يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توفي شخص، وأصيب ستة آخرون اليوم الأحد، جراء العواصف الشديد المصحوبة بالأمطار التي شهدتها محافظة مأرب شرقي اليمن.

وأوضحت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين (حكومية)، أن مواطناً توفي، وأصيب 6 آخرون بينهم نساء وأطفال؛ جراء العواصف الشديدة التي ضربت المدينة صباح اليوم.

وأشارت الوحدة التنفيذية أن 3 من المصابين جرى نقلهم مع حالة الوفاة إلى مستشفى مارب.

وأظهرت صوراً وفيديوهات على مواقع التواصل أظهرت تضرر الكرفانات والخيام في مخيم جو النسيم وأسطح المنازل، والجدران وأعمدة الكهرباء ودعايات الإعلان في الشوارع نتيجة العواصف الشديدة التي أعقبها أمطار غزيرة.

وفي وقت سابق الأحد، قال خبراء الأرصاد الجوية، إن حالة جوية ماطرة تزخف نحو اليمن قادمة من الربع الخالي.

وقال خبير الأرصاد أبو ناصر البابكري إن تأثيرات الكتل الرئيسية للحالة المطرية بدأت بشكل واضح على منطقة الربع الخالي حيث تظهر صور الأقمار الصناعية تشكل خلايا رعدية قوية.

وأضاف أنه من المتوقع أن تمتد هذه التأثيرات خلال الـ 24 ساعة القادمة لتشمل مناطق واسعة من اليمن.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الوحدة التنفيذية اليمن مأرب

إقرأ أيضاً:

الإعصار ياجي يجتاح دولا آسيوية.. الأقوى في هذا العام (فيديو)

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الفيتنامية، اليوم الأحد، تخفيض تصنيف الإعصار ياجي الذي يُعتبر الأقوى في آسيا هذا العام إلى منخفض استوائي بعد أن تسبب في دمار واسع النطاق في العديد من البلدان الآسيوية، ولكن حذرت الوكالة من المخاطر المستمرة، بما في ذلك الفيضانات والانهيارات الأرضية المحتملة مع استمرار العواصف، وفقًا لقناة «سي إن إن» الأمريكية.

الإعصار ياجي يسبب أضرارا واسعا في فيتنام

ألحقت العواصف في فيتنام أضرارا واسعة النطاق، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 203 كيلومترات في الساعة، ما أدى إلى انهيارات أرضية وتدمير المباني والمركبات وانقطاع التيار الكهربائي والاتصالات السلكية واللاسلكية في العاصمة هانوي ومدن أخرى، وتشير التقارير إلى وفاة 14 شخصا، وإصابة أكثر من 170 آخرين.

إعصار الفلبين

وتسبب إعصار ياجي في الفلبين إلى وفاة 20 شخصا وفقدان عدد كبير من المواطنين، كما أثر الإعصار على أكثر من 2 مليون شخص، وتسببت العاصفة في فيضانات واسعة النطاق وانهيارات أرضية، ما أدى إلى تشريد أكثر من 47 ألف شخص من منازلهم، وذكرت التقارير أن بعض أجزاء الفلبين تلقت كميات هائلة من الأمطار، ما زاد من معاناة السكان المحليين وأدى إلى إخلاء الآلاف من المناطق المتضررة، وفقًا لوكالة رويترز.

الأضرار في الصين

وفي جنوب الصين، وخاصة في جزيرة هاينان السياحية، تم الإعلان عن وفاة 4 أشخاص على الأقل وإصابة 95 آخرين، ووصول سرعة الرياح إلى 150 كيلومترا في الساعة، ما تسببت في انقطاع التيار الكهربائي وتدمير الممتلكات، حيث أشارت السلطات المحلية إلى أضرار وخسائر اقتصادية حيث تم تعليق سوق الأسهم، وهو إحدى أكبر الأسواق في آسيا، وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، وإغلاق مدارس وإلغاء رحلات جوية، ووصفت السلطات المحلية الأضرار والتأثيرات الناجمة عن هذا الإعصار: «أبعد من الخيال، مما تسبب في خسائر فادحة في حياة الناس وممتلكاتهم».

Terrifying winds hits due to Typhoon Yagi in Halong Bay of Quảng Ninh province, Vietnam (07.09.2024)

TELEGRAM JOIN https://t.co/9cTkji4D9S pic.twitter.com/MruMSUuGx1

— Disaster News (@Top_Disaster) September 7, 2024 استعدادات وإجراءات الطوارئ

وأصدرت السلطات في المناطق المتضررة تحذيرات من العواصف واتخذت إجراءات احترازية، ففي هاينان الصينية تم إجلاء أكثر من مليون شخص إلى مناطق آمنة، وتم إغلاق المدارس والشركات، وتم تعليق خدمات النقل العام، وأما هونج كونج، فأصدرت ثالث أعلى تحذير من العواصف، حيث ألغيت الرحلات الجوية وتم إغلاق المدارس.

أسباب الإعصار ياجي

وفي سياق متصل، أشار العلماء إلى أن المحيطات الأكثر سخونة نتيجة لأزمة المناخ تسهم في زيادة شدة العواصف مثل الإعصار ياجي، فقد كانت العاصفة مجرد عاصفة استوائية قبل أيام قليلة، ولكنها اكتسبت قوة هائلة بسرعة أثناء مرورها فوق المياه الدافئة لبحر الصين الجنوبي.

ويعتبر «ياجي» تذكيرًا قويًا بتأثيرات التغير المناخي المتزايدة على الطبيعة، والتهديدات المستمرة التي تواجهها المجتمعات الساحلية في آسيا، حيث تظل هذه المناطق في حالة تأهب قصوى للتعامل مع آثار الكوارث الطبيعية المدمرة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية : ارتفاع ضحايا الفيضانات إلى 18 حالة وفاة
  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 جراء الهجوم الإسرائيلي على سوريا
  • الإعصار ياجي يجتاح دولا آسيوية.. الأقوى في هذا العام (فيديو)
  • وفاة وإصابة ٢٥ شخصا جراء الصواعق الرعدية في عدد من المحافظات
  • مصرع امرأة وإصابة أخرى ورجل جراء اندلاع حريق داخل منزلهم شرقي بغداد
  • مصرع امرأة وإصابة اخرى ورجل جراء اندلاع حريق داخل منزلهم شرقي بغداد
  • تعز.. وفاة 8 حالات وإصابة 1171 شخصا بالحصبة منذ بداية العام الجاري
  • تفاصيل مصرع وإصابة المئات في اليمن بصواعق رعدية قاتلة