صحيفة عاجل:
2024-09-10@13:31:18 GMT

استشاري يوضح أعراض مرض الربو وطرق الوقاية

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

قال استشاري الأمراض الصدرية في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض د. خالد العقلا، إن مرض الربو من الأمراض المزمنة التي تسبب ضيق في الشعب الهوائية ومجاري التنفس وهو مرض وراثي كما أن العوامل البيئية لها دور.

وأشار خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن من أعراض الربو ضيق التنفس والكحة المستمرة ووجود صفير أو أزيز أثناء التنفس، لافتا إلى أن الإحصائيات العالمية تشير إلى 300 مليون مريض ومتوقع ارتفاع العدد إلى 400 مليون عام 2025.

وأوضح العقلا أنه لا بد من الوقاية من محفزات الربو وأخذ العلاج المناسب لتجنب المضاعفات.

ولفت إلى أن من طرق الوقاية عدم التعرض لمحفزات الحساسية مثل الغبار والبخور ووبر الحيوانات والتدخين بجميع أنواعه، كما لا بد من الحفاظ على جودة الهواء أثناء التنفس مع أخذ البخاخات التي يصفها الطبيب المختص.

وأشار العقلا إلى ضرورة أخذ الشرح اللازم من الطبيب عن نوع البخاخة وطريقة العلاج المناسبة.

فيديو | تعرف على أعراض "مرض الربو" ومسبباته وطرق الوقاية منه مع استشاري الأمراض الصدرية في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض د. خالد العقلا#الإخبارية | #وقاية pic.twitter.com/8dZ2QIxaJh

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) August 10, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مرض الربو

إقرأ أيضاً:

خضار تساعد على الوقاية من السرطان

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أفادت الدكتورة فاليريا كوميساروفا رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، بأن بعض الخضراوات تساعد في الوقاية من السرطان.

وتقول: “يجب أن تكون الخضراوات والفواكه جزءا مهما من النظام الغذائي اليومي لأنها تساعد في الوقاية من مرض السرطان لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وعلاوة على ذلك تساعد الخضروات على تقليل كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي، أي تساعد في الوقاية من السمنة، التي تدرج في قائمة عوامل خطر الإصابة بالسرطان. لذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الخضروات والفواكه غير النشوية يوميا”.

وتشير الخبيرة إلى أن الخضراوات المحتوية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تفيد في الوقاية من السرطان هي- البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل والجزر والطماطم والباذنجان والبنجر والفلفل والخرشوف والسبانخ واليقطين والبصل والثوم والخضروات الورقية، ومن الأفضل تناولها طازجة أو تبخيرها فترة قصيرة.

ووفقا لها، يحتوي الفلفل الأصفر والجزر واليقطين على نسبة عالية من مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين А الذي يحمي من سرطان القولون والبروستاتا والثدي والرئة والمعدة.

وتوصي الخبيرة لتنظيف الجسم من السموم بتناول البصل والثوم، الذي ينشط خلايا الدم البيضاء التي تدمر الخلايا السرطانية. كما أن الثوم يحتوي على الكبريت الضروري لعمل الكبد وتحييد السموم. وللبصل نفس التأثير، ولكن بدرجة أقل.

ووفقا لها يمكن استخدام الثوم والزنجبيل والكاري والريحان وإكليل الجبل والكركم والكزبرة كتوابل مفيدة للصحة تعزز منظومة المناعة.

 

المصدر: aif.ru

مقالات مشابهة

  • رئيس صحة النواب: نجاح جهود إنتاج دواء محلي فعال لمرضى الربو
  • نظام جديد لساعة آبل بالذكاء الاصطناعي
  • خاصية مهمة خلال النوم.. ما هي ميزات ساعة أبل الجديدة؟
  • تعرف على علاقة الحزام الناري والنوبات القلبية وطرق الوقاية
  • النقرس.. كيف تتجنب الإصابة وطرق علاجه الفعالة
  • «القاهرة الإخبارية»: تعطيل الحركة التجارية عند معبر الكرامة بسبب حادث إطلاق النار
  • هدى علام تشرح مراحل النوم لدى الأطفال وطرق التغلب على اضطراباته
  • خضار تساعد على الوقاية من السرطان
  • بعد زيارة الرئيس.. اقتصادي يوضح الفرص الاستثمارية وطرق الاستفادة من التجربة التركية
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)