مسقط - العمانية

وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم اتفاقية إطارية مع شركة "كيو إس إس ماريتايم" لتطوير وإدارة وتشغيل ميناء شناص.

وقّع على الاتفاقية من جانب الوزارة معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقّعها من جانب الشركة عبد الباقي بن أحمد الكندي الرئيس التنفيذي للشركة.

تأتي هذه الاتفاقية ضمن جهود الوزارة لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية والشراكات الدولية والمحلية المتخصصة في إدارة وتشغيل الموانئ والمرافئ.

وبموجب الاتفاقية ستقوم الشركة بتطوير وإدارة وتشغيل ميناء شناص عبر 3 مراحل؛ تشمل المرحلة الأولى تشكيل لجنة لاستلام وتسليم الميناء، وفي المرحلة الثانية سيتم البدء في تطوير وإدارة وتشغيل ميناء شناص اعتبارًا من الأول من نوفمبر من العام الجاري، وإعداد خطة تجارية وتسويقية والمخطط العام الجديد للميناء لمدة 8 أشهر، على أن تبدأ المفاوضات النهائية خلال المرحلة الثالثة لمدة 12 شهرًا تمهيدًا للتوصل إلى توقيع اتفاقية تطوير وإدارة وتشغيل الميناء طويلة الأمد لمدة 30 عامًا.

وأوضح مهنا بن موسى باقر مدير عام الموانئ بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن هذه الاتفاقية ستسهم في زيادة الخبرات لدى الكادر العُماني والشركات العُمانية العاملة في مجال إدارة وتشغيل الموانئ، مضيفًا أن تطوير ميناء شناص سيعمل على زيادة الاستيراد والتصدير للسلع المختلفة كالخضروات والفواكه والمواد الغذائية وتنشيط حركة السفن وغيرها.

من جانبه قال عبد الباقي بن أحمد الكندي الرئيس التنفيذي لشركة "كيو إس إس ماريتايم" إن هذه الاتفاقية ستعزز من ميناء شناص ليكون ميناءً منافسًا للعديد من الموانئ، موضحًا أنه سيضم العديد من المشروعات، من بينها صيانة السفن وبناء القوارب وبعض المشروعات المتعلقة بقطاع البتروكيماويات والقطاع السياحي كالعبارات واليخوت وغيرها.

يذكر أن شركة "كيو إس إس ماريتايم" عبارة عن اتحاد شركات محلية وعالمية وتعمل في مجال إدارة وتشغيل الموانئ وتدير أكثر من 7 محطات في العديد من الموانئ.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا تدخل حيز التنفيذ أول يوليو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الجمعة  أن اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا ستدخل حيز التنفيذ أول يوليو، حيث أكمل البلدان إجراءات الموافقة المحلية الخاصة بهما.

وقالت الوزارة - في بيان لها - إنه بموجب الاتفاقية الموقعة في أكتوبر 2023، سيعفى ما يقرب من 90 % من المنتجات المتداولة بين الصين وصربيا من التعريفات الجمركية، بينما سيتمتع أكثر من 60% منها بتعريفات صفرية فور دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ، مضيفا أن التعريفات الجمركية على أكثر من 95% من المنتجات سيتم تخفيضها تدريجيا إلى الصفر.

وستعزز الاتفاقية التحديث الشامل للتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، وستضخ زخما جديدا في تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وصربيا وبناء مجتمع مصير مشترك صيني-صربي في العصر الجديد.

وأعلنت لجنة التعريفة الجمركية بمجلس الدولة الصيني يوم /الخميس/ أن الصين ستفرض معدلات التعريفة الجمركية التي تعهدت بها بموجب اتفاقية للتجارة الحرة وقعت عليها مع صربيا بشأن بعض الواردات من هذا البلد اعتبارا من أول يوليو، وهو نفس اليوم الذي تدخل فيه الاتفاقية حيز التنفيذ. وعقب دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، ستعفي الصين بعض الواردات الصربية من التعريفات الجمركية، وفقا للوزارة.

مقالات مشابهة

  • طاقة النواب: مؤتمر الاستثمار فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات الأوربية
  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بجرجوب
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بمنطقة جرجوب باستثمارات 24 مليار يورو
  • أبو هميلة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. رسائل من السيسي لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر
  • التجاري وفا بنك والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE) يوقعان اتفاقية للنهوض بميثاق الاستثمار
  • اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا تدخل حيز التنفيذ أول يوليو
  • وزيرة الاستثمار تخاطب ملتقى الكوميسا بتونس