بوابة الوفد:
2024-09-10@13:49:41 GMT

حكم احتكار جوجل لن ينقذ الإنترنت

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

“جوجل شركة احتكارية، وقد تصرفت كشركة احتكارية للحفاظ على احتكارها”، هذه هي كلمات القاضي أميت ميهتا، الذي انحاز يوم الاثنين إلى وزارة العدل الأمريكية وعشرات المدعين العامين في الولايات في قضيتهم ضد شركة البحث العملاقة.

 وجد القرار الذي أصدرته المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا أن الشركة انتهكت القسم 2 من قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار وهذا يعني أن العلاج سيكون ضروريًا، ولكن إلى أي مدى سيذهب قد لا يكون معروفًا لبعض الوقت.

يأتي الحكم بعد ثمانية أشهر من قرار هيئة محلفين في سان فرانسيسكو بأن متجر تطبيقات أندرويد التابع لشركة جوجل كان أيضًا احتكارًا غير قانوني، ولكن القضية التي رفعتها وزارة العدل بموجب قانون شيرمان والتي تستهدف أعمال البحث الخاصة بجوجل هي صفقة أكبر بكثير.

 وجد أن جوجل ليس لديها احتكار في البحث فحسب، بل استخدمت أيضًا قوتها للدفاع عن هذا الاحتكار من خلال عقد صفقات مع شركات مثل Apple وMozilla لضمان أن يكون محرك البحث الخاص بها هو الافتراضي في أنظمة التشغيل ومتصفحات الويب. كما قرر القاضي أن جوجل استخدمت قوتها الاحتكارية لفرض أسعار أعلى على المعلنين.

بعد اتخاذ القرار، أعلنت جوجل بسرعة أنها ستستأنف. وسيتعين أيضًا إجراء مزيد من المداولات حول العلاج الذي سينطبق على جوجل. وقال الخبراء القانونيون الذين تحدثوا إلى The Verge إن العملية قد تمتد إلى العام المقبل، أو حتى لفترة أطول إذا انتهى الأمر بالذهاب إلى المحكمة العليا. ومهما حدث، فسوف يقاتل محامو جوجل بكل ما أوتوا من قوة لتقليل وتأخير أي شيء يتم اتخاذه في النهاية. أعلن عدد من المعلقين أن هذا الحكم يمثل بداية عصر متجدد للويب المفتوح، ولكن هناك أسباب كافية للحذر بشأن أي إعلان من هذا القبيل.

تقويم جوجل يوقف هذه الميزة هل ينهي SearchGPT أسطورة جوجل؟ من غير المرجح أن يتم تفكيك جوجل


عندما يتم إعلان شركة احتكارًا غير قانوني، فإن العلاج الأكثر وضوحًا هو التفكيك. في عام 1911، انقسمت شركة ستاندرد أويل إلى 34 شركة مختلفة بعد ثبوت انتهاكها لقانون شيرمان، بينما انقسمت شركة إيه تي آند تي إلى سبع شركات إقليمية إلى جانب نسخة أصغر بكثير من الشركة الأصلية في عام 1982. ولكن هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن هذا لن يحدث لشركة جوجل.

كان تفكك ستاندرد أويل وإيه تي آند تي في كثير من الأحيان على أسس جغرافية، وكانت الشركات التي تم إنشاؤها نتيجة لذلك قادرة على الاندماج معًا بمجرد تراجع إنفاذ مكافحة الاحتكار، مما أدى إلى إنشاء احتكار قِلة جديد. لن يكون التفكك الجغرافي داخل الولايات المتحدة ممكنًا مع جوجل، وبينما سيكون من الممكن فصل الشركات المختلفة تحت مظلة ألفابت - البحث، ويوتيوب، وأندرويد، وأعمال الحوسبة السحابية، والتجارب مثل وايمو - نادرًا ما يحدث مثل هذا الإجراء المتطرف. من الصعب أن نتخيل حكومة الولايات المتحدة تنشر القوة اللازمة لتنفيذه.

قبل أكثر من عقدين من الزمان، كان من المفترض أن يكون التفكك على المحك بالنسبة لشركة مايكروسوفت. كانت وزارة العدل قد رفعت قضية ضد الشركة بموجب قانون شيرمان في عام 1998. وفي العام التالي، وجد أحد القضاة أن مايكروسوفت كانت تحتكر سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية واستخدمت قوتها الاحتكارية لوقف البرامج المنافسة، منتهكة بذلك المادتين 1 و2 من القانون. في 7 يونيو 2000، أمرت المحكمة الجزئية بتقسيم مايكروسوفت إلى شركتين: واحدة تصنع نظام التشغيل والأخرى تصنع البرامج. لكن الاستئنافات والإجراءات الإضافية أخرت تنفيذ هذا الأمر، وبمجرد عودة الجمهوريين إلى السلطة في عهد جورج دبليو بوش، توصلت وزارة العدل إلى تسوية مع مايكروسوفت، مما رفع احتمال الانفصال عن الطاولة.

يمكن القول إن هذه القضية شتتت انتباه مايكروسوفت، مما سمح لشركات الإنترنت مثل جوجل بأن تصبح منافسين في حد ذاتها، بدلاً من مجرد أهداف استحواذ للمحتكر الحالي، وهي الحالة التي عادت إليها الصناعة إلى حد كبير في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ربما تأمل جوجل أنه إذا تمكنت من تأخير العلاج لفترة كافية، فقد تكون وزارة العدل في ظل رئاسة ترامب الثانية أو حتى إدارة ديمقراطية بقيادة كامالا هاريس أكثر ملاءمة لتسوية مقبولة. إن الانفصال سيكون موضع ترحيب لأنه من شأنه أن يقلل من الفوائد التي تجنيها جوجل من شبكة خدمات جمع البيانات الخاصة بها، ولكن في نهاية المطاف يبدو أنه أقل احتمالا من مجموعة من القواعد التي من شأنها أن تغير الطريقة التي تدير بها الشركة أعمالها.

ماذا يعني حكم احتكار جوجل في الولايات المتحدة لمحرك البحث؟ محكمة تتهم جوجل.. محتكرة في مجال البحث

حدود العلاجات الأخرى
إن العلاج الأكثر احتمالا يتضمن الصفقات التي أبرمتها جوجل لضمان أن يكون محرك البحث الخاص بها هو الافتراضي دائما. وإذا اضطرت شركة البحث العملاقة إلى إنهاء هذه الصفقات، فقد تخسر أبل ما يصل إلى 20 مليار دولار سنويا، وهو ما يمثل قطرة في بحر واحدة من أكبر الشركات في العالم. ولكن قد يكون أيضا ناقوس الموت لشركة مثل موزيلا، التي تصنع متصفح فايرفوكس وتحصل على 86٪ من عائداتها من صفقتها مع جوجل، مما يقلل من المنافسة في مجال المتصفحات.

إن إنهاء هذه الصفقات أمر منطقي، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت ستؤدي حقا إلى تقليص احتكار جوجل للبحث. ومن الناحية النظرية، يمكن لشركة أبل تطوير محرك بحثها الافتراضي، ولكن يبدو أن هذا غير مرجح. فقد عُرضت على الشركة فرصة شراء محرك البحث بينج التابع لشركة مايكروسوفت في عام 2018، لكنها رفضت بسبب جودته الرديئة. وخلال محاكمة جوجل، قال نائب رئيس الخدمات الأول لشركة أبل إيدي كيو إنه "لا يوجد سعر يمكن لشركة مايكروسوفت أن تقدمه على الإطلاق" لجعل بينج هو الافتراضي في سفاري. وتشير التقارير الأولية إلى أن مايكروسوفت تأمل في الاستفادة من الحكم، ولكن من الصعب أن نتخيل العديد من الأشخاص يتحولون من جوجل، حتى مع تدهور جودة نتائج البحث.

وباعترافها بأن المنافسين كانوا محرومين منذ فترة طويلة بسبب احتكار جوجل للبحث، فقد تجبر المحكمة الشركة أيضًا على البدء في ترخيص جوانب من محرك البحث الخاص بها حتى تتمكن الشركات الأخرى، على سبيل المثال، من استخدام خوارزمياتها لبناء منافسين لها من جوجل. من الناحية النظرية، يبدو هذا جذابًا: يمكن أن تنشأ مجموعة كبيرة من شركات البحث المختلفة، مع إعطاء الأولوية لمجموعة من تجارب المستخدم. ولكنني أخشى أن يبالغ بعض المدافعين عن مكافحة الاحتكار في تقدير الفارق الذي قد يحدثه ذلك بالفعل، نظراً للموارد التي قد تحتاجها الشركات للحفاظ على محركات البحث هذه والفشل في معالجة الفوائد التي تعود على المستهلكين نتيجة للبقاء تحت مظلة جوجل التي لم تتحطم إلى قطع.

إذا أصبحت خوارزميات البحث الخاصة بجوجل بمثابة منفعة عامة من نوع ما، فإن طبيعة قوة الشركة سوف تتغير، لكنني لا أعتقد أنها سوف تتضاءل. يمكننا بالفعل أن نرى ذلك إلى حد ما في مجال المتصفحات، حيث يهيمن متصفح جوجل كروم بحصة سوقية تبلغ نحو 65%، ولكن حتى العديد من منافسيها الأصغر مثل مايكروسوفت إيدج، وسامسونج إنترنت، وأوبرا، وبريف مبنية على كروميوم، وهو مشروع برمجيات مفتوح المصدر طورته جوجل. وكان المطورون ينتقدون العواقب المترتبة على استناد العديد من المتصفحات إلى كروميوم لسنوات. ومن المؤكد أن خسارة فايرفوكس لن تساعد في معالجة هذه العواقب، ومن المحتمل تماماً أن تتطور ديناميكية مماثلة في بيئة بحث أكثر تنافسية.

إن الحل المحتمل الكبير الآخر هو إرغام الشركات على تنفيذ شاشات الاختيار بحيث يتم مطالبة المستخدمين باختيار محرك البحث الذي يريدون استخدامه. وبدلاً من مجرد تعيين جوجل ليكون المحرك الافتراضي، سيتم منحهم الخيار - ولكن حتى في هذه الحالة، ألا يظل معظم الناس يختارون جوجل؟ في الاتحاد الأوروبي، يتعين على جوجل بالفعل تقديم خيار للمستخدمين من محركات البحث على هواتف أندرويد، لكن التحليل يشير إلى أن هذا التعديل لم يغير حصة جوجل في السوق في البحث. في نهاية المطاف، يبدو من الصعب إزاحتها دون إجراءات أكثر تطرفًا لا يبدو أن الحكومة مستعدة لاتخاذها.

جوجل توقف بث إعلانات الألعاب الأولمبية بسبب الأطفال والذكاء الاصطناعي جوجل تطرح أولى ميزات المشاركة بين الأجهزة لنظام Android التوترات في سياسة التكنولوجيا الأمريكية


لا تلاحق حكومة الولايات المتحدة جوجل فقط. فوزارة العدل لديها أيضًا قضية ضد أبل، في حين رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية ضد ميتا وأمازون. ومن المرجح أن يساعد اكتشاف أن جوجل هي شركة احتكارية تنتهك قانون شيرمان الحكومة في بعض قضاياها الأخرى، ولكن إلى أي مدى قد يكبح هذا بالفعل قوة بعض أكبر الشركات في العالم يبقى أن نرى.

لفترة طويلة للغاية، كانت حكومة الولايات المتحدة سعيدة بتجاهل الأضرار الناجمة عن نماذج الأعمال في وادي السيليكون بسبب الفوائد التي قدمتها - خاصة مع انتشار الشركات عالميًا وارتفاع أسعار أسهمها. لم يكن الأمر كذلك إلا بعد أن شعر الديمقراطيون بالخوف بعد انتخابات عام 2016، حيث بدأ أصحاب السلطة في التعامل مع بعض المشاكل التي خلقتها شركات التكنولوجيا الكبرى على محمل الجد، وحتى في ذلك الوقت كانوا انتقائيين بشأن الجوانب التي سعوا إلى تحقيقها.

ليس من المستحيل الحد من قوة الشركات القوية بشكل لا يصدق. لقد فعلت الولايات المتحدة ذلك عدة مرات، مع كون ستاندرد أويل وأيه تي آند تي مجرد مثالين. لكنني لست مقتنعًا بوجود رغبة حقيقية في إعادة تشكيل صناعة التكنولوجيا بشكل صحيح في واشنطن العاصمة. يريد الساسة مشهدًا تقنيًا أكثر تنافسية قليلاً، لكنهم يريدون أيضًا الفوائد الاقتصادية التي تأتي من القيم المتضخمة لشركات التكنولوجيا - وتؤدي هذه الضغوط التجارية إلى التوحيد. هناك أيضًا التوتر بين الأولويات المحلية والعالمية: تشعر حكومة الولايات المتحدة بالقلق إزاء بعض العواقب المحلية لممارسات التكنولوجيا، لكنها لا تزال على المستوى العالمي تدافع عن شركاتها التكنولوجية من الضرائب واللوائح وتضعها في مركز المعركة الجيوسياسية التي تشعلها مع الصين.

من السابق لأوانه القول إن الستار قد أسدل على عصر قوة المنصات هذا أو أن نبشر بالعودة إلى شبكة ويب مفتوحة كانت دائمًا أكثر تجارية ومركزية مما يوحي به حنيننا غالبًا. سيتطلب مستقبل مختلف حقًا للإنترنت أكثر من مجرد محاولة تحفيز المزيد من المنافسة بين عمالقة صناعة التكنولوجيا. إنه يتطلب قطيعة جوهرية مع المفاهيم والدوافع التي خلقت المشاكل التي نتصارع معها في المقام الأول، ولا أرى أي رغبة حقيقية داخل حكومة الولايات المتحدة في القيام بذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جوجل وزارة العدل الأمريكية كولومبيا الاحتكار حکومة الولایات المتحدة وزارة العدل شرکة احتکار احتکار جوجل محرک البحث أن هذا فی عام

إقرأ أيضاً:

شاب ينقذ سيارة مواطن من حريق اندلع بجوارها في حي التيسير .. فيديو

جدة

في موقف رائع ونبيل ليس جديد على أبناء الوطن، قام شاب من شبان حي التيسير في جدة بإنقاذ سيارة مواطن كانت تقف بجوار حريق اندلع جنوب الحي .

وأظهر مقطع فيديو لحظة اندلاع الحريق وفزعة الشاب لانقاذ السيارة حتى جُرحت يداه .

ولقى المقطع تفاعلاً واسعًا من قبل رواد مواقع التواصل المختلفة، حيث علّق أحدهم قائلاً:” كفو يا ولدنا كفو بيض الله وجهك .”

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/فيديو-طولي-20.mp4

مقالات مشابهة

  • فرج عمران: إيهاب جلال لم يستفيق حتى الآن ولكن الحالة مطمئنة ونتمسك به
  • 36 سنتا على الدولار الواحد.. الولايات المتحدة تتصدى لغوغل
  • غوغل وأكبر قضية احتكار منذ ربع قرن.. محاكمة الشركة بتهمة الهيمنة بالبحث على الإنترنت
  • شاب ينقذ سيارة مواطن من حريق اندلع بجوارها في حي التيسير .. فيديو
  • مايكروسوفت تدعو إلى تعليم الذكاء الاصطناعي طلب المساعدة
  • توقع بتراجع جديد للتضخم في مصر.. ولكن
  • كيف حدد القانون عقوبة احتكار السلع الغذائية؟
  • حرب مصرية إسرائيلية مستبعدة.. ولكن!!
  • مايكروسوفت تحذف الصور الإباحية المزيفة من محرك البحث Bing
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان