أكد وزير الخارجية  بدر عبدالعاطي، لرئيس مجلس السيادة الانتقالي للسودان عبدالفتاح البرهان، استمرار دور مصر الداعم لبلاده ومؤسساته ووحدة وسلامة أراضيه، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وزير الخارجية يلتقي البرهان الفريق العطا: من يرغب في اغتيال البرهان فالجيش السوداني مليء بملايين منهم

وفي إطار آخر، التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، اليوم، مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي للسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وذلك على هامش زيارة وزير الخارجية الحالية لحضور حفل تنصيب الرئيس الرواندي "بول كاجامي".

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية حرص في بداية اللقاء على نقل تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لرئيس مجلس السيادة الانتقالي للسودان، مؤكداً استمرار دور مصر الداعم للسودان ومؤسساته ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية.

 

كما حرص عبد العاطي على التأكيد على حرص مصر للاستجابة لأية احتياجات إنسانية وإغاثية من جانب السودان الشقيق.

وقد تناول اللقاء الجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار فى دولة السودان الشقيقة، حيث أكد السيد وزير الخارجية علي استمرار اضطلاع مصر بدورها فى مساعدة الأشقاء السودانيين على تجاوز الأزمة الراهنة بما يصون للسودان وحدته وسلامة اراضيه ويدعم مؤسسات الدولة السودانية وتلبية تطلعات الشعب السوداني الشقيق.

ومن جانبه، حرص الفريق أول ركن/ عبد الفتاح البرهان على نقل تحياته وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي والدور القيادي الذي يضطلع به سيادته في دعم السودان ومؤسساته الوطنية ورعاية سيادته للسودانيين علي الأراضي المصرية، معرباً عن شكره للشعب المصري الشقيق على توفير الرعاية والدعم والحماية لأشقائهم السودانيين على أرضه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية بدر عبدالعاطي وزير الخارجية بدر عبدالعاطي مجلس السيادة الانتقالي للسودان عبدالفتاح البرهان البرهان وزیر الخارجیة عبد الفتاح

إقرأ أيضاً:

البرهان يؤكد استعداده السماح للمنظمات الإنسانية باستخدام مطار مروي

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدرس أدهانوم، الأحد، إن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أكد التزام بلاده بتسهيل مهمة المنظمة واستخدام مطار مروي (شمال) لإيصال المساعدات الإنسانية.

ويعاني السودانيون من فيضانات وتفشي أمراض ومجاعة، في ظل حرب بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ أبريل/ نيسان 2023، خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

والتقى أدهانوم مع البرهان، وهو أيضا قائد الجيش، في مدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر (شرق)، في اليوم الثاني والأخير من زيارته للسودان.

ونقل مجلس السيادة، في بيان، عن أدهانوم، قوله عقب الاجتماع إن "اللقاء مع رئيس المجلس السيادي كان مثمرا وبناء".

وأضاف أن البرهان، "أكد التزام السودان بتسهيل عمل منظمة الصحة العالمية حتى تضطلع بدورها في دعم القطاع الصحي في البلاد".

وتابع: "كما أكد (البرهان) استعداد الحكومة لاستخدام مطار مروي وبعض المطارات الأخرى بواسطة المنظمات للمساعدة في إيصال ما هو مطلوب للمواطنين".

ولفت أدهانوم إلى أن "مدينة مروي المسلك الأقرب لإيصال المساعدات لمناطق دارفور (غرب)".

فيما قالت مديرة منظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط حنان حسن بلخي، إن "المنظمة ستعمل، بالتنسيق مع المكتب الإقليمي، لإعادة تأهيل بعض المستشفيات وإيجاد الدعم المادي والتقني للمؤسسات الصحية التي تضررت بسبب الحرب".

وشددت بلخي، وفق البيان، على "ضرورة الاستجابة السريعة للاحتياجات الإنسانية للمواطنين المتأثرين بالنزاع في البلاد".

ومساء السبت، قال أهاندوم، عبر منصة "إكس"، إنه يزور السودان للتأكيد على التزام المنظمة بـ"تخفيف الصعوبات الإنسانية والصحية التي يواجهها ملايين الأشخاص في أنحاء البلاد، بما في ذلك انعدام الأمن والنزوح الجماعي والفيضانات والمجاعة وتفشي الأمراض".

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

عادل عبد الرحيم/ الأناضول  

مقالات مشابهة

  • بوريطة يؤكد قوة العلاقات بين الرباط والقاهرة في مباحثات مع وزير الخارجية المصري
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية عقد صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن والأسرى الفلسطينيين
  • وزير الخارجية: الاجتماع الوزاري الخليجي يؤكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره السوداني دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه
  • وزير الخارجية يؤكد موقف مصر الداعم للدولة السورية في مواجهة التحديات
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتدخلات الخارجية في سوريا
  • عاجل - الرئيس السيسي يؤكد أهمية احترام سيادة السودان ومؤسساته الوطنية
  • البرهان يؤكد استعداده السماح للمنظمات الإنسانية باستخدام مطار مروي
  • زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تعزيز القوة البحرية لبلاده
  • في زيارته للإمارات.. وزير الخارجية والهجرة يؤكد اهتمام مصر البالغ بأبنائها بالخارج