أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامج الفعاليات الثقافية والفنية التي تقدمها للجمهور خلال الفترة من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل 17 أغسطس، وذلك تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.

الاحتفاء بسيرة عبد الغني داود

ويشهد قصر ثقافة الجيزة في السابعة مساء اليوم الأحد، لقاء لتكريم اسم الكاتب والناقد المسرحي الراحل عبد الغني داود والاحتفاء بمسيرته، ضمن برنامج «عطر الأحباب»، ويدير اللقاء الكاتب المسرحي ناصر العزبي، ويشارك به الناقد والمخرج المسرحي الدكتور عمرو دوارة، والكاتب أسامة عرابي، وذلك للحديث عن مشوار «داود» المسرحي، وسرد بعض جوانب سيرته الذاتية وأبرز مؤلفاته.

دورة الدراسات السينمائية الحرة

كما تنطلق اليوم دورة الدراسات السينمائية الحرة بقصر السينما، وتستمر 3 أشهر، حيث يخصص الشهر الأول للمحتوى العام، والثاني تخصصي، والثالث للورشة. 

وتتضمن الدورة محاضرات في فنون السينما في مجال السيناريو والتصوير والمونتاج والإخراج والديكور، ويحاضر بها نخبة من السينمائيين المتخصصين أبرزهم أشرف محمد، مختار يونس، مروة عزب، حسين بكر، يسري المناديلي، ضياء الدين جابر، ومدير التصوير زايد نايف وغيرهم.

جولات متحفية لأطفال أتوبيس الفن الجميل

ويواصل أتوبيس الفن الجميل فعالياته هذا الأسبوع بعدة جولات متحفية في القاهرة، يتخللها مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية للأطفال.

وتنطلق الجولات غدا الاثنين مع زيارة إلى متحف البريد المصري، يليها زيارة لمتحف جاير أندرسون في اليوم التالي، بجانب زيارة إلى متحف الفن الإسلامي الأربعاء المقبل.

بورسعيد تستقبل مشروع أهل مصر

وضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة التي تستهدف الوصول بالأنشطة والخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا، تستقبل محافظة بورسعيد، الخميس المقبل، فعاليات الملتقى الثقافي الثاني والثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع أهل مصر، ويستمر حتى 24 أغسطس، تحت شعار «يهمنا الإنسان».

ويضم الملتقى مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية، بجانب فقرات اكتشاف المواهب، والزيارات الميدانية لعدد من أشهر الأماكن السياحية والأثرية بالمدينة الباسلة.

القوافل الثقافية بالقرى الأكثر احتياجا

وتشهد قرية ديروط بمحافظة البحيرة، قافلة ثقافية جديدة، تتضمن باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية ضمن برامج العدالة الثقافية، وذلك بدءا من السبت المقبل 17 أغسطس ولمدة 3 أيام.

استمرار عروض المهرجان القومي للمسرح

ويشمل هذا الأسبوع تقديم عرضين بالمهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته السابعة عشرة، «دورة الفنانة سميحة أيوب»، ويشهد مسرح السامر الليلة في العاشرة مساء، العرض المسرحي «الطاحونة الحمراء» لفرقة القاهرة، إخراج حسام التوني، ويستمر حتى غدا الاثنين، كما تقدم فرقة الأنفوشي عرض «الحضيض» إخراج إبراهيم الفرن، يومي الأربعاء والخميس المقبلين في العاشرة مساءً.

فرق الفنون الشعبية تواصل البهجة بالعلمين

وللأسبوع الخامس على التوالي، تستمر هيئة قصور الثقافة في تقديم فقراتها الفنية المتميزة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية والمقام بمدينة العلمين الجديدة.

ويشهد هذا الأسبوع 13 عرضا فنيا بالمنطقة الترفيهية، لأشهر فرق قصور الثقافة للفنون الشعبية، ومنها «أسوان، المنيا، الغردقة، الأنفوشي، بورسعيد، الحرية السكندرية» وغيرها، وذلك ضمن الفعاليات المقدمة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

كما تحفل الأجندة بعدد من اللقاءات الأدبية والتثقيفية بمشاركة لفيف من المفكرين والأدباء، بجانب الحفلات الصيفية بمحافظات الدقهلية والإسكندرية ومطروح وبورسعيد ودمياط، وأفلام السينما العالمية التي يقدمها قصر السينما بجاردن سيتي للرواد بالمجان، هذا بالإضافة إلى الورش الفنية والحرفية المقدمة ضمن أنشطة المبادرة الصيفية التي تستهدف اكتشاف المواهب من النشء والشباب في مجالات الفنون والآداب، تفعيلا لاستراتيجية وزارة الثقافة في نشر التنوير وبناء الإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة هيئة قصور الثقافة الثقافیة والفنیة

إقرأ أيضاً:

«قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

تنطلق الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، في الفترة من 2 حتى 7 أكتوبر المقبل، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، وبالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية.

قصور الثقافة: مهرجان الإسماعيلية سيشهد مشاركة فرق عدة

وأكد الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنّ المهرجان يشهد هذا العام مشاركة مميزة من فرق عدة دول، إضافة إلى الفرق الفنية التابعة للهيئة، في حدث دولي كبير يقدم فنونا تراثية معبرة عن ثقافات الشعوب بما يليق بمكانة عروس القنال، ويؤكد ثراء الفنون الشعبية ودور القوة الناعمة كأحد المحددات الرئيسة لقوة الدولة.

وتضمنت الاستعدادات اجتماعا تنسيقيا عقد في ديوان عام محافظة الإسماعيلية، لمناقشة استعدادات انطلاق المهرجان، بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، واللواء محمد أنيس، السكرتير العام للمحافظة، والفنان محمد حجاج، مدير عام الفنون الشعبية، والدكتور شعيب خلف، مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي، وإيمان حمدي مدير عام المهرجانات، وشيرين عبدالرحمن مدير عام ثقافة الإسماعيلية، والفنان ماهر كمال مدير المهرجان، ورؤساء مركز ومدينة الإسماعيلية والتل الكبير والقنطرة غرب وفايد، ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة، والجهات المعنية بالمهرجان.

وشهد الاجتماع مناقشة آخر استعدادات المهرجان وموقف الفرق المشاركة وبحث إقامة ديفيليه المهرجان أمام مبنى المحافظة القديم بمشاركة جميع الفرق في الأول من أكتوبر، كما ناقش الاجتماع الأماكن المقترحة للعروض.

وأشار نائب المحافظ إلى أنّه جار الاستعداد بشكل مكثف لتقديم مهرجان يليق باسم المحافظة، كما وجّه بضرورة الانتهاء من التنسيقات المتعلقة بفعاليات المهرجان، لحين إعداد جداول العروض وأماكنها بشكل نهائي، ليظل المهرجان دائما على قائمة المهرجانات الدولية المشرفة.

من ناحيته أوضح مدير المهرجان الفنان ماهر كمال، أنّ المهرجان تنظم خلاله بخلاف العروض الفنية للفرق المصرية والأجنبية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، منها معرض للحرف البيئية لمجموعة من الحرفيين، وندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يكرّم صُناع العرض المسرحي «فريدة» في الإسكندرية
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • وزيرة الثقافة التونسية تثمّن جهود الشارقة الثقافية
  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • اليوم.. انطلاق فعاليات «أسبوع الخير» بمدينة العريش لدعم 4 آلاف أسرة