أطلقت جامعة كفر الشيخ اليوم الأحد 11 من أغسطس 2024 قافلة طبية بيطرية توعوية شاملة إلى قرية محلة دياي والقري المجاورة بمركز دسوق، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

حضر انطلاق القافلة اللواء دكتور علاء عبد المعطي محافظ كفر الشيخ، وإشراف الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتورة أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتنمية الريف المصري، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، واستمرارا لسلسلة القوافل التي تطلقها الجامعة في القرى على مستوى المحافظة.

كما يأتي هذا في اطار دور الجامعة في المساهمة في تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات القيادة السياسية لبناء أجيال قادرة على مواكبة الخطوات الجادة للدولة المصرية في بناء الدولة الحديثة والمساهمة في تحقيق أهدافها وفق رؤية 2030، وايمانا بدور الجامعة في خدمة المجتمع داخل قري محافظة كفر الشيخ في نطاق المبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

وأشرف على القافلة ميدانياً الدكتورة أماني شاكر نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور وائل الفقي وكيل كلية الطب البشري، ومتابعة نافع حمادة مدير عام الإدارة العامة لمشروعات البيئة، ومحمد صلاح مدير إدارة متابعة المشروعات.

شارك في القافلة عدد من الأساتذة المتخصصين من كليات الطب البشري والطب البيطري والزراعة والتمريض والآداب والتربية النوعية، حيث تم الكشف الطبي على عدد كبير من المواطنين في مختلف التخصصات الطبية، والتي شملت الباطنة والعيون والرمد والأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد والجلدية والتناسلية والنفسية والعصبية والأطفال والجراحة العامة وجراحة العظام وجراحة المسالك البولية وجراحة المخ والأعصاب.

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، استمرار الجامعة في إطلاق القوافل الطبية والتنموية والتوعوية للمدن والقرى الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية، وأن القافلة تناولت ورش عمل لتنمية مهارات النسيج والسجاد، وكذلك ندوات توعوية عن اخطار الهجرة غير الشرعية، كما قام طلبة التربية النوعية بعمل لوحات فنية جمالية، وقد ضمت القافلة نخبة من أعضاء هيئة التدريس يمثلون التخصصات المختلفة من كوادر متميزة من كليات الطب البشري وطب الفم والاسنان والتمريض والزراعة والتربية النوعية والآداب.

كما أكد رئيس جامعة كفر الشيخ، على أهمية القوافل البيطرية العلاجية التي تطلقها الجامعة والتي تسهم في تنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاج اللحوم الحمراء والألبان وتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين كما يسهم في رفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين خاصة في القرى والنجوع الأكثر احتياجًا.

أيضا أشاد الدكتور عبد الرازق دسوقي بأهمية الدور التوعوي ودور الجامعة في خدمة القرى والمناطق الأكثر احتياجاً لتوعية الموطنين من خلال عقد الندوات والمحاضرات التي تخدم هذه القري وتعمل على تنمية مهاراتهم.

ووجه رئيس جامعة كفر الشيخ، باستمرار إطلاق القوافل الطبية والبيطرية والتوعوية التنموية للمناطق الأكثر احتياجًا بجميع انحاء المحافظة بهدف إجراء الكشف الطبي، وتقديم العلاج بالمجان.

ومن جانبها أشارت الدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القافلة الشاملة اليوم شهدت إقبالا كبيرًا من الأهالي وتم تحويل بعض الحالات الى مستشفى الجامعة لعمل التحاليل والاشعة اللازمة لتشخيص حالتهم وتم أجراء الكشف الطبي على عدد كبير من أبناء قرية محلة دياي مركز دسوق محافظة كفر الشيخ ليبلغ العدد الإجمالي للحالات التي تم اجراء الكشف الطبي عليها 1312 حالة، على يد نخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين في مختلف التخصصات، ضمن مبادرة حياه كريمة، كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة.

ضمت القافلة البيطرية فرق علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية (الجراحة البيطرية - الولادة وأمراض نقص الخصوبة - الأمراض الباطنة والأمراض المعدية - أمراض الدواجن)، وتم توقيع الكشف المجاني وصرف العلاج وعمل العمليات اللازمة لعدد 120 حالة دواجن، و65 حالة جراحة، و35 حالة تناسلبات، و150 حالك باطنة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ قافلة علاجية مجانية مباردة حياة كريمة انت الحياة رئیس جامعة کفر الشیخ خدمة المجتمع الکشف الطبی الجامعة فی

إقرأ أيضاً:

قافلة جامعة المنيا توقع الكشف الطبي على 684 حالة بأبو قرقاص

أطلق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنيا القافلة البيئية المتكاملة المتجهة إلى قرية بلنصورة بمركز أبوقرقاص، تحت رعاية الدكتور عصام الدين صادق فرحات رئيس جامعة المنيا، وذلك بمشاركة من الجامعة في مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية «بداية جديدة».

تخصصات القافلة الطبية

ووفقا للبيان الصادر عن قطاع خدمة المجتمع بجامعة المنيا، الذي أشار إلى أن القافلة تضمنت نخبة من أطباء الجامعة في تخصصات «العظام - الجراحة العامة - الأطفال - النساء والتوليد - الباطنة - الأمراض الصدرية – الروماتيزم والتأهيل - الأمراض النفسية والعصبية - الرمد - الأنف والأذن - القلب - الجلدية».

توقيع الكشف علي 684 حالة

وأكد البيان أن القافلة استقبلت 684 مواطنا من أهل القرية وتم توزيع الأدوية مجاناً على المستحقين من خلال صيدلية القافلة، كما تم تنظيم عدد من المحاضرات التوعوية الصحية من كلية التمريض في الصحة العامة وصحة المرأة والفحص الذاتي للثدي، والإسعافات الأولية وكان عدد الحضور حوالي 250 سيدة، وتم توزيع الادوية على المستحقين بالمجان.

وصاحب القافلة فريق من كلية الطب البيطري ضم 18 طبيبا في التخصصات البيطرية المختلفة وتم تقديم الخدمة البيطرية لعدد 518 من الماشية والأغنام والفصيلة الخيلية، كما تم تطعيم وتبخير العديد من الطيور والدواجن المختلفة.

مقالات مشابهة

  • قافلة جامعة المنيا توقع الكشف الطبي على 684 حالة بأبو قرقاص
  • اليوم.. «حياة كريمة» تطلق قافلة طبية مجانية في محافظة كفر الشيخ
  • جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بشبين الكوم
  • جامعة المنوفية تُنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بالمصيلحة
  • كشف وعلاج بالمجان لـ 1042 حالة في قافلة طبية شاملة ببني سويف
  • فحص 5 آلاف مواطن في قافلة طبية ضمن مبادرة «بداية» ببورسعيد
  • الكشف على 1514 مريضا في قافلة طبية مجانية بالدقهلية
  • الكشف على 1514 مريضاً خلال قافلة علاجية مجانية بقرية كوم الدربى فى الدقهلية
  • تدشين قافلة طبية مجانية بقرية «برج مغيزل» بكفر الشيخ
  • 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية