صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@13:49:24 GMT

لافريسن يقبَّل «المضمار» بعد «الهاتريك»

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

 
باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «الأولمبية الدولية» تهنئ مصر بإنجاز الجندي «يد» الدنمارك من «ذهب» دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


حقق ملك سباقات السرعة الهولندي هاري لافريسن الثلاثية في منافسات الدراجات في دورة الألعاب الأولمبية في باريس عندما نال ذهبية سباق كيرين في مضمار سان كانتان أن إيفلين في باريس.


وتفوق لافريسن، بطل العالم 13 مرة بينها 3 مرات في سباق كيرين، على الأسترالي ماتيو ريتشاردسون صاحب الفضية، فيما عادت البرونزية للأسترالية الآخر الأسترالي ماتيو جلايتزر.
وجثا لافريسن على ركبتيه عقب تحقيق الـ«هاتريك» وقبَّل المضمار، بعدما أصبح الدراج الثالث الذي يفوز بجميع سباقات السرعة الثلاثة (السبرينت فردي وفرق وسباق كيرين) في نسخة واحدة من الألعاب، بعد البريطانيين كريس هوي في عام 2008 في بكين وجايسون كيني في عام 2016 في ريو دي جانيرو.
وقال الدراج الهولندي الطائر البالغ من العمر 27 عاماً «أنا لست شخصاً عاطفياً عادة، لكنني الآن أشعر بالانهيار، إنه أمر لا يصدق، لا أستطيع أن أصدق ذلك، لقد أردت هذه الميداليات الذهبية الثلاث بشدة».
وهذا هو اللقب الأولمبي الخامس للافريسين بعد ذهبيتي سباق السرعة (فردي وفرق) في طوكيو ،2021 حيث لم يفلت منه سوى سباق كيرين (نال البرونزية).
أصبح لافريسن الرياضي الهولندي الأكثر تتويجاً في التاريخ في فئتي الرجال والسيدات، في الألعاب الأولمبية الصيفية.
الدراج الذي حصل على 13 لقباً عالمياً، كان أصبح الدراج الرابع في التاريخ الذي يدافع عن لقبه في سباق السرعة (فردي) مع الرقم القياسي العالمي (9.088) في التصفيات. احتفظ به قبله الفرنسي دانييل موريلون والألماني ينس فيلدر والبريطاني جايسون كيني.
وبات لافريسن يقترب بخطى ثابتة من تحقيق الألقاب الأولمبية السبعة التي نالها جايسون كيني، وهو رقم قياسي يمكنه تحطيمه خلال أربع سنوات في لوس أنجلوس.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هولندا الدراجات الدراجات الهوائية باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

البطل عز الدين النويري يمنح المغرب ميدالية جديدة في بارالمبياد باريس

فاز المغربي عز الدين النويري، اليوم السبت، بالميدالية الفضية لدفع الجلة لفئة (ف 34) في مسابقة ألعاب القوى، ضمن دورة الألعاب البارالمبية لباريس، التي ستختتم منافساتها غدا الأحد.

وانتزع النويري هذه الميدالية بعد تسجيله 11.70م، بفارق سنتيمتر واحد فقط عن الكولومبي فالنسيا موريسيو الذي حقق 11.71م.

وعادت الميدالية البرونزية للأردني أحمد هيندي (11.66م).

وقال النويري، في تصريح صحفي إن هدفه كان هو إهداء المغرب ميدالية ذهبية ثانية، وانه عمل جاهدا من أجل تحقيق ذلك، معبرا عن أسفه لضياعها بفارق سنتيمتر واحد عن صاحب المركز الأول.

وأعرب النويري عن سعادته بإحراز هذه الميدالية الفضية التي ستعزز رصيد المغرب من الميداليات، متمنيا حظا سعيدا لباقي الرياضيين المغاربة.

وتعد هذه الميدالية، التاسعة للمغرب في بارالمبياد باريس 2024 بعد برونزيات العداء أيمن الحداوي في سباق 100م لفئة ت 47، وأيوب أدويش في وزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44، ورجاء أقرماش في وزن أكثر من 65 كلغ للفئة ذاتها في رياضة الباراتايكوندو، وسعيدة عمودي في دفع الجلة لفئة ف 34، وفضيات العداءة فاطمة الزهراء الإدريسي في سباق 1500م لفئة (ت 13) وعبد الاله كاني في دفع الجلة، ويسرى كريم في رمي القرص لفئة (ف 41) وذهبية منصف بوجا في سباق 400م لفئة (ت 12).

 

مقالات مشابهة

  • جائزة محمد بن راشد تدعو أبطال الأولمبية والبارالمبية للترشح
  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • المغرب يتألق في بارالمبياد باريس 2024 ويحقق مرتبة مشرفة في سبورة الميداليات
  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • بارالمبياد باريس .. أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب
  • البطل عز الدين النويري يمنح المغرب ميدالية جديدة في بارالمبياد باريس
  • بارالمبياد باريس.. العداء كرعي عبد الكريم يحل خامسا نهائي سباق 1500 متر