بغداد اليوم -  متابعة

أكدت صحيفة  Telegraph ، أنه "تم توجيه مصوري الأشعة في بريطانيا لسؤال كل مريض بغض النظر عن جنسه، عما إذا كان حاملا قبل إجراء التصوير بالأشعة السينية".

وذكرت الصحيفة وتابعتها "بغداد اليوم"، اليوم الاحد (11 آب 2024)، انه "تم إبلاغ أطباء الأشعة في العديد من المستشفيات أنه يجب عليهم فحص جميع المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 55 عاما للتأكد من وجود الحمل، بغض النظر عن جنسهم، وذلك كجزء من المبادئ التوجيهية لضمان الشمولية".

وأضافت ان "تمت صياغة هذه الإرشادات من قبل جمعية أطباء الأشعة بعد أن خضع رجل متحول جنسيا لم يكن يعلم أنه حامل لفحص بالأشعة المقطعية، وتذكر الصحيفة أن الإشعاع الناتج عن الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي، وكذلك أثناء علاج السرطان، يمكن أن يشكل خطورة على الأطفال الذين لم يولدوا بعد".

 وبين "أطباء الأشعة إن الأسئلة المتعلقة بالخصوبة تسببت بغضب من جانب الكثير من الرجال ومغادرتهم للمستوصف قبل انتهاء الفحص، وبكت النساء بسبب اضطرارهن إلى شرح سبب عدم تمكنهن من إنجاب أطفال، وانتشر الغضب الشديد بين آباء الأطفال القصر الذين تُطرح عليهم أسئلة حول أسمائهم وضمائرهم المفضلة".

 وتابعت ان "هذه الممارسة (مهينة) للمرضى وتدعو مؤسسات الخدمات الصحية الوطنية إلى العودة إلى الفطرة السليمة".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«الأطباء البيطريين»: إتاحة الدفع الإلكتروني لرسوم امتحان مزاولة المهنة حتى 14 سبتمبر

أعلنت النقابة العامة للأطباء البيطريين برئاسة الدكتور مجدي حسن، التزامها بقانون المجلس الصحي المصري والذي ينص على إلزام الخريجين بإجراء إختبارات قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، بدءا من خريجي دفعة 24 ، مشيرة إلى أنها لن تسير في إجراءات القيد، تمهيدا لإصدار تراخيص مزاولة المهنة، إلا بعد اجتياز الاختبارات المقررة والتي ستبدأ في أكتوبر المقبل.

وأكدت النقابة العامة للأطباء البيطريين، فتح موعد الدفع الإلكتروني لرسوم الامتحان بداية من اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، حتى السبت الموافق 14 سبتمبر، على أن يجرى الدفع من خلال إحدى شركات التحصيل التالية بجميع المحافظ (أوباي – أموال – طلقة – سمارت باي – بساطة – جيديا).

رسوم الدفع للمصريين

وأوضحت النقابة أنه وفقا لإعلان المجلس الصحي المصري عبر موقعه الرسمي، أنه يجرى الدفع الإلكتروني عن طريق كود الدفع (الرقم القومي)، علماً بأن رسوم الدفع للمصريين 200 جنيه، ويتم الدفع عن طريق كود دفع مخصص للأطباء الوافدين، ورسوم الدفع للأطباء الوافدين 200 جنيه.

وذكرت أنه لن يستطيع الطبيب دخول الامتحان أو التسجيل على الموقع الإلكتروني للامتحان، في حالة عدم الدفع في الموعد المحدد للدفع الإلكتروني.

وأوضحت أن رسوم الامتحان يتم دفعها لكل دور منفصل عن الآخر؛ لذلك في حالة الدفع في هذا الدور، يُلزم الطالب بالامتحان في نفس الدور، مع ضرورة أن يتأكد الطالب من رقمه القومي وكود الدفع والأسم الظاهر للطالب أثناء عملية الدفع، كما يتأكد الطالب أن المدفوعة بإسم المجلس الصحي المصري، ويظهر الأسم، ورقم المدفوعة في إيصال الدفع إلكترونياً عن طريق الأجهزة أو التطبيقات.

وأشارت إلى أنه يجب أن يحتفظ الطالب بإيصال الدفع الخاص به الصادر عن طريق الأجهزة أو التطبيقات؛ وذلك لحين الانتهاء من الامتحان وإصدار النتيجة، على أن يكون الدفع من خلال التطبيقات على الهاتف المحمول تكون للشخص نفسه فقط، يمنع الدفع للغير من نفس البروفايل الخاص بالطالب.

مقالات مشابهة

  • الصين تصدر إطار عمل للحوكمة الأمنية للذكاء الاصطناعي
  • “رابطة المحترفين” تصدر بيانًا بشأن أزمة ملعب الأهلي وبرسبوليس
  • حددت طبيعة الملابس وألوانها.. جامعة الانبار تصدر توجيهات صارمة تخص الزي الموحد
  • محافظ الديوانية يصدر توجيها بشأن المركبات الحكومية
  • تعليم غزة تصدر بيانا بشأن حرمان طلبة القطاع من الالتحاق بمدارسهم
  • وزيرة التضامن تصدر قرارًا مهمًا بشأن الدفعة «103» من خريجي الجامعات والمعاهد
  • "التربية والتعليم" تصدر بيانا بشأن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي
  • «الأطباء البيطريين»: إتاحة الدفع الإلكتروني لرسوم امتحان مزاولة المهنة حتى 14 سبتمبر
  • 3 دول عربية عظمى ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان.. تفاصيل حاسمة
  • السعودية والإمارات ومصر ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان