عمان- أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الأحد 11أغسطس2024، أن بلاده "لن تكون ساحة حرب ولن تسمح بتعريض حياة شعبها للخطر"، وسط مخاوف من تصعيد عسكري بين إيران وحلفائها من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى.

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي عن الملك عبدالله قوله خلال استقباله وفدا من مساعدي أعضاء الكونغرس الأميركي في قصر الحسينية في عمان، في اجتماع تناول "التطورات الراهنة بالمنطقة"، إن "الأردن لن يكون ساحة حرب، ولن يسمح بتعريض حياة شعبه للخطر".

وأكد "ضرورة بذل أقصى الجهود لخفض التصعيد في المنطقة والتوصل إلى تهدئة شاملة، تجنبا للانزلاق نحو حرب إقليمية".

ورأى الملك أن "المنطقة ستبقى عرضة لتوسع دائرة الصراع الذي يهدد استقرارها، طالما الحرب على غزة مستمرة، ما يستدعي تكثيف الجهود الدولية لوقف الحرب من خلال التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار".

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مساء السبت في مقابلة مع قناة "العربية إن "الأردن أبلغ إيران وإسرائيل بشكل واضح وصريح أنه لن يسمح لأحد بأن يخترق سماء المملكة ويعرض حياة الأردنيين للخطر".

وأضاف أنه "سيتم إسقاط أي هدف في سماء الأردن، ولن يسمح الأردن باستخدام أجوائه، وسيتم التصدي لأي شيء يمر فوق أجواء الأردن نعتقد أنه خطر علينا وعلى الأردنيين".

وتابع الصفدي أن "الأردن لن يكون ساحة حرب لأي طرف في اشتباكات هي أساسا فعل ورد فعل ما بين إيران وإسرائيل، حيث إنّ الاشتباكات بين الطرفين لن تنهي الاحتلال، ولن تحرر فلسطين، ولن تنهي الصراع، فكل ما ستفعله أنها ستزيد من التوتر والتصعيد والدمار في المنطقة".

وزار الصفدي طهران الأحد الماضي ناقلا رسالة من الملك عبد الله الثاني.

وتتعزز المخاوف من تصعيد إقليمي، خصوصاً بعدما توعّدت إيران بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية اسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل.

وأطلقت إيران منتصف نيسان/ابريل الماضي أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ على إسرائيل ردًا على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق، في هجوم مباشر غير مسبوق تم "إحباطه" وفقًا للجيش الإسرائيلي.

وأكد الأردن حينها أنه اعترض "أجساماً طائرة" خرقت أجواءه تزامنا مع الهجوم الإيراني على إسرائيل، متعهّداً التصدي لأي تهديد "من أي جهة كانت".

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الأردن يحقق في إطلاق النار على إسرائيليين عند جسر الملك حسين

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، الأحد، انطلاق الجهات الرسمية في التحقيق في إطلاق النار على الجانب الإسرائيلي من جسر الملك حسين، حسب "قناة المملكة".

الأردن يحقق في حادثة إطلاق نار وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين #عاجل #الأردن #هنا_المملكة https://t.co/jBdhYCDmsU

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) September 8, 2024

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 إسرائيليين بعد إطلاق النار عليهم في عند المعبر الحدودي بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، إلى جانب مقتل المسلح على يد جنوده. 

وأشار تلفزيون فلسطين الرسمي، إلى أن الجيش الإسرائيلي أغلق "معبر الكرامة" في الاتجاهين بعد إطلاق النار.

وقال المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية نظمي مهنا لوكالة الأنباء الفلسطينية، إن الحركة على معبر الكرامة، بين الضفة الغربية  والأردن، وبالعكس، متوقفة تماماً حتى اللحظة، وأن لا تفاصيل عن موعد إعادة تشغيله.

وفي السياق ذاته، شددت القوات الإسرائيلية إجراءاتها العسكرية على حاجزها العسكري عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا قرب الحدود الأردنية الفلسطينية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، عن مصادر أمنية أن الجيش الإسرائيلي احتجز عمالاً وسائقين في المعبر لم تعرف هوياتهم حتى اللحظة.

مقالات مشابهة

  • الأردن: إغلاق جسر الملك حسين حتى إشعار آخر
  • الأردن يدين العنف ويتابع تحقيقات حادثة جسر الملك حسين
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية المصري يبحثان العلاقات الأخوية والتطورات في المنطقة
  • منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرعًا بأحد أعضائهم الرئيسة
  • بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ200 متبرع ومتبرعة بأحد أعضائهم الرئيسة
  • بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع بالأعضاء
  • صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة
  • الأردن يحقق في إطلاق النار على إسرائيليين عند جسر الملك حسين
  • الأردن.. إطلاق نار بجسر الملك حسين والسلطات تحقق في الواقعة