من المقرر أن يبيع البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية صباح غدا الإثنين، أذون خزانة مقوم باليورو، بقيمة 600 مليون يورو، وبأجل يمتد لـ 364 يوما، وذلك لأول مرة منذ مطلع نوفمبر من العام الماضي 2023.

وبحسب بيانات "البنك المركزي" يحل أجل استحقاق أذون الخزانة باليورو والمقرر طرحه في عطاء صباح الغد يوم 12 أغسطس من العام المقبل 2025.

كان البنك المركزي المصري باع في آخر لأذون خزانة باليورو في 6 نوفمبر تحت قيمة 656.70 مليون يورو، بأجل امتد لـ364 يوما عن تاريخ استحقاق في 5 نوفمبر 2024.

هذا وسجل متوسط سعر العائد المرجح على أذون الخزانة باليورو والذي جرى طرحة نوفمبر الماضي نسبة 4%

اقرأ أيضاًعاجل| البنك المركزي: انخفاض التضخم في مصر لـ 24.4% خلال يوليو الماضي

«المركزي» يطالب البنوك بفتح حسابات للعملاء الأجانب غير المقيمين بـ مصر

رئيس الوزراء: البنك المركزي تعامل باحترافية مع أزمة اضطراب أسواق المال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المصري أذون خزانة باليورو البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

بنك مصر يبيع أصولا عقارية بقيمة مليارى جنيه

قام بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في السوق المصرية، ببيع أصول عقارية بقيمة 2 مليار جنيه من إجمالي محفظة الأصول المملوكة له خلال العام الحالي، وفقاً لمصادر مطلعة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق». وأوضحت المصادر أن البنك لديه خطة للتخلص من محفظة الأصول التي آلت إليه في الغالب كجزء من تسوية مديونيات متعثرة.

بحسب المصادر، تبلغ القيمة الدفترية لمحفظة الأراضي المملوكة لبنك مصر 5.3 مليار جنيه، والتي تتوزع على مساحات واسعة في محافظات مختلفة، ولكنها انخفضت إلى 3 مليارات جنيه. ويوجه البنك المركزي البنوك في السوق للعمل على بيع الأصول العقارية التي آلت إليها في فترة قصيرة لإعادة استثمارها في مجالات جديدة.

في سياق آخر، تمكن البنك الحكومي من التخارج من 6 مساهمات مباشرة، تمثل حصص أقلية، بحصيلة بلغت 300 مليون جنيه منذ بداية العام الحالي، وفقاً لتصريحات المصادر. كما يعتزم بنك مصر التخارج من حصص في 7 إلى 10 شركات بقيمة تزيد على مليار جنيه خلال عام 2024، وفقاً لتصريحات سابقة لمسؤولي البنك.

وبلغت حصيلة تخارج بنك مصر خلال عام ٢٠٢٣ نحو ٣.١ مليار جنيه من عدة مساهمات أبرزها بيع حصته فى شركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين» فى أولى صفقات برنامج الطروحات الحكومية،والتخارج من شركة العز الدخيلة للصلب وشركة الإسكندرية للإضافات البترولية، والعالمية لصناعه الصلب، تبعا لتصريحات المصادر التى أشارت إلى أن البنك أعاد استثمار جزء محدود من هذه الحصيلة.

وأعلن بنك مصر أكتوبر الماضى عن إتمام صفقة بيع كامل حصته برأسمال شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية بقيمة بيعية تبلغ 534.2 مليون جنيه فيما بلغت حصة المال العام 7.6 مليار جنيه وذلك من خلال شطب الأسهم الاختيارية للشركة من البورصة المصرية.

وساهم بنك مصر خلال العام الماضى بحصة اقلية فى تأسيس شركة لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية بالشراكة مع شركة اتصالات مصر بإجمالى رأسمال مدفوع ٥٠٠ مليون جنيه.

وسجلت مساهمات بنك مصر فى ٤٢ شركة تابعة وشقيقة نحو ٤٩.٧٢٤ مليار جنيه بنهاية سبتمبر ٢٠٢٣، مقابل ٤٢.٧٢١ مليار جنيه وذلك حسب احدث القوائم المالية الصادرة عن البنك.

وتضم محفظة الاستثمارات المباشرة لدى البنك نحو ١٦٠ شركة وبنكا بقيمة دفترية تقارب ٧٠ مليار جنيه، حسب مصادر بالبنك.

الشروق نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مزاد العملة.. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي الى أكثر من 258 مليون دولار
  • بنك الكويت المركزي يصدر سندات بقيمة 792 مليون دولار أمريكي
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • البنك المركزي: تحويلات العاملين بالخارج شهدت نمو غير مسبوق خلال شهر يوليو الماضي
  • البنك المركزي: 18.9% نسبة ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بيونيو الماضي
  • «المالية» تعلن نتائج طرحها لأذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه
  • بنك مصر يبيع أصولا عقارية بقيمة مليارى جنيه
  • البنك المركزي: متوسط العائد على أذون الخزانة بأجل 91 يوما يقترب من 30%
  • مزاد العملة.. المركزي العراقي يبيع اكثر من 254 مليون خلال يوم
  • “الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة