أكد نقيب الزراعيين المصريين والأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة سيد خليفة أن الدولة تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي، و"نسعى لزيادة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في الريف لتحسين الوضع الاقتصادي".

جاء ذلك خلال مؤتمر التوعية بإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة، اليوم /الأحد/، الذي عقد بمقر النقابة العامة للمعلمين بالقاهرة، بحضور خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، والمهندس أحمد الجندي رئيس قطاع بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، ومديري العموم بجهاز المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة، وعدد من ممثلي اتحاد عمال مصر، وممثلي عدد من الأحزاب السياسية، وممثلي الكنيسة المصرية، ورؤساء وأعضاء النقابات الفرعية بمحافظات الإسكندرية والبحيرة والإسماعيلية والمنوفية والشرقية والغربية والدقهلية والقليوبية والمنيا وبنى سويف والفيوم.

يأتي ذلك ضمن البروتوكول الموقع بين نقابتي المعلمين والزراعيين وجهاز دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للتوعية بريادة الأعمال.

وقال نقيب الزراعيين إنه تم توقيع بروتوكول بين نقابتي المعلمين والزراعيين مع جهاز المشروعات الصغيرة، خلال شهر مارس الماضي، بهدف توفير المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في القطاع الزراعي، وعمل حملات توعية في المحافظات، من خلال لجان مشكلة من الجهاز ونقابة المعلمين والزراعيين واتحاد عمال مصر، ومشيراً إلى أهمية الشراكة بين الحكومة ممثلة في الجهاز، والمجتمع المدني ممثل في نقابتي المعلمين و الزراعيين واتحاد عمال مصر.

وأضاف أنه تم البدء فعلياً بالتوعية في محافظات مصر من خلال محافظات الإسماعيلية والفيوم والمنوفية، ويتم عمل برنامج توعوى وتدريب من خلال نقابة الزراعيين بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة، وسوف نجوب باقي المحافظات، لتحفيز الشباب على إقامة المشروعات الصغير والمتناهية الصغر، للعمل على زيادة الرقعة الزراعية وزيادة القدرة الانتاجية وتأمين الأمن الغذائي.

نقيب المعلمين - خلف الزناتي

من جانبه، قال نقيب المعلمين "نسير على نهج الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتطوير القطاع الزراعي وتعزيز دوره في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، أحدى أولويات الدولة".

وأضاف أن هذا اللقاء المتجدد مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، ونقابة الزراعيين بعراقتها وقدرتها وحرصها على هذا الوطن وشبابه، "نعمل - ليل نهار - لتمتد مظلة التوعية إلى جميع المحافظات، ونحن مع جهاز تنمية المشروعات نساهم وندعم ونشارك".

وأشار إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، للمساهمة في زيادة عدد المشروعات الزراعية وتطويرها من خلال نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وتنمية قدرات خريجي كليات الطب البيطري والزراعة والمدارس الزراعية وتأهيلهم وتمكينهم من بدء وإدارة مشروعات زراعية وإنتاج حيواني وداجني وسمكي، وذلك تماشياً مع استراتيجيات الدولة الهادفة لاستدامة تطوير وتنمية القطاع الزراعي، منوها بالتقارب والتكامل بين نقابتي المعلمين والزراعيين، لتحقيق النمو الاقتصادي بشكل عام لكل فئات المجتمع.

وأضاف نقيب المعلمين انه سوف يتم عقد العديد من المؤتمرات خلال الفترة القادمة في باقي المحافظات، لتحفيز الشباب على إقامة المشروعات الصغير والمتناهية الصغر، للعمل على زيادة الرقعة الزراعية وزيادة القدرة الإنتاجية وتأمين الأمن الغذائي، وعرض إمكانيات الجهاز وخطط النقابتين وسياسة العمل التي تستهدف الشباب الراغب في إقامة مشروعات صغيرة.

اقرأ أيضاًنقيب الزراعيين: الدولة المصرية مهتمة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

هي الطرق بتأكلنا وتشربنا.. رد قوي من نقيب الزراعيين على التقليل من أهمية المشروعات

نقيب الزراعيين: المنظمات الدولية أشادت بمشروعات مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الزراعة مؤتمر اقتصاد زراعة المشروعات الصغیرة ومتناهیة الصغر جهاز تنمیة المشروعات والمتناهیة الصغر نقابتی المعلمین الصغر والمتوسطة نقیب الزراعیین الأمن الغذائی نقیب المعلمین من خلال مع جهاز

إقرأ أيضاً:

إذاعة الشارقة تفتح ملفات الأمن الغذائي والمشاريع التنموية في الإمارة الباسمة

 

في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الوعي المجتمعي وتسليط الضوء على القضايا الحيوية، أعلنت إذاعة الشارقة عن إطلاق مجموعة من البرامج المميزة خلال شهر سبتمبر تشمل الأمن الغذائي، التحديات الاقتصادية والمالية للأفراد، والقضايا التربوية والصحية.
ويتصدر هذه البرامج برنامج “هنا الشارقة” الذي يسلط الضوء على مشاريع إمارة الشارقة التنموية من خلال استضافة مسؤولين من مختلف الدوائر الحكومية ويناقش معهم تفاصيل هذه المشاريع وأهميتها في تحسين جودة الحياة وتعزيز النمو الاقتصادي في الإمارة . البرنامج من تقديم مجموعة من المذيعين ويطل على المستمعين طيلة أيام الأسبوع من الإثنين إلى الخميس عند 9 صباحا .
كما يبرز برنامج “الأمن الغذائي” الذي يهدف إلى إبراز دور إمارة الشارقة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال إطلاقها لسلسة من المشاريع التي تحسن المنتوج الزراعي والحيواني وذلك بالتعاون مع دائرة الزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة . البرنامج من تقديم أحمد بوكلاه ويضرب موعدا مع أوفياء الإذاعة كل أربعاء عند 10 صباحا .
أما برنامج “المدينة الباسمة” فهو عبارة عن برنامج حواري تفاعلي يتناول من خلاله الإعلامي سيف الريس مختلف مجالات العمل البلدي وأبرز مشاريع بلدية مدينة الشارقة وانجازاتها التي تخدم شريحة واسعة من المجتمع . البرنامج يهدف إلى تعزيز التواصل بين البلدية وأفراد المجتمع ويبث عبر أثير إذاعة الشارقة كل خميس عند 10 صباحا .
وتواصل إذاعة الشارقة اهتمامها بالأجيال الصاعدة من خلال برنامج “نقاش الناشئة” الذي يركز على إكساب اليافعين مهارات وخبرات جديدة من خلال استضافة مجموعة من الخبراء والمختصين من أجل إرشادهم لبناء مستقبل أفضل . البرنامج من إعداد مجموعة من الشباب منهم مزنة نجيب ، عبد العزيز العامري ، سيف الزرعوني وأمل العبدولي .
كما تُقيم إذاعة الشارقة جسورا بين الماضي والحاضر من خلال برنامج بين “الأمس واليوم” وهو برنامج ثقافي تراثي منوع يقدم مقارنات بين الماضي والحاضر من جوانب حياتية وعملية مختلفة كالمدارس والزراعة والسنع الإماراتي والمشاريع التجارية ووسائل النقل من خلال استضافة نخبة من المختصين في التراث . البرنامج من إعداد وتقديم مريم العاجل ويضرب موعدا مع المستمعين كل إثنين عند 8:30 مساء .
كما تبرز في الشبكة البرامجية لإذاعة الشارقة مجموعة من البرامج الاقتصادية والمالية على غرار مستشارك المالي من تقديم حسن البلغوني وبرامج علمية مثل برنامج الباحث الذي يهدف إلى تمكين المستمع وخاصة الطلبة من دخول عالم المعارف والعلوم . البرنامج من إعداد وتقديم شيخة المطيري وأحمد بوكلاه.
ولم تغفل الإذاعة المواضيع السياحية من خلال برنامج “عين على العالم” من إعداد وتقديم عائشة الحمودي . وفي المجال الصحي والطبي نجد برنامج خذها نصيحة إعداد وتقديم الدكتور خالد العوضي و الدكتور نافع الياسي . وفي هذا المجال نجد أيضا برامج متنوعة مثل “مواقف طبية” وبرنامج “لمجتمع صحي” . أما برنامج “الرجل” فيناقش أهم الأمور التي تشغل الرجال في مختلف المجالات الحياتية وتعزيز وعيهم بأهم القضايا المطروحة في المجتمع . البرنامج من إعداد وتقديم هزاع الشحي.
وتولي إذاعة الشارقة أهمية خاصة للميدان التربوي والتعليمي مثل برنامج “قم للمعلم” من إعداد وتقديم صلاح الحوسني وعلياء الشامسي وبرنامج “التربية الواعية ” الذي يحكي يتناول التحديات التي تواجه المربين ودور الأسرة . البرنامج من إعداد وتقديم مريم الشامسي والدكتورة علياء السويدي.
وذكرت أمل عبد الرحمن العويس، مدير إذاعة الشارقة أن الشبكة البرامجية الجديدة تغطي مختلف المجالات التي تهم شرائح متنوعة مع إبراز عدد من المواضيع الاقتصادية الملحة والتي أولتها حكومة الشارقة أهمية خاصة على غرار الأمن الغذائي والبرامج التنموية التي تسهم بشكل مباشر في تحسين نوعية الحياة وتقديم خدمات أفضل للمواطنين والمقيمين.
وأضافت العويس : نحن في إذاعة الشارقة نؤمن بأهمية التنوع في المحتوى الذي نقدمه، ونسعى دائماً لتقديم برامج تخدم المستمعين وتثري معرفتهم وتساهم في تنميتهم. وندعو مستمعينا الكرام لمتابعة هذه البرامج المتميزة والاستفادة من المحتوى الهادف الذي نقدمه.


مقالات مشابهة

  • رئيس مدينة الفيوم يتفقد مجمع الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
  • إذاعة الشارقة تفتح ملفات الأمن الغذائي والمشاريع التنموية في الإمارة الباسمة
  • زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • كاتب صحفي: الاهتمام بالزراعة يحقق الأمن الغذائي للدولة المصرية 
  • رئيس زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: الفلاح المصري يؤدي دورا وطنيا لتحقيق الأمن الغذائي
  • جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • وزير الزراعة: الفلاح يمثل الأمن الغذائي.. والرئيس السيسي مهتم به
  • نقيب المعلمين يفتتح دورة "استراتيجيات الأمن القومي" بالمنصورة
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي