عقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، اجتماعًا مع المستشار ياسر عبد الله الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة والمهندس أحمد سعد مدير عام بالجهاز.

 

وذلك في حضور اللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة، والدكتورة أسماء سامي مدير البيئة بالمحافظة، لبحث ومناقشة موقف منظومة إدارة المخلفات والمقالب والنقاط الوسيطة والمدافن الصحية ومصانع تدوير القمامة، ومناقشة آليات تطبيق قرار رئاسة مجلس الوزراء رسوم النظافة ضمن رسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات.

 

 

محافظ بني سويف يلتقي رئيس جهاز تنظيم المخلفات الصلبة 

وأستهل وفد الإجتماع الجهاز بتقديم التهنئة للمحافظ على تجديد ثقة القيادة السياسية لسيادته، مؤكدين أهمية التعاون والتنسيق بين الأجهزة المعنية بمحافظة بني سويف وجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة لتحسين مستوى منظومة النظافة داخل المحافظة والاستفادة من الإمكانيات المتاحة بإعادة تطويرها وتنظيمها ورفع كفاءتها وتحقيق الاستفادة القصوى منها بما ينعكس على خلق جو بيئي وصحي للمواطنين.

 

ورحب المحافظ بالحضور من جهاز تنظيم المخلفات، مناقشا تعظيم سبل الدعم الممكنة بين المحافظة والجهاز، لا سيما في مجالات تقديم أوجه الدعم الفنى اللازم لمنظومة العمل بالمحافظة في مجال إدارة منظومة المخلفات الصلبة  فى كافة مراحل منظومة إدارة المخلفات وإعداد خطط التدريب لبناء قدرات الفاعلين في تلك المنظومة، والمساعدة في تشجيع الفرص الاستثمارية في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات في مجالات تحفيز انتاج السماد والمفروزات والوقود البديل، وتشجيع المبادرات الرائدة والتجريبية والمبادرات الفردية والمؤسسية التي تساهم في تحسين وتطوير الأداء بإدارة المخلفات، وغيرها من أوجه الدعم المتاحة.

 

كما تم بحث الموقف التنفيذي لمشروع تطوير ورفع كفاءة مصنع تدوير وإنتاج السماد العضوي بسمسطا، حيث أوضح المحافظ أهمية مشروع تطوير ورفع كفاءة مصنع تدوير القمامة بسمسطا، ضمن جهود الدولة لدعم منظومة المخلفات الصلبة ويتكون من إنشاء خطوط فرز جديدة وتطوير الحالية ومعدات العمل بالمصنع لاستقبال وتدوير وإنتاج السماد RDF (الوقود البديل)، وسوف يخدم المشروع 4مراكز هي: سمسطا، إهناسيا، ببا، الفشن، كما تطرق الاجتماع لمناقشة آليات تطبيق قرار رئاسة مجلس الوزراء رسوم النظافة ضمن رسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات. 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بني سويف محافظة بني سويف محافظ بني سويف أخبار بني سويف اليوم جامعة بني سويف إدارة المخلفات بنی سویف

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة لتنظيف ورفع المخلفات بمحيط صهريج بن بطوطة الأثري بالإسكندرية

قامت منطقة آثار الإسكندرية الإسلامية و القبطية، اليوم الإثنين، بالتنسيق مع حي الجمرك برئاسة اللواء عمرو عبد المنعم رئيس الحي، بشن حملة مكثفة لتنظيف محيط صهريج بن بطوطة الأثري و تمكنت فرق العمل المشتركة من إزالة كافة النفايات الصلبة والأنقاض المتراكمة حول الصهريج، كما تم تشذيب الأشجار ورفع المخلفات من داخله.

ومن جانبه قال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، في تصريحات صحفية، إن هذه الحملة تأتي في إطار حرص الجهات المعنية على الحفاظ على التراث الحضاري العريق للمدينة، وإبراز أهمية هذا المعلم التاريخي الذي يعود إلى العصر الإسلامي ومن المتوقع أن يساهم هذا العمل في جذب المزيد من الزوار والسائحين إلى المنطقة، مما يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والثقافية.

وأضاف أن هذا التعاون المثمر بين الجهات الحكومية والأهلية يعكس مدى الوعي بأهمية الحفاظ على الآثار والتراث، و يؤكد على أن الإسكندرية ماضية قدماً في الحفاظ على هويتها الحضارية وتقديمها كنموذج يحتذى به في مجال الحفاظ على الآثار.

والجدير بالذكر أن صهريج ابن بطوطة يعد من المعالم الآثرية في محافظة الإسكندرية حيث تم تسجيله ضمن المباني الأثرية عام 1951م، بداخل حي الجمرك بالقرب من منطقة كوم الناضول الأثرية حيث تم إنشاؤه أثناء حكم المماليك، وسبب تسميته بهذا الاسم جاء تخليداً لذكرى الرحالة بن بطوطة والذي زار مدينة الإسكندرية في القرن الـ14 الميلادي.

و الصهريج يضم 42 عامودا، كما أن السقف الحالي له خرساني مسلح محمول على عقود نصف دائرية، حيث تحول غرض الصهريج من جمع المياه إلى استخدامه كملجأ أو مخبأ أثناء الحرب العالمية الثانية و الصهاريج تعني أحواض لجمع المياه ويتم إنشائها تحت الأرض بحيث لا تسمح بتسرب الماء وامتصاصها، وتتكون من 3 فتحات فتحة لتزويد الصهريج بالمياه، وفتحة أخرى تستخدم في رفع المياه ونقلها إلى أحواض التسبيل، أما الفتحة الثالثة تكون خاصة بتنظيف الصهريج.

مقالات مشابهة

  • «البيئة»: تسليم المدفن الصحي في رأس غارب لتنفيذ مشروعات البنية التحتية
  • «التنمية المحلية»: 361 مليون جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالبحر الأحمر
  • مجلس إدارة “غرفة أبوظبي” الجديد يناقش خطط تعزيز منظومة الأعمال
  • حملة مكبرة لتنظيف ورفع المخلفات بمحيط صهريج بن بطوطة الأثري بالإسكندرية
  • نائب محافظ بني سويف يناقش مقترحا لتحويل خدمات التعليم عبر تطبيق إلكتروني
  • مستشار حكومي يعلن عن منصة لمنح إجازة تأسيس المشاريع وتخفيض رسوم المواد الأولية
  • محافظ كفر الشيخ يضع حجر الأساس لمصنع تدوير المخلفات الصلبة بقرية الحمراوي
  • محافظ الإسماعيلية يتابع منظومة النظافة العامة ورفع الإشغالات والتعديات بالمدينة واحيائها الثلاث
  • مجلس مصر للمقاصة الجديد يحدد آليات تلقى طلبات الترشح للعضو المنتدب والرئاسة
  • محافظ بني سويف يتفقد معرض الوسائل التعليمية لمرحلة رياض الأطفال بالمنطقة الأزهرية