وفقًا لباحثي الأمن السيبراني، فإن الارتفاع الأخير في "تزوير نظام تحديد المواقع العالمي GPS"، وهو شكل من أشكال الهجوم الرقمي الذي يمكن أن يرسل الطائرات التجارية عن مسارها، قد دخل بعدًا جديدًا مثيرًا للاهتمام: القدرة على اختراق الوقت.

وفقًا لهيئة استشارية للطيران OPSGROUP، فقد حدثت زيادة بنسبة 400٪ في حوادث تزوير نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) التي تؤثر على الطائرات التجارية في الأشهر الأخيرة.

تتضمن العديد من هذه الحوادث أنظمة GPS غير مشروعة أرضية، وخاصة حول مناطق الصراع، والتي تبث مواقع غير صحيحة إلى المجال الجوي المحيط في محاولة لتشتيت الطائرات بدون طيار أو الصواريخ القادمة.

قال كين مونرو، مؤسس Pen Test Partners، وهي شركة أمن سيبراني بريطانية، خلال عرض تقديمي في مؤتمر DEF CON للقرصنة في لاس فيجاس يوم السبت: "نعتقد كثيرًا أن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هو مصدر للموقع، لكنه في الواقع مصدر للوقت".

"بدأنا نرى تقارير عن أن الساعات على متن الطائرات أثناء أحداث التلاعب بدأت تفعل أشياء غريبة."

في مقابلة مع رويترز، استشهد مونرو بحادثة وقعت مؤخرًا حيث تم إرسال الساعات الموجودة على متن طائرة تديرها شركة طيران غربية كبرى فجأة إلى الأمام لسنوات، مما تسبب في فقدان الطائرة الوصول إلى أنظمة الاتصالات المشفرة رقميًا.

قال مونرو إن الطائرة كانت على الأرض لأسابيع بينما قام المهندسون بإعادة ضبط أنظمتها على متن الطائرة يدويًا. ورفض تحديد شركة الطيران أو الطائرة المعنية.

في أبريل، أوقفت شركة Finnair مؤقتًا رحلاتها إلى مدينة تارتو بشرق إستونيا بسبب التلاعب بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي ألقت تالين باللوم فيه على روسيا المجاورة.


لقد حل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وهو اختصار لنظام تحديد المواقع العالمي، إلى حد كبير محل الأجهزة الأرضية الباهظة الثمن التي ترسل أشعة الراديو لتوجيه الطائرات نحو الهبوط. ومع ذلك، من السهل أيضًا حجب أو تشويه إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) باستخدام أجزاء رخيصة نسبيًا ويسهل الحصول عليها، ومعرفة تكنولوجية محدودة.

"هل سيؤدي ذلك إلى تحطم طائرة؟ "لا، ليس الأمر كذلك"، قال مونرو لرويترز.

"ما يفعله هو أنه يخلق القليل من الارتباك. ويخاطر ببدء ما نسميه سلسلة من الأحداث، حيث يحدث شيء بسيط، ويحدث شيء آخر بسيط، ثم يحدث شيء خطير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمن السيبراني نظام تحديد المواقع العالمي نظام تحدید المواقع العالمی على متن

إقرأ أيضاً:

المرشح الإسلامي للانتخابات الجزائرية يندد بـ"تزوير" في نسبة المشاركة

اتهم المرشح الإسلامي للانتخابات الرئاسية في الجزائر عبد العالي حساني شريف الاثنين، سلطة الانتخابات بـ »التزوير » في نسبة المشاركة، مع اعترافه بفوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية.

وترشح عبد العالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم الاسلامية في مواجهة عبد المجيد تبون ومرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف اوشيش.

واتهم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بـ »الارتباك وسوء تسيير العملية الانتخابية » من بدايتها إلى « إعلان النتائج »، مطالبا بوقف هذه « المهزلة و »الغش » و »التزوير » في نسبة المشاركة.

والاحد أعلن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي أنه من أصل خمسة ملايين و630 ألف صوت مسجل، حصل تبون على خمسة ملايين و320 ألف صوت، أي 94,65% من الأصوات.

وبعد تمديد التصويت لساعة (19:00 ت غ بدل 18:00 ت غ) اعلن شرفي نسبة مشاركة « لمعدل الولايات »، في حين أن نسبة المشاركة المتعارف عليها هي عدد من أدلوا بأصواتهم مقسوما على عدد الناخبين المسجلين.

وتساءل حساني شريف « كيف نجمع نسبة المشاركة في ولاية بها 20 ألف ناخب مع نسبة المشاركة في ولاية بها مليون ناخب ثم نقسم المجموع على اثنين ونقول هذا هو معدل نسبة المشاركة؟. هذه مهزلة »

الارتباك الذي أظهره رئيس سلطة الانتخابات دفع المرشحين بمن فيهم حملة تبون الى التنديد في بيان مشترك بـ »ضبابية وتناقض الأرقام المعلنة لنسب المشاركة ».

وأشار البيان إلى « تناقض الأرقام المعلنة من طرف رئيس السلطة مع مضمون محاضر فرز وتركيز الأصوات المسل مة من طرف اللجان الانتخابية البلدية والولائية »، لافتا الى « غموض بيان إعلان النتائج الموقتة للانتخابات الرئاسية والذي غابت عنه جل المعطيات الأساسية التي يتناولها بيان إعلان النتائج كما جرت عليه العادة في كل الاستحقاقات الوطنية المهمة، والخلل المسجل في إعلان نسب كل مرشح ».

وردت السلطة في بيان « أنها ما زالت تتلقى المحاضر من مندوبياتها في كل ولاية »، الامر الذي اعتبره حساني شريف « إدانة لها »، إذ كيف « تعلن النتائج وهي لم تتلق كل المحاضر؟ ».

كلمات دلالية الجزائر انتخابات تزوير

مقالات مشابهة

  • «الأسبوع» تخترق «جدار السرية» الإسرائيلي شمال غزة
  • إم كيو-9 ..ممنوعة من التحليق في اليمن
  • المرشح الإسلامي للانتخابات الجزائرية يندد بـ"تزوير" في نسبة المشاركة
  • مقتل 3 أشخاص وإصابة 15 آخرين في هجوم إسرائيلي على سوريا
  • وزارة الدفاع السورية: الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب #لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى
  • اليمن يكتب نهاية عصر الطائرات الأمريكية (MQ9)
  • اجتماع موسع بوزارة الثقافة والسياحة
  • أحمد سعد يُعيد ذكريات محمد رمضان الحزينة في قمرة الطائرة
  • ضبط أحد الأشخاص بالدقهلية بتهمة تزوير المحررات
  • «اتحاد الكرة» يحذر من مجهولين الهوية يقومون ببيع تذاكر لحضور مباراة الكويت والعراق