العلاج المناعي آمن لعلاج مرضى السرطان المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية وتوصل باحثون من ألمانيا إلى هذا الاستنتاج، ويعاني الملايين من الأشخاص على كوكبنا من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، لكنهم يعيشون معه بشكل طبيعي منذ عقود بسبب استخدام الأدوية من فئة العلاج المضاد للفيروسات القهقرية. 

 

ومع ذلك، ماذا تفعل إذا أصيب هؤلاء المرضى بأورام خبيثة تتطلب استخدام أحدث طرق العلاج - العلاج المناعي ؟ وهذا مهم بشكل خاص لأنه مع فيروس نقص المناعة البشرية، يكون الجهاز المناعي ضعيفًا، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأورام معينة.

 

في السابق، كان يتم تقليديًا استبعاد المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية من التجارب السريرية، لذلك لم يكن من الواضح تمامًا كيفية استجابتهم لأنواع مختلفة من علاجات السرطان، بما في ذلك العلاج المناعي. 

 

والآن أصبح من المعروف في المؤتمر في ميونيخ أن استخدام مثبطات PD-1أو PD-L1هو الحل المناسب تمامًا للمرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والذين يواجهون السرطان. 

 

وكان الأمر يتعلق باستخدام عقار يسمى نيفولوماب وتم اختبار فعالية هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد النقيلي وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة النقيلي. 

 

ومع ذلك، في معظم المرضى، كان الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية غير قابل للاكتشاف بسبب الأدوية؛ وكان منخفضًا في مريضين، وكان غير معروف في مريض آخر.

 

تمت متابعة جميع المرضى لمدة 11 شهرًا، وفي نهاية فترة المراقبة، كان متوسط ​​عدد حقن نيفولوماب 6، ولم يلاحظ العلماء أي وفيات سامة أو آثار جانبية مرتبطة بالمناعة. 

 

في أحد المرضى، قفز الحمل الفيروسي وانخفض عدد الخلايا الليمفاوية، مما يدل على إعادة تنشيط الفيروسات، لكن هذا حدث بعد أن انتهك العلاج المضاد للفيروسات القهقرية بشكل مستقل وهكذا، فقد تم الاعتراف بأن العلاج المناعي لعلاج السرطان لدى المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية آمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان نقص المناعة البشرية نقص المناعة فيروس نقص المناعة العلاج المناعي أورام خبيثة علاجات السرطان سرطان الرئة سرطان الجلد المصابین بفیروس نقص المناعة البشریة العلاج المناعی

إقرأ أيضاً:

أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)

كشفت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر، عن نظام غذائي وعلاجي جديد يعتمد على الصيام المتقطع وإزالة السموم من الجسم، يمكن أن يسهم في علاج السرطان. 

هل يمكن أن يسبب واقي الشمس السرطان؟.. مفاجأة غير متوقعة استشاري تغذية علاجية يوجه نصائح للوقاية من الحموضة وحرقة المعدة (فيديو)

وأوضحت الشريف، خلال تقديمها برنامج "أسرار" المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أن الصيام المتقطع، الذي يتراوح بين 8 إلى 16 ساعة يوميًا، يعد وسيلة فعالة لتحسين الصحة العامة ومكافحة الأمراض، مشيرة إلى أن أحد الأنظمة الغذائية التي تحظى باهتمام كبير يستهدف إزالة أربعة سموم رئيسية من الجسم: السكر، الدقيق الأبيض، الزيوت المهدرجة، ومنتجات الألبان الحيوانية، ويتم تطبيقه بالتوازي مع الصيام المتقطع لتحقيق أفضل النتائج.

وتابعت، أن هناك نظامًا علاجيًا متقدمًا وضعه المعالج النمساوي رودولف براس، يعتمد على الصيام الكامل مع شرب السوائل فقط، مما يعزز عملية الأوتوفاجي التي تساهم في التخلص من الخلايا الميتة أو التالفة، موضحة أن براس نشر تجربته في كتابه "علاج بروس للسرطان"، حيث أفاد بأن هذا النظام نجح في علاج أكثر من 45،000 مريض، ويتضمن النظام صيامًا لمدة 42 يومًا، يتم خلالها شرب عصائر خضروات محددة دون إضافة السكر، تشمل البنجر، الجزر، الكرفس، الفجل، والبطاطس، وفقًا لنسب معينة لضمان تلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية الضرورية، مؤكدة أن هذا النظام أثبت فعاليته في علاج الحالات المتقدمة من السرطان دون إجهاد للمريض، موضحة أن النظام يوفر بديلًا للبروتين من خلال استهلاك الجسم للورم نفسه في حالته المتقدمة، بينما يُنصح بشرب مرق العظام في حالات الأورام الصغيرة أو بعد العمليات الجراحية لاستكمال احتياجات الجسم من البروتين.

وشددت أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر، على أنه رغم بعض الانتقادات التي وجهتها بعض المراجع العلمية ومراكز علاج السرطان لهذا النظام، إلا أن التجارب والأبحاث التي أجراها براس تشير إلى فعاليته في علاج السرطان.

مقالات مشابهة

  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربة علاج وتأهيل المرضى وفقا للمعايير الدولية
  • إلى أين وصل علاج كيت ميدلتون من السرطان؟.. رسالة تكشف التفاصيل
  • دراسة: الشباب المصابين بالسكر معرضون لخطر الموت المفاجئ
  • كيت “أميرة ويلز” تنتصر على السرطان
  • بعد شهور صعبة.. كيت خالية من السرطان
  • أمام مؤتمر دولي في المملكة المتحدة.. مستشفى حروق أهل مصر يعرض تجربته في علاج 3 آلاف مصاب بالمجان
  • الجرحى والمرضى يعيشون أوضاعًا مأساوية في غزة
  • أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)
  • نقص الكوادر والأدوية يعيق علاج مرضى السرطان في مستشفى هيوا بالسليمانية
  • العلماء يعلنون عن اختراع علمي مذهل في علاج أمراض الدم