أدلى الجيش الروسي، اليوم الأحد، ببيان بشأن التوغل البري الأوكراني داخل الأراضي الروسية الذي بدأ الثلاثاء الماضي.
وأعلن الجيش الروسي وقف التقدم الأوكراني قرب بلدات في منطقة كورسك مع إقراره بأن قوات كييف بلغت مناطق تبعد نحو 30 كيلومتراً من الحدود.
وأوضح الجيش، في بيان، أنه أفشل "محاولات اختراق" نفذتها "مجموعات مدرعة متحركة" قرب بلدتي "تولبينو" و"أوبشتشي كولوديز" اللتين تبعدان نحو 25 و30 كلم من الحدود على التوالي، إضافة إلى بلدة "جورافلي".


وأشار الجيش إلى أنه استخدم لوقف هذا التقدم، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، الضربات الجوية والطائرات المسيّرة والمدفعية، إضافة إلى الدفع بقوات احتياطية من مجموعة "الشمال" المنتشرة في منطقة خاركيف الأوكرانية.
وأكد الجيش كذلك استخدام الصواريخ والمدفعية لاستهداف القوات الأوكرانية قرب بلدات "سودجا" و"كورينيفو" و"ستارايا سوروتشيستا" و"بوركي"، وإفشال محاولة اختراق أوكرانية في مقاطعة "بيلوفسكي" الواقعة إلى الشرق.
وأطلقت أوكرانيا عملية واسعة النطاق غير مسبوقة، الثلاثاء، في منطقة كورسك الروسية. وبعدما التزمت كييف الصمت حيال العملية لأيام، أكد مسؤول أوكراني كبير، ليل السبت، أن العملية تهدف إلى "تشتيت" قوات موسكو و"زعزعة" الوضع في روسيا.
وفي مواجهة التوغل الأوكراني، أطلقت روسيا أمس السبت "عمليّة" في ثلاث مناطق حدوديّة مُتاخمة لأوكرانيا، مع إجلاء عشرات الآلاف من السكان نحو "أماكن آمنة".

أخبار ذات صلة القوات الأوكرانية تتصدى لهجوم بطائرات مُسيرة دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا توغل كورسك

إقرأ أيضاً:

شولتس يدلي بتصريحات بشأن السلام في أوكرانيا

أدلى المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأحد، بتصريحات بشأن ضرورة إحلال السلام في أوكرانيا.
وقال شولتس إنّ "الوقت حان" لتكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل إحلال السلام في أوكرانيا "بشكل أسرع" وإنهاء الأزمة المتواصلة منذ عامين ونصف عام.
وأضاف شولتس، في مقابلة سنوية يجريها خلال الصيف مع شبكة "زد دي إف" الألمانية العامة "أعتقد أن الوقت حان الآن للبحث في سبل للخروج من وضع الحرب وإحلال السلام بشكل أسرع".
تعدّ ألمانيا ثاني أكبر مساهم في المعونات العسكرية لكييف بعد الولايات المتحدة. وتعهدت حكومة شولتس مرارا بمواصلة هذا الدعم طالما تطلب الأمر ذلك.
وقال المستشار الألماني إنّ على روسيا المشاركة في قمة دولية مقبلة محتملة للسلام في أوكرانيا، بعدما تمّ استبعادها من قمة أولى هذا العام.
وقال شولتس "من المهم أن نحقق تقدما... سيكون ثمة مؤتمر ثان للسلام حتما"، مضيفا أنّ "الرئيس (الأوكراني) وأنا متّفقان على وجوب مشاركة روسيا".
وشارك قادة ومسؤولون من أكثر من 90 دولة في لقاء استضافته سويسرا في يونيو الماضي، كان الأول بشأن السلام في أوكرانيا. ولم تُدعَ روسيا لحضوره.
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أواخر يوليو، أنّ بلاده ودولا أخرى ترغب بمشاركة روسيا في المؤتمرات العالمية التي تهدف إلى إنهاء الأزمة في أوكرانيا، وذلك بهدف تحقيق "نتائج ذات مغزى". وتأمل كييف عقد قمة سلام ثانية هذا العام.
من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، استعداده لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عُقدت في ربيع العام 2022، بعدما كانت موسكو تستبعد أيّ نقاش على خلفية الهجوم الأوكراني الذي بدأ مطلع أغسطس في منطقة كورسك الحدودية الروسية.

أخبار ذات صلة روسيا تعلن السيطرة على بلدة في شرق أوكرانيا قصف جوي يستهدف شمال شرق أوكرانيا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • ‏رئيس الوزراء الأوكراني: كييف ضاعفت إنتاج الأسلحة خلال العام الجاري
  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • وزير الخارجية الروسي: مستعدون لبحث مكان الاجتماع بشأن الصراع الأوكراني بمجرد معرفة موضوع الحديث
  • الجيش الروسي يتقدم في أوكرانيا ويسيطر على بلدة جديدة
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • الجيش الأوكراني: وحدات الدفاع الجوي تشارك في صد هجوم جوي روسي على العاصمة كييف
  • شولتس يدلي بتصريحات بشأن السلام في أوكرانيا
  • زيلينسكي يطالب بمزيد من الأسلحة لمواجهة التوغل الروسي وميلوني تؤكد الدعم الإيطالي
  • المترشح الجزائري الحر عبد المجيد تبون يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية