قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، إن التغيرات المناخية تواصل تأثيراتها على مدن ودول العالم، موضحًا أن هناك مناطق محددة بعينها يجري تحديدها من خلال محطات لرصد النشاط الزلزالي، مشيرا إلى أن اليابان أكثر الدول عُرضة للنشاط الزلزالي.

وأضاف «قطب» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن التغييرات المناخية تأثيرها واضح على الفيضانات والانهيارات الأرضية في أي مكان، لأن لها علاقة بالتضاريس وبجغرافية المنطقة، وقربها أو بعدها عن خط الإستواء والخطوط المدارية.

فيضانات وانهيارات أرضية بسبب الوقود الأحفوري

أوضح أن الانهيارات الأرضية أو الفيضانات، ناتجة عن ارتفاع في درجات حرارة الأرض المرتبطة بالنشاط الإنساني، نتيجة لاستخدامه لطاقة الوقود الأحفوري، مؤكدا أن الأمطار التي تضرب صعيد مصر هذا الصيف، تأتي بسبب وجود كُتل هوائية جنوبية مدارية قادمة من المناطق المدارية من السودان، وتمتد إلى أن تؤثر على مصر.

وشدد على أن هدف مصر عيش حياة كريمة للإنسان، والدول تسعى وفقا للظروف المالية والاقتصادية والتكنولوجية الموجودة، حتى تتحول لمشروعات تخدم البيئة، في حدود الإمكانيات المتاحة، متابعًا: «في اجتماع COP29 المقبل في شهر نوفمبر، لابد أن يكون هناك تحديد مسؤولية على كل من يستخدم طاقة الوقود الأحفوري، ونسعى إلى أن يكون هناك تعاون دولي، للمحافظة على حياة المواطن من أجل حياة أفضل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إكسترا نيوز فيضانات اليابان

إقرأ أيضاً:

الملكة رانيا: الانتقاص من قيمة حياة الفلسطيني يجب أن يسمى بمسمّاه (شاهد)

قالت الملكة رانيا العبد الله، عقيلة العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، إن الانتقاص من قيمة الحياة الفلسطيني يجب أن يتم تسميته بمسماه الحقيقي.

وأضافت خلال كلمة في منتدى "أمبروسيتي" بمدينة سيرنوبيو الإيطالية، إن هذا الانتقاص يجب أن يتم تسميته "عنصرية ضد الفلسطينيين".

وتابعت "لا يمكن لهذا الفشل أن يستمر"، مضيفة أن "المعايير الغربية المزدوجة تجاه الحرب على غزة ساهمت في فقدان الثقة بقواعد ومعايير أخلاقية لطالما افترضنا أنها تحكم عالمنا".

وأردفت الملكة رانيا "تستحق شعوب العالم نظاماً عالمياً يمكنها الوثوق فيه – خالٍ من التعصب والثغرات الأخلاقية والبقع العمياء".

وتابعت أمام حشد من الشخصيات الحاضرة "الغالبية ينظرون إلى الحرب على غزة، فيرون ازدواجية صارخة للمعايير... أو الأسوأ من ذلك: تخلٍ واضح عن أي معايير بالمُطلق".


وأشارت إلى أن جميع سكان غزة تقريباً يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويتضور الأطفال الفلسطينيون جوعاً. حيث تُعيق تل أبيب الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

وحول اتهام المقاومة بأنها من أشعلت شرارة الحرب، قالت الملكة رانيا "لعقود قبل السابع من تشرين الأول الماضي، تعرض الفلسطينيون لاحتلال ساحق وإجرامي. فللفلسطينيين الحق أيضاً في العيش بسلام وأمان. وبالرغم من ذلك، مازلنا نراوح مكاننا".

وتساءلت: "هل يتوقع العالم من أي شعب غربي أن يتحمل حياة مشابهة في ظل احتلال وعنف؟".

وأضافت "هل يقول العالم إن أمن إسرائيل أهم من أمن أي دولة أخرى– وبالتالي، لا يُعتبر أي إجراء محظوراً في سبيل ذلك؟".

مقالات مشابهة

  • أيمن الرقب: العالم بات عاجزًا عن وقف "إجرام الاحتلال" المتواصل
  • «المصري للفكر»: «حياة كريمة» هي المبادرة الأضخم على مستوى العالم
  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية
  • الملكة رانيا: الانتقاص من قيمة حياة الفلسطيني يجب أن يسمى بمسمّاه (شاهد)