خالد بن أحمد الأغبري

 

ها هي الأمة الإسلامية بكافة أطيافها ومكوناتها تعيش في واقع مؤلم وظروف قاسية وصعبة وإخفاقات متتالية نتيجة لتلك الأحداث المتلاحقة والمستجدات التي تشهدها البشرية من خلال الصورة الماثلة أمامها بما تعانيه من حالة الانكسار في ظل تضخم سجل الغدر والخيانات والانزلاقات والصراعات التي تُعمّق الفوضى والحقد والكراهية، وتتكون من خلالها المآسي والمظالم وبؤر الفساد.

وهذا بلا شك انعكاس لما يشهده العالم من تداعيات وإرهاصات وتفكك ملموس في العلاقات البينية والأخلاقيّات وما تشكله تلك المؤامرات والتحزبات والانقسامات التي ما أنزل الله بها من سلطان، فتلك صناعة عدوانية صهيونية انتقامية آثمة وخبيثة ومدعاة للقلق وسفك الدماء والدمار وخرق قوانين الكون واختراق أنظمة الحياة والخروج عن المسارات التي حددها الخالق جلت قدرته من أجل استتباب الأمن واستقرار الحياة وانضباطها في حدود دائرة أيقونة السلام، كما إنها حسبما يبدو لنا لا تبشر بخير فيما يترقبه الإنسان ويتطلع إلى تحقيقه في ظل القوانين الدولية والمبادئ الفاضلة القائمة على العدل والمساواة، بقدر ما تنطوي عليه من مُعطيات عنصرية مقيتة وأساليب إرهابية دكتاتورية بعيدة كل البعد عن المبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية؛ فالخطوات التي تنتهجها العصابات الصهيونية قائمة على الحقد والمكر والكراهية التي توفر لها أرضية تكتيكية لاصطياد وقتل الأبرياء وإزاحة القادة الكبار عن طريقها لكي تنفرد بقراراتها وتنفذ مشاريعها وإستراتيجياتها بما يضمن لها حق البقاء على الأراضي المحتلة مهما كلف الأمر من تضحيات وقتل ودمار على حساب الطرف الآخر، لكونها تربت ونشأت وترعرعت على سفك دماء الأبرياء وأخذ حقوقهم وتدمير أراضيهم وممتلكاتهم بما يتفق مع مصالحها ويؤمن لها وجوداً غير شرعي بأي شكل من أشكال البربرية والهمجية.

وهناك سلسلة من الغطرسة سلسلة من الانتهاكات سلسة من الفساد الأخلاقي سلسلة من العنجهية سلسلة من الإجرام سلسلة من الوحشية سلسلة من الدمار سلسلة من سفك دماء الأبرياء وقتل الأطفال والنساء وكبار السن سلسلة من الضحايا سلسلة من الخيانات سلسلة من الاغتيالات سلسلة من النفاق والمراوغة والخداع، كل هذا يحصل علانية دون حياء ولا خوف ولا مروءة.. يحصل من قبل الصهاينة وأعوانهم أمام المنظمات الدولية والكيانات الرسمية والشخصيات الاعتبارية التي أصبحت جميعها مُهمشة وغير فاعلة ولم تكن لها القدرة على صياغة الأطر القانونية النافذة وحمايتها وتحمل مسؤوليتها. كما أن ذلك يحصل أمام ومرأى العالم قاطبة وبشكل يومي، ومن بينهم من وصل به الحال إلى القيام باستقبال عدوه بالأحضان طمعًا في رضاه والوقوف بجانبه، حتى لا تغيبه الأقدار من المشهد الذي يحتويه، ولو كان ذلك على حساب وطنه ودينه ورجولته وشهامته ولربما يرى ذلك من واجب الضيافة، وها هي المُعاناة المستعصية تتضاعف وتزداد عمقاً وسوءًا، والجراح تشتدّ ألماً ونزيفاً والهمجية تتوسع رقعتها بطرق متعددة وآليات متنوعة، وبخبث ماكرٍ متجرد من المبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية.

إنَّ الحروب المفروضة على الأمة الإسلامية من قبل أعدائها وأعوانهم ينبغي مقاومتها بأساليب تكتيكية بعيدة المدى من خلال إعادة النظر في بناء القدرات النفسية والمادية والمعنوية التي من شأنها توحيد الصورة التكاملية لتكون في مستوى الجاهزية الإيجابية لمواجهة تلك التحديات الناشئة بفعل الغطرسة والعنجهية القائمة على الحقد والكراهية والاستخفاف بالطرف الآخر في ظل غياب الوحدة الإسلامية الهادفة إلى تعميق وتأصيل وترسيخ الغايات المرجوة والداعمة لبناء الاستقرار العالمي، فعلى هذه الأمة تحديد أهدافها ومواقفها واستراتيجيتها بما يجسد منهج خالقها سبحانه وتعالى وذلك وفق ما جاء بالكتاب والسنة.

إنَّ فشل الأمة الإسلامية في توحيد صفوفها وتضميد جراحها والقيام بدورها وواجباتها والنهوض بمصالحها ومسؤولياتها، جعلها تتأرجح وتتعرض لهذه الانتهاكات والإرهاصات والنكسات المؤلمة التي أودت بها إلى حالة من الضياع واليأس، مع فقدانها تلك المكانة العريقة التي تلاشت من خلال المواقف والقرارات السلبية التي أصبحت تتحكم في تصرفاتها وسلوكياتها، فكان من الواجب عليها أن تُعيد النظر في سياساتها وفي مفهوم علاقاتها مع الغير وما هية تلك العلاقة ومُؤثراتها في مجمل الأحوال وما هية الخيارات المطروحة أمامها والتي تضمن لها تحقيق أهدافها وتطلعاتها بشكل مُتكامل ورؤية واضحة وسليمة، لكي تتعامل معها بعقلية ناضجة وفكر مستنير من أجل أن تتمكن من تفعيل قدراتها وتعزيز مواقفها والذود عن كرامتها والتحرك نحو مُواجهة تلك التحديات التي باتت تؤرقها وتهضم حقوقها وتعيش من خلالها في صراع مُستمر...

ربنا احفظ لنا ديننا وأوطاننا وسلطاننا وانصرنا على عدوك وعدونا وارفع راية الإسلام والمسلمين عالية خفاقة وانصر عبادك المجاهدين يا رب العالمين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

iPhone 16 يحصل على زر الكاميرا وشريحة A18

يمكن القول إن هناك ثلاثة أشياء مؤكدة فقط في الحياة: الموت والضرائب ومجموعة جديدة من هواتف iPhone كل سبتمبر. مثل الساعة، كشفت Apple عن تشكيلة iPhone لهذا العام، والتي ترتكز على iPhone 16 وشقيقه الأكبر، iPhone 16 Plus. أجرت Apple بعض التعديلات على التصميم الخارجي، لكن التركيز الرئيسي للشركة هذا العام هو على Apple Intelligence، مع تصميم الهواتف الجديدة من الألف إلى الياء لدعم ذلك.

هناك بعض التغييرات الملحوظة في المظهر الخارجي لكلا الجهازين هذا العام. أولاً، تم ترتيب مجموعة الكاميرا الخلفية عموديًا على iPhone 16 و16 Plus مع نتوء على شكل حبة دواء. ستدعم هذه العدسات الآن تسجيل الفيديو المكاني - بعبارة أخرى، لقطات ثلاثية الأبعاد يمكنك مشاهدتها باستخدام سماعة Vision Pro. ستتمكن من التقاط صور مكانية أيضًا. هناك أيضًا دعم لالتقاط فيديو 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية مع Dolby Vision.

تقوم Apple بشيء آخر مثير للاهتمام مع مجموعة الكاميرات في iPhone 16. يبدو أن إحدى الكاميرات تجمع بين عدسة رئيسية بدقة 48 ميجابكسل وعدسة مقربة 2x في ما يسمى "كاميرا Fusion". والكاميرا الأخرى هي كاميرا Ultra Wide بدقة 12 ميجابكسل. تحتوي هذه الكاميرا الآن على فتحة f / 2.2، وهو تحسن عن فتحة f / 2.4 السابقة. على هذا النحو، يعني هذا أن Apple ستقدم وضع ماكرو لطرازات iPhone الأساسية لأول مرة، لذلك يجب أن يتمكن الأشخاص الذين لا يختارون iPhone 16 Pro أو Pro Max من التقاط صور مقربة أفضل.

ثانيًا، وصل زر Action الذي ظهر لأول مرة في طرازات Pro في العام الماضي إلى الطرز الأقل تكلفة. هذا الزر، الذي يحل محل مفتاح كتم الصوت، قابل للتخصيص. يمكنك إعداده لتنشيط المصباح اليدوي أو تسجيل Voice Memos. يمكنه تشغيل Shortcuts، وبدءًا من iOS 18، يمكنك استخدامه لضبط إعداد مركز التحكم. يمكنك إعداد زر Action للحصول على وظائف مختلفة في أوقات مختلفة من اليوم.

ثالثًا، يوجد زر آخر جديد للتحكم في الكاميرا مخصص لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، لذلك لن تضطر إلى النقر على شاشتك أو الضغط على أحد أزرار الصوت أو استخدام مشغل عن بعد لالتقاط صورة أو تسجيل. يؤدي النقر فوق الزر إلى فتح تطبيق الكاميرا. يعمل الزر الحساس للمس بطريقة مماثلة لزر الالتقاط في كاميرا DSLR - اضغط برفق للتركيز على موضوع، ثم اضغط بالكامل لالتقاط صورة. يمكنك الضغط عليه باستمرار لبدء تسجيل مقطع فيديو.

ستتمكن من ضبط إعدادات الكاميرا (مثل التكبير) عن طريق تحريك إصبعك ذهابًا وإيابًا على الزر الحساس للمس. يمكن أن يكون هذا بمثابة تغيير كبير للمصورين الذين يركزون على iPhone.


يعمل زر التحكم في الكاميرا أيضًا مع ميزة ذكاء بصري جديدة على غرار Google Lens والتي ستأتي إلى iPhone 16 في وقت لاحق من هذا العام. على سبيل المثال، يمكنك توجيه هاتفك نحو مطعم جديد، والنقر فوق "التحكم بالكاميرا" ومعرفة تفاصيل حول القائمة وساعات العمل.

تتعلق الترقيات الرئيسية الأخرى بالتصميم الداخلي. تقول شركة Apple إن هناك نظامًا حراريًا جديدًا مصنوعًا من الألومنيوم المعاد تدويره بنسبة 100 بالمائة ليحل محل النحاس الموجود في الأجهزة السابقة. من المفترض أن يساعد ذلك في تقليل ارتفاع درجة الحرارة وتحسين تنظيم درجة الحرارة - تقول Apple إنك ستحصل على أداء مستدام أعلى بنسبة 30 بالمائة أثناء اللعب. بالإضافة إلى ذلك، هناك دعم لتتبع الأشعة المعجل بالأجهزة، والذي يقال إنه يوفر معدلات إطارات أعلى بخمس مرات من تتبع الأشعة المعجل بالبرمجيات.

ستتوفر بعض الألعاب التي كانت مدعومة سابقًا فقط على iPhone 15 Pro (على الأقل من حيث الهواتف) على iPhone 16. وتشمل هذه الألعاب Assassin's Creed Mirage والعديد من عناوين Resident Evil.

سيتم تشغيل Apple Intelligence بواسطة مجموعة شرائح A18 الجديدة تمامًا. يحتوي على وحدة معالجة مركزية أسرع بنسبة 30 بالمائة من تلك الموجودة في iPhone 15، ووحدة معالجة رسومية أسرع بنسبة 40 بالمائة. يوجد محرك عصبي مطور يُقال إنه أسرع مرتين للتعلم الآلي. وكما هو متوقع، ستبدأ ميزات Apple Intelligence في الظهور في الولايات المتحدة باللغة الإنجليزية في أكتوبر، قبل التوسع في بعض البلدان الأخرى في ديسمبر ولغات أخرى في عام 2025.


تم تصنيع iPhone 16 من الألومنيوم المستخدم في صناعة الطائرات ومتوفر ببعض الألوان الجديدة، بما في ذلك الأزرق البحري والأزرق المخضر والوردي. كما تم تصميمه ليكون أكثر متانة. تقول Apple إنه مقاوم للماء والغبار، ولديه شاشة زجاجية سيراميكية جديدة يُقال إنها أقوى بنسبة 50 بالمائة من شاشة iPhone 15 وأقوى مرتين من "شاشة Apple Watch Series 3".

"أي هاتف ذكي آخر." تمامًا مثل مجموعة Apple Watch، يمكن أن تكون الشاشة داكنة مثل 1 شمعة أو ساطعة مثل 2000 شمعة. تظل أحجام الشاشة كما هي عند 6.1 بوصة لجهاز iPhone 16 و6.7 بوصة لجهاز iPhone 16 Plus.

تزعم Apple أن هناك بطارية أكبر في iPhone 16 أيضًا، وهو أمر مرحب به دائمًا. تدعي الشركة أن ذلك سيعمل بالتنسيق مع A18 وميزات كفاءة الطاقة في نظام التشغيل iOS 18 لتوفير عمر بطارية أطول.

مقالات مشابهة

  • iPhone 16 يحصل على زر الكاميرا وشريحة A18
  • الحق الفرصة.. آخر موعد للتقديم في وظائف مترو الأنفاق
  • تجند ميداني لمواجهة مخلفات السيول بالنعامة
  • أبو عبيدة يعلق على العملية البطولية التي نفذها المواطن الأردني وأسفرت عن مقتل ثلاثة صهاينة
  • هذا ما قاله شقيق منفذ عملية الكرامة عن الشهيد.. زعل على حال الأمة الإسلامية (شاهد)
  • محللة سياسية: ماكرون له الحق في تعيين حكومة تكنوقراط لهذا السبب
  • نائب:الحكومة والبرلمان يشجعان على سرقة المال العام من خلال قوانين العفو
  • برلماني: قانون العفو يمنح سرّاق المال العام الحق بارتكاب جرائمهم دون عقاب
  • القاضية عون: أنت الأقوى عندما تكون مع الحق
  • الحق الفرصة.. آخر موعد لإجراء التحويلات بين المدارس بالقاهرة