الوطن:
2024-09-10@13:47:28 GMT

4 معلومات عن خط نهاية الأرض.. كيف يتحول الليل إلى نهار؟

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

4 معلومات عن خط نهاية الأرض.. كيف يتحول الليل إلى نهار؟

هل فكرت يوما يشرق يوم جديد على كوكب الأرض؟ وما الذي يفصل بين الليل والنهار؟ هذا ما رصدته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بعدما نشرت صورا لما يسمى بـ«خط النهاية للأرض»، فما هو؟ وما شكله؟ وكيف يمكنه الفصل بين عشية وضحاها؟.

«خط نهاية الأرض هو الخط المتحرك الذي يفصل بين الليل والنهار»، تحت هذا العنوان ظهرت الصورة، التي تم التقاطها من محطة الفضاء الدولية التي تدور على ارتفاع 267 ميلاً فوق المحيط الهادئ، اللحظة المذهلة التي يشرق فيها يوم جديد على كوكبنا.

وتوفر المحطة الفضائية الدولية، التي تكمل 16 دورة حول الأرض في 24 ساعة، نقطة مراقبة فريدة لمشاهدة ظاهرة «النهاية»، وهي ظاهرة تحدث عندما تضيء أشعة الشمس الغلاف الجوي للأرض، ما يخلق حدودًا واضحة بين الليل والنهار.

معلومات عن خط نهاية الأرض.. يخلق حدودا بين الليل والنهار

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية معلومات عن ظاهرة خط نهاية الأرض، التي رصدتها وكالة ناسا خلال الساعات الماضية، وذلك وفقا للوكالة الأمريكية:

هو الخط  المتحرك الذي يخلق حدودا بين الليل والنهار تظهر هذه الحدود كخط رفيع متوهج في الأفق، حيث يلتقي اللون الأزرق للغلاف الجوي مع درجات اللون الذهبي لـ شروق الشمس. يحدث نتيجة لدوران الأرض وموقعها بالنسبة للشمس. يمر عبر معظم المواقع على الأرض مرتين في اليوم، مرة عند شروق الشمس ومرة ​​عند غروبها، باستثناء المناطق القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي التي تشهد فترات طويلة من الظلام أو ضوء الشمس خلال أشهر الشتاء أو الصيف. كيف يؤثر خط نهاية الأرض على الفصول ويغيرها؟

يميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة، ما يتسبب في تلقي نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي كميات متفاوتة من ضوء الشمس على مدار العام، وتقول وكالة ناسا إن هذا الميل يؤدي إلى تغير الفصول.

خلال الاعتدالين (مارس وسبتمبر)، يكون محور الأرض عموديًا على مداره، ويكون خط النهاية مستقيمًا، ويتلقى نصفا الكرة الأرضية كميات متساوية من ضوء الشمس، ما يؤدي إلى درجات حرارة معتدلة وطقس معتدل.

تحدث الانقلابات الشمسية (يونيو وديسمبر) عندما يكون ميل الأرض أكثر وضوحًا، ويكون خط النهاية منحنيًا، ويتلقى أحد نصفي الكرة الأرضية ضوء النهار أكثر من الآخر، مما يؤدي إلى أطول وأقصر أيام السنة.

يؤثر ميل الأرض أيضًا على توزيع ضوء الشمس، مما يؤثر على طول النهار والليل، ومع تحرك الحد الفاصل، فإنه يغير البيئة ويؤثر على العمليات الطبيعية.

يحدث الاعتدال الربيعي في مارس عادة في حوالي 20/21 مارس، والاعتدال الربيعي في سبتمبر في حوالي 22/23 سبتمبر، بينما يحدث الانقلاب الصيفي في يونيو في حوالي 20/21 يونيو، والانقلاب الشتوي في ديسمبر في حوالي 21/22 ديسمبر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شروق الشمس الشروق الغروب ناسا ضوء الشمس فی حوالی

إقرأ أيضاً:

كيف يتحول النمل الأبيض إلى انتحاري سامّ على طريقة الكوبرا؟

كشف الباحثون أخيرًا كيف يفجر النمل الأبيض "الانتحاري" نفسه، ويسمم أعداءه، فعند مهاجمته، يضحي النمل الأبيض من نوع Neocapritermes taracua بنفسه عن طريق إحداث تفاعل كيميائي متفجر، وتكون النتيجة سائلاً ساماً يشلّ حركة خصمه عبر السمّ.

هذا ما كشف عنه، باحثون من معهد أبحاث النمل الأبيض في براغ، بالتعاون مع زملاء من كلية علوم الزراعة الاستوائية بجامعة العلوم الحيوية التشيكية، وهو شيء من أسرار حياة النمل الأبيض، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".

وتلك آلية دفاع غريبة لا مثيل لها في عالم الحشرات، حيث تتميز مستعمرات نوع Neocapritermes taracua بنوع فريد من الدفاع، والذي يوفره النمل الأبيض العامل في نهاية حياته.
وتمكن الباحثون من وصف الآلية التي يعمل بها الإنزيم الغامض، الذي يحمله النمل الأبيض على ظهره بالتفصيل، فخلال حياته، يجمع النمل الأبيض تدريجيًا إنزيمًا معينًا، وهو اللاكاز الأزرق BP76، في جيوب خاصة على ظهره.


تمزيق "حقيبة الظهر"


ويقوم النمل الأكبر سنًا بتمزيق "حقيبة الظهر" هذه أثناء الهجوم وفقًا للباحثين، عندما تجد مستعمرتهم نفسها في خطر، ويتم خلط الإنزيم على الفور تقريبًا بمادة أخرى مخزنة في جسم النمل الأبيض، والتي كانت حتى هذه النقطة غير ضارة نسبيًا، مما يخلق سائلًا لزجًا يحتوي على بنزوكينونات شديدة السمية، وعلى الرغم من أن هذا يقتل النمل الأبيض الانتحاري نفسه، إلا أنه أيضًا يشل حركة المهاجم أو يقتله، وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Structure.
وقالت بافلينا ريزاتشوفا، رئيسة المختبر الذي نشأ منه البحث، "إن اكتشافنا هو توضيح ممتاز للدور الذي لا يمكن الاستغناء عنه لعلم الأحياء البنيوي، تمامًا كما أن المعرفة بالمكونات الفردية للأداة تلقي الضوء على كيفية عملها، فإن معرفة البنية ثلاثية الأبعاد (أي مواضع الذرات الفردية) للجزيء تساعدنا على فهم عملية بيولوجية. في هذه الحالة، إنها آلية دفاع فريدة من نوعها للنمل الأبيض".

 


آخر خدمة


ولاحظ الباحثون لأول مرة في غيانا الفرنسية منذ بضع سنوات حقيقة أن النمل الأبيض Neocapritermes taracua لديه عبوات صلبة من إنزيم نشط مخبأة في جيوب معاطف المطر الخاصة بهم، والتي لا يترددون في استخدامها كسلاح في حالات الطوارئ،
 ويمكن أن يعيش النمل الأبيض من نوع Neocapritermes taracua طوال حياته بهذا الحمل الانتحاري. والأفراد الصغار، الذين لا يزالون قادرين على القيام بالكثير من العمل لمستعمرتهم، يحملون كميات صغيرة فقط من الإنزيم في جيوبهم الخلفية.
وتنمو "حقيبة الظهر" الزرقاء، التي تتراكم فيها المواد المتفجرة، بمرور الوقت مع فقدان الحشرة لقوتها، وآخر خدمة تقدمها لتل النمل الأبيض هي أنها مستعدة للتضحية بنفسها من أجل مصلحة المستعمرة.

مقالات مشابهة

  • قطاع النقل في الهند يتحول إلى الغاز المسال.. هل يتأثر الطلب على النفط؟
  • الأمير سعود بن نهار يقف على مشروع جادة الإبل بالطائف
  • مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي: يجب ألا نسمح بأن يتحول قطاع غزة إلى مقديشو جديدة
  • باستثمارات حوالي 2.1 مليار جنيه: «إمكان مصر» تتعاقد مع Forward للمقاولات لبناء 3 مناطق سكنية
  • ظواهر فلكية مرتقبة خلال سبتمبر.. أبرزها الخسوف والاعتدال الخريفي
  • سي إن إن عن مسؤول أميركي: بايدن يشعر أنه وصل إلى خط النهاية مع نتنياهو
  • بداية النهاية.. آخر ما كتبه «حلمي التوني» قبل وفاته
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • كيف يتحول النمل الأبيض إلى انتحاري سامّ على طريقة الكوبرا؟