 61 حالة مشتبهة و18 حالة مؤكدة عبر الفحوصات السريعة بينها 7 حالات شفاء دون تسجيل وفيات مرتبطة بالوباء.

وأكدت اللجنة أن الحالات المسجلة تركزت في مناطق الديم، مركز الشهيد أحمد قاسم، والسوق الشعبي بمحلية دنقلا، مشيرة إلى أن بعضها واردة من ولاية نهر النيل.

وأضاف التقرير التراكمي اليومي للغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة الأحد، أن حالات الإصابة بمرض التهاب الجلد البكتيري بلغت 634 حالة، بينما ارتفع عدد حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي إلى 5,067 حالة.

وأوضح التقرير أن تسجيل حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهاب الجلد البكتيري شهد انخفاضاً مقارنة ببداية ظهور المرض، ويرجع ذلك إلى التدخلات الصحية التي قامت بها الوزارة، بالإضافة إلى التزام المواطنين بالإرشادات الصحية.

وقالت مديرة إدارة الطوارئ بوزارة الصحة ومقررة اللجنة الفنية لطوارئ الخريف، اعتماد الفاضل، إن الوضع الصحي في الولاية الشمالية مستقر وتحت السيطرة.

وأوضحت أن الوزارة والكوادر الطبية تعمل على مدار الساعة لمحاصرة وباء الإسهال المائي الحاد والحد من انتشاره، مؤكدة استمرار تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية في مدارس منطقة الديم تزامناً مع استئناف العام الدراسي.

كما أكدت استمرار الحملات الإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض وكلورة المياه، بالإضافة إلى توعية المجتمع بأهمية الالتزام بالإجراءات الصحية.

الوسومآثار الحرب في السودان التهاب ملتحمة العين الفيروسي الكوليرا الولاية الشمالية تفشي  الكوليرا  في  السودان

مقالات مشابهة

  • الداخلية: إطلاق خدمة “إصدار إقامة مؤقتة” مادة 20 و22 عبر تطبيق سهل
  • إجراءات استباقية لحماية الأطفال من المرض والتغيّب عن المدرسة
  • رحلة لمدة 5 أيام إلى مطروح بـ2000 جنيه تشمل الإقامة والإعاشة.. سجل الآن
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1370 مواطناً في قافلة مجانية ببني سويف
  • النائبة دينا هلالي تنظم ندوة في الإسكندرية حول سبل التوعية بخطر الإدمان
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية السرارية بمركز سمالوط غدا
  • الداخلية السعودية تتوعد بعقوبات قاسية.. ترحيل أكثر من 11 شخص وضبط نحو 1000 آخرين في الحدود بينهم 39% يمنيين
  • «الصحة» تكشف تفاصيل عن لقاح الإنفلونزا الموسمية.. الأسعار والفئات المستهدفة
  • عادة يومية سيئة قد تضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب لدى المراهقين