سكان غزة يواجهون تحديات كبيرة ليس فقط من الهجمات الوحشية التي يتعرضون لها من الاحتلال الإسرائيلي بل أيضًا عدم توافر أساسيات الحياة متمثلة في «المياه النظيفة» إذ يعاني القطاع من أزمة إنسانية خطيرة بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر تنذر بكارثة أخرى مرتقبة.

تُظهر تقارير أن المياه الملوثة تشكل خطراً رئيسياً على صحة سكان غزة، حيث يُعاني العديد من أمراض جلدية والتهابات الكبد، وذلك بسبب دمار البنية التحتية للمياه وعدم قدرة السكان على الوصول إلى المياه النظيفة، مما تُمثل هذه الأزمة تهديداً خطيراً على حياة السكان، وخاصةً الأطفال، وتدعو إلى التحرك الفوري لإعادة تأهيل البنية التحتية المتضررة ووقف جرائم الاحتلال الوحشية.

انتشار واسع للأمراض الجلدية والتهابات الكبد بين سكان غزة

وكشف تقرير لشبكة «إن بي سي نيوز» عن انتشار واسع للأمراض الجلدية والتهابات الكبد بين سكان قطاع غزة، إذ يرجع السبب الرئيسي لذلك إلى استخدام المياه الملوثة، بعد أن دمرت الحرب أغلب محطات تحلية المياه والآبار.

وأكد التقرير انتشار واسع للأمراض بين سكان قطاع غزة، وخاصة بين الأطفال، نتيجة استخدام المياه الملوثة، ونقل التقرير شهادات من أهالي غزة وأطباء ومنظمات إنسانية، تشير إلى إصابة العديد من الأطفال بأمراض مرتبطة بشرب أو الاستحمام في مياه ملوثة، مع تحديد التهاب الكبد والأمراض الجلدية كأبرز الأمراض المنتشرة.

وكشفت منظمة «أوكسفام» الدولية عن حجم الدمار الذي لحق بقطاع المياه في غزة جراء الحرب، مشيرةً إلى أن جميع محطات تحلية المياه و88% من آبار المياه قد تضررت أو دُمرت بالكامل خلال أكثر من 10 أشهر من النزاع.

اختفاء جميع محطات معالجة مياة الصرف الصحي

وأكدت المنظمة حجم الدمار الذي لحق بقطاع المياه في غزة جراء الحرب، مشيرةً إلى اختفاء جميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي و70% من مضخات الصرف الصحي، أدّى هذا التدمير إلى انخفاض حاد في كمية المياه المتاحة، حيث وصل إلى 5 لترات فقط للفرد يومياً، أي أقل من 94% من الكمية التي كانت متاحة قبل الحرب، وهي نحو 15 لتراً في حالات الطوارئ.

وبالرغم من محاولات المنظمات الإنسانية تقديم المساعدة بإصلاح البنية التحتية، وتركيب خزانات الصرف الصحي، وتوزيع المياه النظيفة وأقراص الكلور، إلا أن وصولها إلى القطاع يبقى محدودًا بشكل كبير، ويُجبر سكان غزة على الاعتماد على مياه البحر غير المعالجة الملوثة بمياه الصرف الصحي للشرب والاستحمام، دون وصولهم إلى صابون أو مطهرات، وفقًا لتقرير «إن بي سي نيوز».

بحسب التقرير، يُمكن أن يُؤدي تناول الطعام أو الماء الملوث بالبراز إلى الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (أ)، وهو مرض يصيب الكبد ويُمكن أن يُشفى من تلقاء نفسه، ومع ذلك، فإن سوء التغذية والصرف الصحي يزيدان من خطر حدوث مضاعفات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الأمراض في غزة المياه الملوثة الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل انتشار واسع للأمراض سكان غزة المیاه الملوثة الصرف الصحی سکان غزة بین سکان

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه الفيوم يتفقد محطات وروافع الصرف الصحي بقريتى العجميين وطبهار

تفقد اليوم المهندس محمد عبدالجليل النجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم محطات وروافع الصرف الصحي بقريتى العجميين وطبهار بمركز ابشواى بحضور الدكتور جمال جابر رئيس قطاع الصرف الصحي والعقيد محمد كمال مدير عام السلامه والصحه المهنيه والمهندسة سناء ابوبكر رئيس صيانه الصرف الصحي بمركز ابشواى وفريق التفتيش الفنى بإدارة الرقابة والمتابعة.

شملت الجولة المرور على محطات وروافع الصرف الصحي بقريتى العجميين وطبهار وهى "محطه الرفع الرئيسيه بالعجميين ، محطة صرف العجميين الفرعية وتستقبل تصرفات المواطنين بقرية العجميين والتى تقدر بنحو 10 آلاف متر مكعب يوم ،ومحطة صرف طبهارالرئيسيه ،ومحطة صرف طبهار الفرعية 1، وصرف طبهار الفرعية 2 وتستقبل تصرفات المواطنين بقرية طبهار بنحو 9 آلاف متر مكعب يوم "كما تفقد غرف المولدات الكهربائية والطلمبات والبيارات والباسكت والشبك وغرف المحابس ولوحات التشغيل للتأكد من جاهزيتها واستقبالها كافة تصرفات المواطنين من المياه والعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة دون توقف حتى لا تتأثر الخدمه وتضم المحطات نحو 15 طلمبة ما بين غاطسه ورأسية ونحو 4 مولدات كهربائيه تعمل كاحتياطى فى حال  انقطاع الكهرباء بجانب المراقبة والمتابعة المستمرة من جانب إدارة التفتيش الفنى لمراجعة كافة الإجراءات التشغيلية المعمول بها داخل المحطات والروافع والتأكد من جاهزيه المعدات والمولدات والطلمبات للعمل وصيانتهما بصفة دورية حتى لا تتأثر الخدمة.

الالتزام بالزى الخاص بالشركة…

كما نبه"عبد الجليل   " على  العاملين داخل المحطات التزامهم بالزى الخاص بالشركه أثناء تنفيذ المهام الوظيفية علاوة على توفير أدوات ومهمات السلامة والصحة المهنية التى توفر بيئة عمل مناسبة للعاملين لحمايتهم من كافة أشكال المخاطر خاصة عمال الشبكات أثناء أعمال التطهير أو الانسدادت والطفوحات التى تطرأ على الشبكه بوضع الإرشادات والعلامات اللازمه ومراجعة الإضاءة والنظافة العامه للمحطات والمعدات وضرورة الإسراع في تنفيذ كافة أعمال الصيانه والإصلاح الفورى لكافة الأعطال داخل المحطات.

وشدد رئيس الشركة على ضرورة العمل الجماعى والتحلى بروح الفريق الواحد والعمل بإخلاص والتفانى فيه والالتزام بمتطلبات العمل الوظيفية كلا فى مجال تخصصه  خاصة وأننا نقدم خدمات للمواطنين لضمان خدمه جيدة تليق بأحلام وتطلعات المواطن الفيومى.

IMG-20240909-WA0151 IMG-20240909-WA0147 IMG-20240909-WA0150 IMG-20240909-WA0148

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالظهير الصحراوي
  • رئيس مياه الفيوم يتفقد محطات وروافع الصرف الصحي بقريتى العجميين وطبهار
  • الدخيل يكشف عن تلكؤ في مشاريع القطاع الصحي بنينوى
  • باراك: نتنياهو مقامر ومهووس وإسرائيل أقرب للهزيمة
  • ننشر أسماء ضحايا بالوعة الصرف الصحي بالبدرشين
  • محافظ الشرقية يعلن افتتاح 12 مشروع خدمي وتنموي بقطاع الصرف الصحي
  • تجنبوا البقاء في الأودية واحتموا من العواصف .. الأرصاد تحذر سكان 15 محافظة من أمطار رعدية خلال الساعات القادمة
  • حملة توعية لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على شبكات الصرف في الشرقية
  • الأمم المتحدة: إسرائيل جوعت سكان غزة خلال أثناء الحرب
  • رئيس مياه المنوفية يتفقد محطتي معالجة الصرف الصحي بصفط جدام والكمايشة بمركز تلا