أعلن البنك الإسلامي للتنمية اليوم، عن زراعة 15500 هكتار من الأراضي بالمحاصيل، ومد 223 كيلومترًا من الطرق الريفية، في إطار التعاون مع المملكة المغربية ضمن مخطط المغرب الأخضر، وإستراتيجية قطاع الصحة، والبرنامج الوطني للطرق الريفية في المغرب.
ويعزز التعاون بين الطرفين، الاتصال والوصول إلى الخدمات الأساسية للمجتمعات الريفية في المغرب، إلى جانب تطوير البنية التحتية، حيث يتضمن البرنامج بناء مستشفيين تحت الإنشاء، و21 مستوصفًا ريفيًا (اكتمل بالفعل)، مما يضمن وصول الجميع إلى خدمات الرعاية الصحية، إضافة لدعم خط التمويل الأصغر بقيمة 3.

5 ملايين دولار، من أجل رواد الأعمال الريفيين والشركات الصغيرة، وتمكينهم من دفع تقدمهم التنموي والاقتصادي والاجتماعي.
وأكد البنك الإسلامي للتنمية، أن الشراكة طويلة الأمد مع المغرب تجسد التعاون العالمي الناجح بين بلدان الجنوب، باعتبار البنك ممولًا مشاركًا لمشاريع التنمية في المملكة المغربية، وسيواصل التعاون مع الحكومة في خطوات ملحوظة لتعزيز التنمية المستدامة بين المجتمعات الضعيفة، حيث يلتزم البنك بالحفاظ على هذه الشراكة وتعزيزها، وضمان استمرار الجهود التعاونية في تعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استمرار استراتيجي اقتصادي الإسلامي للتنمية البنك الإسلامي للتنمية البرنامج الوطني التنمية المستدامة الرعاية الصحية الخدمات الأساسية الشركات الصغيرة

إقرأ أيضاً:

البنية التحتية لمطار العيون تخضع لعملية تطوير شاملة (صور)

زنقة 20 | علي التومي

اظهرت صور جوية ملتقطة حديثا لجانب من الأشغال التي همت تطوير البنية التحتية للطيران في مطار العيون الحسن الأول حيث من المقرر أن يظهر في حلة جديدة تضاهي المطارات الكبرى بشمال المملكة.

وكان مطار الحسن الأول بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء قد خضع مؤخرا لتطوير بنيته التحتية، وذلك بتقوية مسالك تحرك الطائرات وأرضية المدرج وجنباته وتوسيع موقف الطائرات.

وخصص للمكتب الوطني للمطارات لتوسعة وتهيئة مطار الحسن الأول بالعيون تكلفة مالية تصل 118,9 مليون درهم,كما حدد مدة الأشغال من المختصين في مدة زمنية لا تتجاوز 8 أشهر وذلك دون أدنى تعطيل لحركة الملاحة الجوية.

ومن المقرر ان يتوفر مطار العيون على بنية تحتية حديثة للطيران مطابقة للمعايير الدولية، وكفيلة بالاستجابة للارتفاع المتزايد لحركة المسافرين.

كما سيتعزز المطار بتقوية مسالك تحرك الطائرات وأرضية المدرج وجنباته وتوسيع موقف الطائرات والمسالك الطرقية المؤدية إلى المطار؛ كما يشمل هذا المشروع تجديد منظومة المنارات الضوئية المحددة للمدرج عبر اعتماد تقنية LED.

إلى ذلك يوفر مطار الحسن الأول، الذي يمتد على مساحة 5500 متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 500 ألف مسافر سنويا، 138 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، موزعة بين أطر المكتب الوطني للمطارات، ومستخدمي المقاولات الخدماتية.

مقالات مشابهة

  • الطالبي العلمي: المغرب أرض ميلاد منظمة المؤتمر الإسلامي ودعم المملكة ثابت للقضية الفلسطينية
  • «البيئة»: تسليم المدفن الصحي في رأس غارب لتنفيذ مشروعات البنية التحتية
  • البنية التحتية لمطار العيون تخضع لعملية تطوير شاملة (صور)
  • مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية
  • تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق: مستمرون بتحسين البنية التحتية البيئية في طرابلس
  • المنتخب التونسي منبهر بالبنية التحتية الرياضية والفندقية بالمغرب (صور)
  • وفد مصري في العراق لبحث المشاركة في أعمال البنية التحتية والطرق والجسور
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • سيتمخض عنه “إعلان الرباط”.. المغرب يحتضن اجتماع مجالس التعاون الإسلامي
  • قطرات قليلة من التساقطات تفضح مسؤولي طانطان وتعري هشاشة البنية التحتية