#سواليف

قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب إن آخر مُخرجات النماذج الحاسوبية التي تُبين حركة الكُتل الهوائية تُشير إلى أن كُتلة هوائية حارة قادمة من شبه الجزيرة العربية ستؤثر على المناطق الشرقية من المملكة، وتكون تأثيراتها غير مُباشرة على المُدن الرئيسية، ولكنها تتسبب بارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات أعلى من معدلاتها الطبيعية لهذا الوقت من العام بعدة درجات مئوية.

درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها بنحو 5 درجات مئوية مع النصف الثاني من الأسبوع

وفي التفاصيل، تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع اعتبارًا من يوم الثلاثاء، ويزداد الارتفاع يوم الأربعاء لتكون أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 3-5 درجات مئوية. ويكون الطقس حارًا نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية وحارًا في بقية المناطق، بينما يكون شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، ومناطق البادية الشرقية التي ستكون تحت تأثيرات الكُتلة الهوائية الحارة.

درجات الحرارة تصل إلى الأربعينيات في الأغوار والمناطق الشرقية

وأفاد المختصون أن درجات الحرارة العظمى في المدن الرئيسية والعاصمة عمان ستكون ما بين بداية ومنتصف الثلاثينات مئوية خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، بينما تصل إلى مطلع الأربعينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، وتلامس منتصفها في أجزاء من البادية الشرقية.

مقالات ذات صلة طفلة غزاوية تروي تفاصيل مؤلمة من مذبحة صلاة الفجر / فيديو 2024/08/11 هبوب رياح شمالية غربية خلال فترات العصر والمساء

وتستمر في المملكة هبوب الرياح الشمالية الغربية في الأيام القادمة، حيث تكون معتدلة السرعة خلال ساعات العصر والمساء، وتنشط أحيانًا خاصة في المناطق الشرقية خلال تلك الفترات، مما قد يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية من المملكة.

الهواء الحار قريب من المملكة ولكن لا يتعمق بالشكل الكافي لإحداث موجة حارة

ومن جهتهم، أكد المختصون الجويون في مركز طقس العرب أن الخرائط الجوية تشير إلى قرب الهواء الحار من المملكة، ولكنه لا يتعمق بشكل كافٍ لإحداث موجة حارة أو رفع درجات الحرارة إلى مستويات عالية جدًا، وبالتالي لا توجد أية بوادر على وجود موجات حارة في الأردن خلال الأيام القادمة، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة.

أما عن حالة الطقس يوم الاثنين 12/8/2024، يمكن تلخيصها بالنقاط التالية: تستمر درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويسود طقس صيفي عادي فوق الجبال وحار نسبيًا في بقية مناطق المملكة (حار في الأغوار والعقبة)، مع ظهور السحب المُنخفضة شمال المملكة وبعض المناطق الوسطى خلال ساعات الصباح الباكر. تكون درجات الحرارة العظمى في بداية الثلاثينات مئوية فوق الجبال، بينما تصل إلى منتصف الثلاثينات مئوية في بقية مدن ومناطق المملكة، وتصل إلى نهاية الثلاثينات مئوية في الأغوار والعقبة.

تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، وتصحبها هبات نشطة في فترات العصر والمساء، مما يجعل الأجواء مناسبة للجلسات الخارجية خلال ساعات المساء والليل. تبقى الأجواء لطيفة ورطبة ليلة الاثنين/الثلاثاء، ويميل الطقس للبرودة فوق المُرتفعات الجبلية والسهول الشرقية، لاسيما فجرًا وفي الصباح الباكر.

والله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف درجات الحرارة من المملکة فی الأغوار أعلى من م

إقرأ أيضاً:

طقس الاثنين: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح نشطة ببعض المناطق

أفاد المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – باستمرار الأجواء الحرارة بأنحاء المملكة، مع تهيؤ الفرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة، وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة، في حين تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة، ويتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق المدينة المنورة وحائل والقصيم والرياض والحدود الشمالية ومنطقة نجران.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 08-28 كم/ ساعة على الجزء الشمالي، وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ ساعة، وتصل إلى أكثر من 60 كم/ ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي، ومن متر إلى متر ونصف المتر، ويصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي، ومتوسط الموج ويصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد العمانية" تحذر من موجة حارة في طقس السلطنة
  • "الأرصاد العمانية" تحذر من موجة حارة في طقس السلطنة.. عاجل
  • حالة الطقس الآن: ارتفاع في درجات الحرارة يستمر حتى الأحد المقبل
  • الأرصاد: موجة حارة جديدة في هذا الموعد
  • الأرصاد الجوية: تراجع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي بسبب تأثير كتلة هوائية
  • طقس الاثنين: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح نشطة ببعض المناطق
  • عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين
  • «الأرصاد»: موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • أمطار الخير تهم جل ربوع المملكة وزخات رعدية قوية منتظرة اليوم بهذه المناطق
  • حالة الطقس × أسبوع.. تحذيرات عاجلة من "الأرصاد" ونصائح مهمة للمواطنين