كتب- نشأت علي:

وجَّه النائب أحمد عبد السلام قورة، عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، تحذيرات شديدة اللهجة إلى الحكومة، موثَّقة بالأرقام، من الخسائر الفادحة على الإنتاج الزراعي والمزارعين، نتيجة نقص الأسمدة المدعمة بمحافظة سوهاج؛ والتي تصل نسب نقصها إلى 59%، وتأثيراتها السلبية من الانخفاض الحاد المتوقع في إنتاجية المحاصيل حتى هذه اللحظة.

جاءت تلك التحذيرات البرلمانية من خلال سؤال برلماني تقدم به النائب أحمد قورة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مطالبًا فيه الحكومة بسرعة الدفع باحتياجات محافظة سوهاج من الأسمدة قبل وقوع الكارثة التي سوف تتمثل في نقص الإنتاج من السكر واللجوء إلى الاستيراد، ونقص الأعلاف للثروة الداجنة والحيوانية.

وقال قورة، في سؤاله البرلماني: إن تحذيراتنا تأتي من خلال لغة الأرقام التي لا تكذب والتي تحمل قاعدة بيانات واضحة المعالم أمام الحكومة؛ خصوصًا أننا أصبحنا في عصر لغة الأرقام الذي لا يعترف بالتطور والتنمية أو حتى النقد، إلا إذا تصدرت الأرقام والمؤشرات والإحصائيات، فهي أكثر وضوحاً ودقة.

وأضاف النائب: من خلال لغة الأرقام نجد أن احتياجات محافظة سوهاج للموسم الصيفي الحالي طبقًا للمساحة والتركيب المحصولي 60 ألف طن من الأسمدة الآزوتية، وكمية الأسمدة التي وردت حتى الآن 25 ألف طن، تمثل نحو 41% فقط من جملة الاحتياجات، ونحو 59%من الاحتياجات لم تصل حتى الآن، في حين ينتهي موسم صرف الأسمدة الآزوتية الصيفية يوم 15 سبتمبر المقبل.

وأشار قورة، في سؤاله البرلماني، إلى أن هناك نحو 15 فدانًا منزرعة بمحصول قصب السكر وهذه الفترة علميًّا تُسمى فترة النمو العظمي، وأي نقص في الأسمدة سيقابله نقص حاد في الإنتاج، مما سيزيد من الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مما سيؤدي إلى الاستيراد من الخارج، وبالتالي يمثل أعباء إضافية على الخزانة، كما أن هناك مساحة 150 ألف فدان منزرعة بالذرة الشامية، كان متوقعًا أن تعطي 500 ألف طن حبوب ذرة شامية تستخدم كأعلاف للدواجن، وهي أيضاً معرضة للخطر الشديد، بسبب نقص الأسمدة، فضلاً عن وجود مساحة 80 ألف فدان ذرة رفيعة كان متوقعًا أن تعطي 250 ألف طن حبوب ذرة رفيعة، تستغل كأعلاف للإنتاج الحيواني وبالتالي هي معرضة جداً للخطر أيضًا، هذا غير مساحات فول الصويا وغيرها من المحاصيل .

وقال قورة: للأسف في ظل تلك الكارثة والأزمة الحادة، نجد عدم التزام المصانع بإعطاء الحصص المقررة وتسليمها لوزارة الزراعة.

وطالب النائب رئيسَ مجلس الوزراء بسرعة التحرك وإنقاذ ما يمكن إنقاذه بوصول بقية احتياجات محافظة سوهاج من الأسمدة، مع مد العمل بالموسم الصيفي حتى الانتهاء من وصول بقية احتياجات محافظة سوهاج.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مجلس النواب الإنتاج الزراعي نقص الأسمدة محافظة سوهاج ألف طن

إقرأ أيضاً:

سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة

شهد إقليمي طاطا وكلميم، مساء أمس السبت، أمطارا غزيرة وعواصف وسيول جارفة، تحولت إلى كارثة إنسانية حيث تسببت في خسائر مادية وبشرية.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي قوة السيول ومدى الدمار الذي خلفته، حيث غمرت المياه العديد من المناطق ووصلت إلى منازل المواطنين.

وهناك حديث عن اختفاء دواوير في بعض المناطق ووجود مفقودين جراء هذه الكارثة الطبيعية، فيما لم تصدر السلطات المحلية أي بيان رسمي حول عدد الضحايا والخسائر الإجمالية حتى الآن.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من تساقطات مطرية رعدية غزيرة مصحوبة بحبات البرد وهبات رياح قوية في عدة مناطق بالمملكة، بما في ذلك إقليمي طاطا وكلميم وتنغير حيث تم إعلان حالة الإنذار الأحمر

كلمات دلالية سيول فيضان

مقالات مشابهة

  • النائب أحمد قورة يطالب وزير الزراعة بتنفيذ ما تعهد به لانهاء أزمة نقص الاسمدة بسوهاج
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • الرئيس الجزائري يرفض تضارب أرقام نتائج الانتخابات (تفاصيل)
  • برلماني يقترح مبادرة للتمويل العقاري وإعادة النظر في سيارات المصريين بالخارج
  • انسحاب قيادي من حزب الخنجر لعدم اهتمام الحزب بمحافظة نينوى
  • سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة
  • مغالاة تفوق الدروس الخصوصية.. سؤال برلماني بشأن أسعار مجموعات التقوية
  • سؤال في النواب لتعيين معلمي الحصة بالمدارس والاستعانة بالمحالين للمعاش
  • الأسمدة ونقص مياه الرى.. أزمات أنهكت كاهل الفلاحين بالغربية
  • سؤال برلماني لوزير التعليم بشأن رفض التحاق 520 طالباً بثانوي خدمات