واصل اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي نزيفه، متأثرا بالعدوان الغاشم على غزة والذي يستنزف موارد الاحتلال، حيث وصلت نسبة التراجع في الاستثمارات الخارجية، إلى 40%، فيما وصلت نسبة الدين العام من الناتج المحلي في 2023 إلى 62%، في الوقت الذي وصلت نسبة الارتفاع في الإنفاق الحكومي 34% بزيادة 81 مليار جنيه، في الوقت الذي وصلت نسبة ارتفاع العجز المالي بـ7.

6% بإجمالي 39 مليار دولار.

ويتوقع أن يكون التراجع في إجمالي الناتج المحلي 125 مليار دولار، فيما تصل تقديرات إجمالي الخسائر العسكرية المباشرة لـ100 مليار دولار.

تراجع تصنيف إسرائيل

يشار إلى أن وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني خفضت تصنيف إسرائيل إلى درجة  A2، مع نظرة مستقبلية سلبية، وسط توقعات بأن يكون هناك اتساع للعجز الحكومي للعام إلى 8% من الناتج العام لـ2024، بالمقارنة مع 5.5% في عام 2023، في الوقت الذي سجل الشيكل الإسرائيلي ثاني أسوأ عملة في العالم بعد ارتفاع معدلات الفائدة على السندات الحكومية من 3.5% إلى 4.2%.

تباطؤ في الاقتصاد الإسرائيلي

في الوقت نفسه، أعلنت وكالة الخدمات المالية «ستاندرد آند بورز»، أن هناك تباطؤ كبيرا في الاقتصاد الإسرائيلي، فيما أشارت بيانات شبه رسمية إلى أن 726 ألف شركة إسرائيلية تم إغلاقها منذ بداية الحرب، مع التوقع بزيادة العدد لـ800 ألف (أي نحو 10% من الشركات المقيدة في إسرائيل) بنهاية العام الجاري.

في نفس السياق، انكمش حجم الصادرات بنسبة 15% في الربع الأول من 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل قطاع غزة الاقتصاد الإسرائيلي وصلت نسبة فی الوقت

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو الماضي وذلك للشهر الخامس على التوالي بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3 مليارات دولار، مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الشهر من عام 2023، وفق بيان البنك المركزي المصري.

وقال البنك المركزي: "إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج تصاعدت خلال يوليو الماضي في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج".

وأشار البنك المركزي إلى أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة "يونيو 2024"، والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار.

وبين البنك المركزي أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي في الفترة (الفترة يناير/يوليو 2024) سجلت زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار، مقابل 11.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

اقرأ أيضاًبحوث الكويت الوطني تتوقع خفض الفائدة بنسبة 3% في اجتماع «المركزي المصري» أكتوبر المقبل

البنك المركزي: متوسط العائد على أذون الخزانة بأجل 91 يوما يقترب من 30%

مقالات مشابهة

  • أبوالغيط: نقترب من عام على العدوان الإسرائيلي الوحشي والإبادة والتطهير بغزة (فيديو)
  • بعضها وصلت خسائرها لنحو 11 مليار دولار في مدة وجيزة:المقاطعة الاقتصادية للشركات الداعمة لإسرائيل تكبد شركات أمريكية وغربية خسائر باهظة
  • أستاذ بجامعة الخليل: الاقتصاد الإسرائيلي يواصل النزيف وأسهمه تتراجع
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي لـ 40988 شهيد و 94825 اصابة
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • (1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!
  • خبراء اقتصاد في إسرائيل: أزمة مالية متوقعة تزيد صعوبة الحرب
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر