عين ليبيا:
2024-09-10@13:30:22 GMT

حماد يزور القاهرة لبحث جهود إعادة إعمار ليبيا

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

وصل رئيس الحكومة الليبية المكلفة من قبل مجلس النواب، أسامة حماد، اليوم الأحد، إلى  مصر في زيارة رسمية، تعد الأولى له خارج البلاد.

وأعلنت «الحكومة الليبية» في بيان على صفحتها بموقع «فيسبوك»، أن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، استقبل رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، في مدينة العلمين الجديدة، إذ جرى الحديث عن دور الشركات المصرية في «إعادة إعمار ليبيا».

وأثنى حماد على «الدعم المصري الدائم للشعب الليبي، وهو ما شهدناه أخيرًا في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كل أوجه الدعم والمساعدة اللازمة للشعب الليبي الشقيق، لتخفيف آثار وتداعيات العاصفة دانيال، التي شهدتها البلاد العام الماضي».

وكان نائب رئيس مجلس رجال الأعمال الليبي – المصري، مختار القلعي، قد أعلن مشاركة أربع من كبرى الشركات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا بقيمة أعمال تتجاوز 4 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقد في يوليو الماضي بالقاهرة لجمعية مستثمري العاشر من رمضان الصناعية المصرية مع أعضاء مجلس أصحاب الأعمال الليبي – المصري، والذي يهدف إلى فتح أسواق جديدة للصناعة المصرية، وبخاصة في مدينة العاشر من رمضان، بحضور 60 شركة من أعضاء الجمعية.

 وتأتي الزيارة في وقت توصلت الأطراف المتصارعة في تاجوراء إلى اتفاق للتهدئة ووقف الاشتباكات المسلحة التي شهدتها المنطقة، وانتشار قوات محايدة على خطوط التماس لفض النزاع، بعد مقتل 9 أشخاص وإصابة 25 شخصاً.

والجمعة الماضي، أعربت سفارات خمس دول كبرى، هي: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، عن مخاوفها من التحركات العسكرية المستمرة في جنوب غرب ليبيا.

وقالت السفارات في بيان مشترك: «في ظل الجمود المستمر في العملية السياسية، فإن مثل هذه التحركات قد تؤدي إلى تصعيد ومواجهة عنيفة».

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أسامة حماد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الفضاء الإفريقي يشيد بإنجازات وكالة الفضاء المصرية

أشاد رئيس مجلس الفضاء الإفريقي الدكتور تيديان واتارا، الذي يزور القاهرة حاليًا، بالإنجازات البارزة التي حققتها وكالة الفضاء المصرية في مجال تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية.

وتفقد واتارا، خلال زيارته لوكالة الفضاء المصرية، اليوم الإثنين، مقر وكالة الفضاء الإفريقية، مشيرا إلى أنه صرح يعكس فخر مصر باستضافة هذا المشروع الرائد على أرضها.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي عن سعادته بزيارة رئيس مجلس الفضاء الإفريقي، مؤكدا تطلعه لمزيد من التعاون المثمر بين الجانبين في المستقبل في مجال الفضاء وتكنولوجيا الأقمار الصناعية.

وفي السياق ذاته، بحث الدكتور شريف صدقي مع وفد رفيع المستوى من دولة البرازيل سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الفضاء والتكنولوجيا.

وتفقد الوفد البرازيلي منشآت الوكالة، بما في ذلك المباني والمعامل المخصصة لاختبار وتجميع الأقمار الصناعية، حيث أعرب الوفد عن إعجابه الكبير بالتطور العلمي الملحوظ الذي حققته الوكالة في هذا المجال.

اقرأ أيضاًوزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد أوجه التعاون

وزير الخارجية الليبي يستقبل المبعوث الشخصي لرئيس جمهورية الكونغو

وزير التعليم العالي يؤكد ضرورة استغلال الإمكانيات لتطوير قطاع وتكنولوجيا الفضاء

مقالات مشابهة

  • رئيس محكمة النقض يزور رئيس هيئة قضايا الدولة لتهنئته بالمنصب الجديد
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يلتقي مهندسي ومدراء الشركات العاملة داخل درنة
  • كاميرا «القاهرة الإخبارية» ترصد عمليات إعادة الإعمار في درنة الليبية
  • رئيس مجلس الفضاء الإفريقي يشيد بإنجازات وكالة الفضاء المصرية
  • صندوق إعادة إعمار درنة يستمر بأعمال تطوير مستشفى الوحدة
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود وضع حلول مستدامة لمشكلات ترعة الإسماعيلية وفروعها
  • السوداني يستقبل وزير النقل المصري ووفد مجموعة من الشركات المصرية الكبرى
  • في عيده.. أبرز جهود الدولة المصرية لدعم الفلاح المصري
  • مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية لبحث سبل التعاون المشترك