يُسدل الستار اليوم على دورة الألعاب الأولمبية في باريس، لتتسلم لوس أنجلوس الأمريكية الشعلة الأولمبية، إذ نجحت مصر خلال هذه الدورة الصيفية في حصد 3 ميداليات وهي؛ ذهبية الخماسي الحديث للبطل أحمد الجندي، وفضية سارة سمير في رفع الأثقال، وبرونزية محمد السيد في سلاح سيف المبارزة.

ميداليات مصر في دورة الألعاب الأولمبية

هذه الدورة الأولمبية التي يُجرى تنظيمها كل 4 سنوات، تشارك بها مصر منذ عام 1912، فكانت أول مشاركة لمصر في دورة الألعاب الأولمبية عن طريق مبارز مصري واحد وهو أحمد حسنين باشا في مسابقة سلاح الشيش، لتتوالى مشاركة البعثة المصرية في الدورة الأولمبية حتى عام 2021 الذي شهد مشاركة تاريخية في أولمبياد طوكيو 2020 كأكبر بعثة في تاريخ المشاركات المصرية بواقع 134 رياضيًا في الأولمبياد قبل أولمبياد باريس التي شهدت مشاركة أكثر من 150 رياضيًا.

 

وبحسب الموقع الرسمي للجنة الأولمبية المصرية، فإنّ إجمالي رصيد مصر من الميداليات الأولمبية يبلغ 38 ميدالية، بواقع 8 ميداليات ذهبية، و11 فضية، و19 برونزية، وكان أبرزهم الآتي:

دورة أولمبياد أمستردام 1928

وفي أولمبياد أمستردام عام 1928، حققت مصر 4 ميداليات، وهي ذهبية اللاعب السيد نصير في رفع الأثقال، وذهبية اللاعب إبراهيم مصطفى في المصارعة، وفضية اللاعب فريد سميكة في الغطس «السلم الثابت» وبرونزية لنفس اللاعب في الغطس «السلم المتحرك».

                                        فريد سميكة

دورة أولمبياد برلين 1936

وحصدت مصر في دورة الألعاب الأولمبية 1936 التي أقيمت في برلين 5 ميداليات هي؛ ذهبية أنور مصباح في رفع الأثقال عندما استطاع رفع 342.5 كيلو جرام، محققا بذلك رقما قياسيا جديدا، وذهبية خضر التوني في رفع الأثقال أيضًا، واحتل حينها «التوني» المركز الأول على قائمة أعظم 50 رباعا التي تم إصدارها بواسطة الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، بالإضافة إلى فضية صالح سليمان في رفع الأثقال فئة وزن الريشة، وبرونزية إبراهيم شمس في رفع الأثقال فئة وزن الريشة (300 كيلو جرام).

                                      خضر التوني

دورة أولمبياد لندن 1948

حصدت مصر في هذه الدورة 5 ميداليات هي؛ ذهبيتين لكل من محمود فياض في رفع الأثقال فئة وزن الريشة (60 كيلو جراما)، وإبراهيم شمس في رفع الأثقال عندما رفع 360 كيلو جراما، وفضية للاعب عطية حمودة في رفع الأثقال بعد أن رفع 360 كيلو جراما، وفضية اللاعب محمود حسن علي في المصارعة الروماني فئة وزن الديك، وبرونزية للاعب إبراهيم عرابي في المصارعة الرومانية وزن خفيف الثقيل.

                                    إبراهيم شمس

دورة أولمبياد هلسنكي 1952

حصدت مصر في هذه الدورة ميدالية برونزية وحيدة للاعب عبدالعال راشد في المصارعة المصرية في فئة وزن الريشة (57 - 61 كيلو جرام).

دورة أولمبياد روما 1960

أما دورة روما 1960 كان نصيب مصر منها ميدالتان فقط، هما فضية عثمان سيد في المصارعة الرومانية وزن الريشة، وبرونزية عبدالمنعم الجندي في الملاكمة فئة وزن الذبابة.

دورة أولمبياد لوس أنجلوس 1984

كانت الميدالية الوحيدة لمصر في هذه الدورة من نصيب لاعب الجودو محمد علي رشوان الذي فاز بالميدالية الفضية في الوزن الحر للرجال.

دورة أولمبياد أثينا 2004

وحققت مصر في هذه الدورة 5 ميداليات لتكون أكبر دولة في تحقيق عدد من الميداليات في دورة أولمبية، من خلال ذهبية كرم جابر في المصارعة الرومانية وزن 96 كيلو جراما، وفضية محمد علي رضا في الملاكمة في منافسات الوزن الثقيل (فوق 91 كيلو جراما)، وبرونزيتين لكل من أحمد إسماعيل في الملاكمة في مسابقات الرجال لوزن خفيف الثقيل (81 كيلو جراما)، ومحمد السيد في مسابقات فئة الوزن الثقيل (91 كيلو جراما)، فيما حقق اللاعب تامر بيومي ميدالية برونزية في التايكوندو في فئة وزن 58 كيلو جراما.

                                       كرم جابر

دورة أولمبياد بكين 2008

حصدت مصر في هذه الدورة ميداليتين برونزيتين فقط، كانتا من نصيب كل من هشام مصباح في الجودو، وعبير عبدالرحمن في رفع الأثقال بعد ثبوت تعاطي صاحبتي المركز الأول والثالث للمنشطات.

أولمبياد لندن 2012

وفي هذه الدورة حققت مصر 4 ميداليات هي فضية كرم جابر في المصارعة الرومانية، وفضية علاء الدين أبو القاسم في سلاح الشيش، وفضية عبير عبدالرحمن في رفع الأثقال وزن 75 كيلو بعد ثبوت تعاطي صاحبات المراكز الثلاث الأولى للمنشطات، وبرونزية طارق يحيى في رفع الأثقال (التي تسلمها خلال الألعاب الأولمبية المقامة حالية باريس 2024).

                                       طارق يحيي

دورة أولمبياد ريو دي جانيرو 2016

وحققت مصر في هذه الدورة 3 ميداليات برونزية لكل من سارة سمير في رفع الأثقال، ومحمد إيهاب في رفع الأثقال، وهداية ملاك في التايكوندو للسيدات لوزن 57 كيلو جرام.

                                      هداية ملاك

دورة أولمبياد طوكيو 2020

وفي طوكيو 2020 نجحت مصر في حصد 6 ميداليات هي ذهبية فريال أشرف في الكاراتيه، وفضية أحمد الجندي في الخماسي الحديث للرجال، وبرونزية لكل من جيانا فاروق في الكاراتيه، ومحمد إبراهيم كيشو في المصارعة اليونانية الرومانية، وهداية ملاك وسيف عيسى في التايكوندو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد الجندي سارة سمير محمد السيد الميداليات الأولمبية الميدالية الذهبية الميدالية الفضية الميدالية البرونزية باريس 2024 دورة الألعاب الأولمبیة فی المصارعة الرومانیة مصر فی هذه الدورة فی رفع الأثقال دورة أولمبیاد کیلو جراما کیلو جرام فی دورة لکل من

إقرأ أيضاً:

نجاحاتكم علامة مضيئة.. السيسي يهنئ أبطال مصر الحاصلين على ميداليات بارالمبية في باريس 2024

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وجه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأحد، التهنئة إلى اللاعبين واللاعبات المصريين ومنتخب الكرة الطائرة، الذين حققوا ميداليات متنوعة في دورة الألعاب البارالمبية، في باريس 2024، ورفعوا اسم مصر عاليا.

وقال السيسي في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "أتوجه بالتهنئة إلى أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، الذين رفعوا اسم مصر عالياً في الفعاليات الدولية، وهم:

- محمد المنياوي الحائز على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.

- ⁠رحاب رضوان الحائزة على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.

- ⁠محمد صبحي الحائز على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.

- ⁠فاطمة محروس الحائزة على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.

- ⁠صفاء حسن الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.

- ⁠نادية فكري الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.

- ⁠المنتخب الباراليمبي للكرة الطائرة الحائز على الميدالية البرونزية".

وأضاف الرئيس المصري في تهنئته: "لقد مثلت نجاحاتكم علامة مضيئة لمصر،  وإثباتاً أن المصريين قادرون دوماً على التحدي وتخطي الصعاب، فحقاً إن عزيمتكم وإصراركم مبعث فخر لأبناء هذا الوطن الكريم".

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني يهنئ أبطال مصر الحاصلين على ميداليات بدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • روسيا تختتم مشاركتها في بارالمبياد باريس بحصيلة مميزة من الميداليات
  • تامر أمين يهنئ أبطال مصر بالدورة البارالمبية باريس 2024: "جابوا ميداليات ضعف الأسوياء"
  • علامة مضيئة لمصر.. الرئيس السيسي يهنئ أبطال دورة الألعاب البارالمبية باريس ٢٠٢٤
  • نجاحاتكم علامة مضيئة.. السيسي يهنئ أبطال مصر الحاصلين على ميداليات بارالمبية في باريس 2024
  • الرئيس السيسي يتوجه بالتهنئة لأبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • 7 ميداليات حصيلة مشاركة مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • والد محمد المنياوي: ابني واجه صعوبات قبل حصد ذهبية رفع الأثقال في باريس
  • محمد المنياوي بطل ذهبية باريس البارلمبية.. قصة كفاح من «شوبر» للعالمية
  • الميدالية الخامسة لمصر.. محمد صبحي يحصد فضية رفع الأثقال في دورة الألعاب البارالمبية بباريس 2024