الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، عن 3 إجراءات حكومية أسهمت بانخفاض أسعار الأسمدة في الأسواق المحلية، فيما أشارت إلى أن معمل البتروكيماويات نجح في زيادة إنتاج الأسمدة لتغطية الحاجة المحلية.

وقال الناطق باسم الوزارة، محمد الخزعلي إن "أسعار الأسمدة في السوق المحلية بالوقت الحالي هي أقل من أسعار الأسمدة في السنة الماضية وتحديداً في موسم الحنطة المنتهي الذي حققنا فيه فائضاً بالإنتاج".

وأضاف، أن "التدابير الحكومية والوزارة نجحت بتخفيض أسعار الأسمدة في الأسواق المحلية من خلال فتح باب الاستيراد وتعدد المستوردين وتسهيل حركة الأسمدة بين المحافظات"، مشيرا إلى أن "معمل البتروكيماويات نجح في زيادة إنتاج الأسمدة، حيث كان الإنتاج 1000 طن باليوم الواحد خلال عام 2022، أما العام الماضي 2023 فوصل الإنتاج إلى 2000 طن باليوم الواحد، ومن المؤمل أن تشغيل الخط الثالث لإنتاج 3000 طن في اليوم الواحد".

وأوضح، أن "الإجراءات التي قامت بها الحكومة والوزارة نجحت في تخفيض أسعار الأسمدة عما كانت عليه عام 2022، الذي وصل به سعر سماد الداب إلى أكثر من مليوني دينار للطن الواحد، أما الآن فأسعار الأسمدة مستقرة ومنخفضة انخفاضاً كبيراً يقترب من حاجز  الـ 50%".

ونوه الخزعلي، بأن "العراق ليس لديه منتجين محليين للأسمدة، وإنما هنالك معمل البتروكيماويات في محافظة البصرة، وهو معمل حكومي تابع لوزارة الصناعة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أسعار الأسمدة فی

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تتراجع في الأسواق المحلية 50 جنيها خلال أسبوع.. ما السبب؟

شهدت أسعار الذهب في الأسواق المحلية تراجعات بنسبة وصلت إلى 1.5% في تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، في ظل تراجع سعر الأوقية بالبورصة العالمية، بنسبة 0.2%، نهاية تعاملات الجمعة، بعد أن تأثرت بعمليات بيع حادة لجني الأرباح، بعد صدور البيانات الاقتصادية التي قلصت آمال خفض أسعار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي.

مدير منصة «آي صاغة»: أسعار الذهب تراجعت في الأسواق المحلية

من جهته، قال سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إنَّ أسعار الذهب تراجعت بالأسواق المحلية، بقيمة 50 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ليفتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3445 جنيهًا، بينما اختتم التعاملات عند مستوى 3395 جنيهًا، وتراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بقيمة 6 دولارات، بعد أن افتتحت الأوقية التعاملات بمستوى 2503 دولارات، واختتمت التعاملات بمستوى 2503 دولارات.

عيار 24 سجل 3880 جنيهًا للجرام

وأضاف «إمبابي» في بيان، أنَّ جرام الذهب عيار 24 سجل 3880 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2910 جنيهات، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2264 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 27160 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب في الأسواق المحلية قد شهدت حالة من الاستقرار خلال تعاملات أمس السبت، إذ استقر سعر جرام الذهب عيار 21 عند مستوى 3395 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

أوضح «إمبابي» أنَّ أسواق الذهب شهدت عمليات بيع حادة الأسبوع الماضي، بفعل عمليات جني الأرباح، ما دفع الأوقية دون مستوى إلى 2500 دولار، وأنهى سعر الذهب في بورصة كومكس للعقود الآجلة عند 2526 دولارًا للأوقية، في حين انتهى سعر الذهب الفوري عند 2497 دولارًا للأوقية.

مقالات مشابهة

  • توقعات بانخفاض معدل التضخم بـ مصر إلى 20% في فبراير 2025
  • انخفاض أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في الأسواق
  • 1.25 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية
  • أسعار الذهب اليوم 9 سبتمبر 2024: استقرار في الأسواق المحلية والعالمية
  • توقعات بانخفاض التضخم بمصر في آب رغم ارتفاع الأسعار
  • استمرار انخفاض أسعار الأسماك في الأسواق المحلية
  • 50 جنيهًا تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • أسعار الذهب تتراجع في الأسواق المحلية 50 جنيها خلال أسبوع.. ما السبب؟
  • كوردستان.. توقعات بانخفاض أسعار البنزين خلال أسبوعين بعد قرار حكومي
  • أسعار بورصة الدواجن اليوم الأحد 8-9-2024.. 70 جنيها للفراخ البيضاء