افتتح الدكتور عرفه صبري حسن نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، البرنامج التدريبي لإعداد القيادات الجامعية للراغبين في الترشح لمنصب عميد (كلية -معهد)، والذي ينظمه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة، ويستمر في الفترة من ١١ وحتى ١٣ أغسطس ٢٠٢٤م، بمحاضرة تحت عنوان “إدارة الأزمات والمخاطر”، بحضورالدكتور صلاح إمام مدير المركز، وذلك اليوم الأحد .

 أشار الدكتور صلاح إمام أن البرنامج التدريبي يضم عدد من الجلسات تشمل إدارة الأزمات والمخاطر، والقضايا القومية ومكافحة الفساد، والجوانب القانونية في الجامعات، والتخطيط الاستراتيجي، وفن القيادة الجامعية والقيادة والإشراف وإدارة فريق العمل، والجوانب المالية والإدارية بالجامعات، التطوير المؤسسي في قطاعات التعليم والطلاب والدراسات العليا وخدمة المجتمع وتنمية البيئة والعلاقات الدولية.

مفتى الجمهورية فى الجامعة..

وفى وقت سابق - استقبل  الدكتور عرفة صبرى حسن نائب رئيس جامعة  الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف على كلية دار العلوم الدكتور شوقى ابراهيم علام أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة الأزهر ومفتي الجمهورية بحضور وكلاء الكلية .

تأتى زيارة مفتى الجمهورية للمشاركة فى لجنة المناقشة والحكم على رسالة الماجستير المقدمة من الباحث محمود احمد احمد محمد سماحة بعنوان (أثر العرف والعاده فى فتاوى الأمام ابن حجر الهيتمي من خلال كتابه الفتاوى الكبرى) دراسة فقهية مقارنة بكلية دار العلوم.

وتتكون لجنة المناقشة والحكم من الدكتور  شوقى ابراهيم علام رئيس لجنة المناقشة والحكم والدكتور  محمد فهيم الجندى أستاذ الشريعة الإسلامية المتفرغ كلية دار العلوم جامعة الفيوم مشرفا رئيسيا ومناقشا والدكتور  السيد الصافى محمد أستاذ الشريعة الإسلامية كلية دار العلوم جامعه الفيوم مناقشا والدكتور  ابراهيم جميل محمد أستاذ الصرف والنحو والعروض كلية دار العلوم جامعة الفيوم مشرفا مشاركا ومناقشا.

IMG-20240811-WA0028

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القيادات الجامعية جامعة الفيوم البرنامج التدريبي نائب رئيس جامعة الفيوم شئون الدراسات العليا کلیة دار العلوم جامعة الفیوم

إقرأ أيضاً:

فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"

تفقد فضيلة الدكتور خليفة محمد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحر الأحمر الأزهرية و نصر محمد اسماعيل، مدير عام المنطقة، فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي الخاص بإعداد معلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية.

منطقة البحر الأحمر الأزهرية

 

 والذي تطلقة إدارة التدريب التربوي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، حيث يركز البرنامج على إعدادهم بشكل متكامل على كتب (Treetops)، والخاص بالمرحلة الابتدائية بالمعاهد النموذجية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي،  بحضور  عمر حسن، مدير إدارة التدريب بالمنطقة.

 

يهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات المعلمين والموجهين في مجال التدريس، وتزويدهم باستراتيجيات تعليمية حديثة تسهم في تحسين جودة التعليم بالمعاهد الأزهرية.

البرنامج التدريبي، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، يعتمد على منهجية (Text Based Training)  أو "التدريب القائم على النص". 

وتعد هذه الطريقة من الأساليب التعليمية الحديثة التي تعتمد على استكشاف النصوص الموجودة في الكتاب الدراسي واستخدامها كوسيلة لتطوير قدرات المعلمين في شرح المواد بشكل عملي ومبسط، يتم من خلال هذه الطريقة التدريب على كيفية استغلال النصوص لتوجيه الطلاب في استيعاب المادة العلمية بأساليب مبتكرة، بالإضافة إلى ربط المحتوى الدراسي بالأنشطة الصفية التي تنمي مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

يركز البرنامج على تدريب المعلمين على استراتيجيات تدريس متنوعة تشمل مهارات الاستماع، القراءة، الكتابة، والمحادثة، بما يتناسب مع احتياجات الطلاب في مختلف المراحل التعليمية. 

كما يسهم في تعزيز قدرتهم على استخدام تكنولوجيا التعليم ودمجها في الفصول الدراسية بطريقة تعزز من التفاعل بين المعلم والطلاب.

إن مثل هذه البرامج تأتي في إطار حرص الأزهر الشريف على تطوير التعليم وتنمية مهارات المعلمين لضمان تقديم تعليم يتماشى مع المعايير العالمية.

الأزهر 

 

مقالات مشابهة

  • أيمن الرقب: العالم بات عاجزًا عن وقف "إجرام الاحتلال" المتواصل
  • ختام البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية بالغربية
  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • تكريم مستشار رئيس الجمهورية من جامعة إسلسكا
  • استمرار البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالأزهر الغربية
  • انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية
  • كلية العلوم تؤكد عدم وجود زبد البحر بكثافة على شاطىء بورسعيد
  • كلية العلوم الشرعية تستقبل 316 طالبا جديدا
  • فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى